اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / الانتخابات الامريكية وتصريحات دونالد ترامب المثيرة للجدل

الانتخابات الامريكية وتصريحات دونالد ترامب المثيرة للجدل

تعد الانتخابات الرئاسية الامريكية من اهم الوقائع والحوادث العالمية التي تشهد زخما ومتابعة محلية وعالمية ، نظرا للدور الامريكي العالمي ولتأثير صناع القرار الامريكي على القرار الدولي والسياسية العالمية، لذا يحرص الشعب الامريكي والمحللون الامريكيون والعالميون على متابعة وتحليل الحملات الانتخابية الامريكية ومواقف المترشحين لهذه الانتخابات وتصريحاتهم ومواقفهم حول القضايا المحلية والعالمية.

يتنافس الحزبين الديمقراطي والجمهوري على حكم امريكا والتبؤ على اعلى المناصب القيادية في البلد ، وتعقد انتخابات داخلية داخل الحزب من اجل اختيار مرشحهم للانتخابات الامريكية كل اربع سنوات.

وفي هذه الانتخابات التي ستعقد في شهر نوفمبر القادم تمكن المرشح دونالد ترامب من الفوز بتعيين اعضاء الحزب الجمهوري له ليكون مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الامريكية ، بينما فازت السيدة هيلاري كلينتون بمرشح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الامريكية في هذا العام.

وخلال الحملات الانتخابية للمرشحين دونالد ترامب وهيلاري كلينوت شهدت الساحة الامريكية والعالمية ردود افعال حول المرشحين للانتخابات الامريكية.

وقد ادلى دونالد ترامب بتصريحات غريبة خلال حملاته الانتخابية حيث هاجم المسلمين والافارقة والمهاجرين خلال حملاته الانتخابية ، ومن اهم التصريحات التي ادلى بها خلال حملاته الانتخابية ما يأتي:

  1. ترامب والمسلمين

شن دونالد ترامب هجوما عنيفا على المسلمين خلال حملاته الانتخابية، حيث دعا دونالد ترامب لحظر دخول المسلمين للولايات المتحدة بعد أيام من إطلاق النار الدامي في كاليفورنيا,

ودعا ترامب إلى وقف “كامل وكلي” لدخول المسلمين الولايات المتحدة، قائلا “ليس لدينا أي خيار آخر .”وأضاف أن “الحدود ينبغي أن تظل مغلقة أمام المسلمين حتى يتوصل نواب الشعب إلى فهم واضح لأسباب تلك الكراهية.”

وقد لقيت هذه التصريحات المثيرة للجدل حول المسلمين من المرشح دونالد ترامب ردود افعال قوية من المسلمين داخل امريكا وخارجها، حيث استنكر المسلمون الامريكيون هذه التصريحات من ترامب الساعي لمنصب الرئيس الامريكي ، وعبروا على ان المسلمين في امريكا من اهم شرائح المجتمع الامريكي وانها تستنكر وتعبر عن رفضها لمثل هذه التصريحات.

من جانبه استنكر البيت الابيض هذه التصريحات وانتقدها واصفا اياها بانها لا تمثل الولايات المتحدة الامريكية.

  1. 2. ترامب والمهاجرين

وكان ترامب توعد المهاجرين غير الشرعيين بترحيلهم من امريكا فور توليه منصب رئيس الولايات المتحدة الامريكية.

وصرح ترامب” في اليوم الأول، سأبدأ سريعا في ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من البلاد، خصوصا مئات الآلاف الذين أعيد إطلاق سراحهم في ظل إدارة أوباما-كلينتون”.

من جانبه اعلن  ترامب بأنه سيبني جدارا عازلا بين امريكا والمكسيك من اجل الحد من تهريب المخدرات من المكسيك وقال: “إنهم يجلبون المخدرات ويرتكبون الجرائم، فضلا عن أنهم مغتصبون ”

الى جانب تعهده بتعزيز الضوابط الحدودية للكشف عن المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون الحصول على منافع اجتماعية أو الأجانب الذين يتجاوزون المهلة المحددة لتأشيراتهم.

  1. ترامب والافارقة

صرح دونالد ترامب بتصريحات غريبة ومثيرة حول الافارقة ، حيث انه في احد تصريحاته هاجم الافارقة مشيرا الى انهم بحاجة الى عودة الاستعمار لمدة مائة عام اخرى “لأنهم لا يعرفون شيئا عن القيادة والاستقلال، ووصفهم بالكسل والغباء والشره للطعام والهوس بالجنس والعنف”.

وقد لقيت هذه التصريحات تنديدات واسعة من قبل السود والافارقة مشتكين من عنصرية ترامب لهم ، الا ان ترامب حاول التقرب للسود الامريكيين من خلال اشادة  دورهم الكبير في امريكا ، متهما الحزب الديمقراطي بعدم الاهتمام بالسود.

الا ان هذه التصريحات لقيت استنكارا واسعا من قبل السود الامريكي والافارقة.

وكانت هذه اهم التصريحات التي ادلى بها ترامب خلال حملته الانتخابية ، وفاز خلالها بترشيح الحز الجمهوري له ليكون مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية الامريكية ، ووصفه البعض بالمرشح المثير للجدل ، وينتظر الكثيرون ما ستسفر عنه مراكز الاقتراع الامريكي والى اي مدى يستطيع ترامب الحصول على اصوات الناخبين الامريكيين رغم تصريحاته المثيرة للجدل .

وتشير الصحف الى بعض تصريحاته استجلبت الكثير من قطاعات الشعب الامريكي ، حيث ان تصريحاته حول الهجرة لقيت ترحيبا واسعا من قبل شرائح من المجتمع الامريكي ، الا انه يمكن ان تؤثر هذه التصريحات القوية والنارية التي لم يتراجع عنها ترامب في حال فوزه بالانتخابات الامريكية ، ام سيكون لهيلاري كلينوت رأي آخر وستستطيع التغلب عليه وتكون اول امرة أمريكية تفوز بهذا المنصب الرفيع في الولايات المتحدة الامريكية.

تنبيه: المنشورات لاتعبر عن راي المركز وإنما تعبر عن راي أصحابها.

عن عبدالله عبدالقادر آدم

عبدالله عبدالقادر آدم
كاتب وباحث صومالي، خريج كلية الشريعة والقانون بجامعة افريقيا العالمية، حاصل على درجة الماجستير في القانون من جامعة الزعيم الازهري

اترك رد