“قطر الخيرية” تبني قرية بالصومال لدعم عودة النازحين

نفذت جمعية قطر الخيرية قرية نموذجية بتكلفة حوالي مليون ريال، قرب العاصمة الصومالية مقديشو في إطار مشروع “إعمار” لدعم عودة النازحين الصوماليين لمناطقهم الأصلية.

وأوضح بيان صحفي للجمعية أن القرية تشمل مدرسة أساسية ومسجداً ودكاكين، وبئرا ارتوازية وتصل قدرتها الاستيعابية نحو 6000 آلاف شخص يتلقون أيضاً مساعدات بينها مواد غذائية وغير غذائية، بالإضافة إلى توزيع بذور وأدوات حرث ومبيدات لصالح الفلاحين وغيرها من المشاريع المدرة للدخل.

وقال السيد محمد علي الغامدي المدير التنفيذي للتنمية الدولية بالجمعية إن هذه القرية تأتي في إطار مشروع إعمار الذي أطلقته قطر الخيرية قبل حوالي سنة من أجل دعم وتشجيع النازحين الصوماليين على العودة إلى مناطقهم الأصلية وتوفير آليات حياة كريمة لهم ومصادر للدخل. وأضاف الغامدي أن هذه القرية تعتبر نموذجا للقرى التي تنفذها قطر الخيرية لصالح النازحين حيث توفر لهم مرافق عامة تغطي مختلف جوانب الحياة الضرورية.

وتقع القرية التي أطلق عليها “قرية غرس أولي النموذجية” بمحافظة شبيلي السفلى جنوب الصومال، وتبعد 100 كيلومتر عن العاصمة الصومالية مقديشو ويمارس غالبية سكانها الزراعة المعتمدة على الأمطار، إلى جانب ممارسة الرعي والحرف. وأشار البيان إلى أن الجمعية بدأت تنفيذ مشروع “إعمار” لدعم عودة النازحين وتعمير قرية “غرس أولي” أواخر شهر نوفمبر من العام الماضي.

المصدر- بوابة الشروق القطرية

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى