أخبار

تعرف على أشهر ١٠ سدود على نهري جوبا وشبيلي

توجد في الصومال عشرة سدود اقيمت على نهري جوبا وشبيلي  لزيادة عمق مياههما، ولتنظيم تدفقاتها  بغرض الري  والوقاية من  خطر الفيضان. 

ويعود أنشاء بعض تلك السدود التي تشكل الحجر الأساس لري الأراضي الزراعية في البلاد ولاسيما مزارع الموز والخضروات التي تعتمد على مياه الأنهار الي عام١٩٢٠، وبدأ تشيدها الاستعمارالإيطالي الذي كان أول من بدأ بزراعة الموز في الصومال عقب احتلاله منطقة شبيلي السفلى جنوب العاصمة مقديشو.

قام  الايطاليون بتحويل ارضي زراعية شاسعة  في الإقليم كانت تزرع بالقطن الي مزارع للموز  بموجب اتفاق بينه وبين وجهاء العشائر في المنطقة . 

 تلعب السدود العشرة في  الصومال دورا هاما في حجز مياه نهري جوبا وشبيلي وتنظيمها وتصريفها حسب الحاجة الي الاراضي الزراعية عبر قنوات وجداول وترع تصل الي مدى بعيد ة سواء في  موسم الجفاف الذي تقل فيه  مياه النهرين أو مواسم الأمطار التي  تحدث فيضانات  تتسبب الي تدمير واتلاف المحاصيل الزراعية.

 لم يتم تطوير السدود في عهد الحكومات السابقة بشكل يليق بمستوى نهري جوبا وشبيلي رغم كل ما بذلته   الحكومة العسكرية بقيادة الراحل محمد سياد بري التي كانت تحكم البلاد في الفترة ما بين عامي ١٩٦٩- ١٩٩١من جهود لتطوير قطاع المياه والزراعة.  ولم يتم الاستفاذة منها بشكل عادل تم توزيع مياه النهرين للمزارعين بالتساوي،  بحيث كانت منافع السدود  لا تتعدى  على المزارع التي كان يملكها الإيطاليون أو الشخصيات الكبيرة في الدولة الواقع في ضفاف النهرين في حين كان المزارعون الصغار يعانون من قلة المياه   والمشاكل الاقتصادية المترتبة من الإعتماد على مياه الأمطار. 

 بعد سقوط الحكومة المركزية تضاعفت المشكلة وتعرضت السدود للإهمال وبعضها للتدمير جراء الحرب الأهلية  والعنف المستمر في البلاد منذ عقدين من الزمن. 

ومن أشهر السدود في البلاد:

١- سد سابون  ( Sabuun)

أنشأ سد  سابون (Sabuun) في عام 1970 من قبل حكومة محمد سياد بري  في قرية سابون ( Sabuun) بمنطقة جوهر-اقليم شبيلي الوسطى لتنظيم مياه الري وحماية الأراضي المروية من الفيضانات. وله سبع بوابات تنظم مستوى المياه.

 يغطي السد الذي اقيم لري اراضي مشروع قصب السكر الذي كان يمد القصب لمصنع جوهر لإنتاج السكر على مساحة 50 942 هكتار.

٢- سد بلعد (Balcd)

تم تشيده عام 1967 في منطقة بلعد بشبيلي السفلى لتنظيم مستويات النهر والحد من إمكانية فيضان مجرى النهر.

 وانشأ  سد بلعد لري مشروع القطن في منطقة بلعد، وله 12 بوابة ، ويغطي على مساحة ١٠.٠٠ هكتار .

٣-  سد جنالي (Janaale)

يعود أنشأ هذا السد الي عام 1927، في منطقة قوريولي بمنطقة شبيلي السفلى، لتحويل المياه إلى الترع وتنظيم مستويات النهر  للحد من إمكانية فيضان مجرى النهر.

 ويعتبر سد قريولي من اكبر السدود في شبيلي السفلى ،حيث يمد المياه الي مناطق شاسعة في قريولي وبولو مرير، عبر عدد من قنوات فرعية ، مثل  قناة «اسايلي Asayle» الشهير، وقناة Secondario، وله ١١بوابة، ويغطي مساحة تقدر بـ 67 440 هكتار.

٤- سد مشالاي (Mashallaay) 

أنشأ عام 1986، في منطقة قوريولي لتنظيم مستويات النهر وتوفير مياه إضافية للري من خلال قناة بريمو  سكنداريو (Secondario).  وكان هدف انشاء السد لري مزارع الموز في منطقة جنالي وبولو مرير، وهو مزود بـ8 بوابات، ويغطي  مساحة تقدر بـ ٢٧٠٠٠ هكتار.

 ٥- سد قوريولي (Qoryooley)

أنشأ عام 1955، في بلدة قوريولي بمنطقة شبيلي السفلى، لتنظيم مستويات النهر وتحويل المياه الى قنوات  وذاجير (Fomari) وليبان (Libaan)، ويغطي مساحة تقدر بـ ٤١٢٠هكتار. 

اقيم السد لري مشاريع الموز في منطقة بولو مرير و جنالي.

٦- سد  فالكيرو (Falkeerow)

شيد هذا السد عام 1955 من قبل الحكومة الإيطالية، في بلدة قوريولي- السفلى شبيلي، لتنظيم مستوى تدفق مياه النهر وتحويلها الي القنوات فرعية، مثل قناة باكوره (Furuqulay) وقنوات أخرى لأغراض الري. ولديه 9 بوابات ترفع يدويا باستخدام معدات الرفع، ويغطي مساحة 26 800 هكتار .

٧- سد كونتواري  (Kurtunwaarey)

أنشأ عام 1986 في بلدة كونتواري (Kurtunwaarey) بمنطقة شبيلي السفلى من قبل الحكومة الصومالية، لدعم الري للمزارع النازحين من الاقاليم الوسطى والشرقية جراء الجفاف الذي ضرب تلك المناطق في ذاك الوقت، ولخدمة توطينهم في المنطقة.

 يحتوي السد على 8 بوابات، ويغطي على مساحة ٥٠٠ هكتار، وتتفرعم منه قنوات كثيرة من بينها ، قناة ساديحاد ( Sadixad)  وشاناد (Shanad) وتوفيق (Towfiiq).

٨-  سد سابلالي (Sablaale) 

أسس عام 1987 في منطقة سابلالي (Sablaale) باقليم شبيلي السفلى بهدف تحويل المياه إلى منطقة سابلالي (Sablaale) التي تحطط الحكومة لتوطين النازحين من الجفاف الذي ضرب الاقاليم الوسطى، ويغطي على مساحة 940 هكتار.

٩- سد هاواي (Hawaay)

يعود انشاء هذا السد الي عام 1926 وتم بناؤه من قبل الحكومة الإيطالية، في منطقة براوة – منطقة شبيلي السفلى، لتحويل المياه إلى مشروع هاوي(Hawaay) و الي القنوات الصغيرة لري المزارع المجاورة لنهر شبيلي، ويغطي مساحة ٣٠٠  هكتار.

١٠ – سد فانولي (Fanoole)

أنشأ في عام 1977 لتحويل تدفق المياه لاستخدامها أساسا لأغراض الري في مشروع زراعة الأرز في منطقة فانولي (Fanoole) في مدينة جيليب باقليم جوبا الوسطى، ويغطي مساحة تقدر 15250 هكتار.   

تنبيه: 

تتمتع هذه السدود بوضع جيد، ولكنها تعرضت الي تدمير جزئي جراء الحرب الأهلية والفيضانات التي اجتاحت مناطق شبيلي وجوبا في السنوات الماضية وتحتاج الي إعادة  ترميم وتأهيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى