لأول مرة منذ أكثر من 20 عاما… الصومال يصدر 5مليون رأس ماشية

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم الأربعاء إن الصومال حقق رقما قياسيا  في عام 2014، بتصديره 5 ملايين رأس من الماشية إلى الأسواق في منطقة دول الخليج  وذلك بفضل الاستثمارات الضخمة في مجال الوقاية من الأمراض الحيوانية المدعوم من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة. 

وأوضحت الفاو في بيان حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه اليوم الأربعاء، أن هذا هو أكبر عدد من الحيوانات الحية التي يصدرها الصومال في السنوات الـ 20

 الماضية. وتشير بيانات الفاو إلى أن الصومال صدر 4.6 مليون رأس من الماعز والأغنام و340 ألف من الأبقار و 77 ألف من الجمال في عام 2014، بإيرادات تقدر قيمتها بنحو 360 مليون دولار . وقالت الفاو إن الثروة الحيوانية هي الدعامة الأساسية للاقتصاد الصومالي، وتساهم بنحو 40 % من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. 

 وقال وزير الثروة الحيوانية في الصومال سعيد حسين عيد :” هذا معلم رئيسي لقطاع الثروة الحيوانية في الصومال الذي يعكس ضخ استثمارات كبيرة لدعم التطوير التجاري لقطاع الثروة الحيوانية ليصبح أكثر قدرة على المنافسة في الأسواق العالمية.. هذا أمر مهم لكل من اقتصاد الصومال بشكل عام وسبل معيشة الملايين من أصحاب الماشية في جميع أنحاء الصومال”، مشيرا إلى أن إمكانيات قطاع الثروة الحيوانية هائلة.  

وذكر رئيس مكتب منظمة الأغذية والزراعة للصومال ريتشارد ترنشارد ” هذا يظهر أنه رغم التحديات، يعمل الشعب الصومالي بنجاح لتحسين الاقتصاد والأمن الغذائي”، مضيفا أن الفاو وشركائها ملتزمون  بمواصلة دعم تلك الجهود.”  

الاناضول

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى