تطور نوعي في جيبوتي بعد تشغيل نظام (License Plus)

شكّل إطلاق نظام تسجيل اللاعبين على الإنترنت “License Plus” في جيبوتي انطلاقة جديدة لتطوير كرة القدم في هذا البلد النامي كروياً. وهذه هي المرة الأولى التي يستعمل فيها هذا النظام المتطور جداً لتسجيل اللاعبين في جيبوتي، بعد يومين من التكوين المنظم من طرف FIFA والذي اختُتم يوم الخميس.

وقال رئيس اتحاد كرة القدم في جيبوتي، سليمان حسن وابري، إن تفعيل التكنولوجيا الحديثة في البلد اليوم شكل تطوراً كبيراً. وأضاف في حوار مع وسائل الإعلام الخاصة بمجلس اتحادات شرق ووسط أفريقيا لكرة القدم “إن اعتماد مثل هذه التكنولوجيا المفيدة كان من بين أهداف التنمية التي طالما حلمت بها منذ انتخابي قبل سنتين من الآن، وأنا جد فخور حقاً بأن أصبح هذا النظام مشغَّلا أخيراً هنا. وأنا جد ممتن لـFIFA بقيادة بلاتر على مساعدته لنا في تحقيق أهداف تعتبر أساسية في تطوير كرة القدم في البلد.”

وأثنى سليمان حسن وابري على مدربي FIFA، أزهار محجوب من تونس وفرانسيس أدو من غانا، لقدومهما من أجل تغيير كيفية تسجيل لاعبي كرة القدم المحليين في البلد. وقال حسين علمي بوه، رئيس نادي أس بور، لنفس وسائل الإعلام إن بلده كان في أمس الحاجة لمثل هذا البرنامج. كما قال إن الأندية المحلية لكرة القدم ممتنة جداً للرئيس سليمان ولجنته التنفيذية لعملهم على تزويد البلد بمثل هذه التكنولوجيا المتطورة.

إن الإنتقال إلى هذا النظام سيمكن من إزالة مزيد من العقبات التي تواجه إفريقيا فيما يخص تزوير أعمار اللاعبين وتغيير أسمائهم.فرانسيس أدو

وأكد علمي بوه، الذي مثل فريقه البلد في كأس مجلس اتحادات شرق ووسط أفريقيا لكرة القدم خلال هذه السنة قائلاً “هذا دليل على انتقال جيبوتي من النظام القديم لتسجيل اللاعبين إلى نظام آخر أكثر حداثة، بل وأكثر سهولة، كما أنه يشكل أرشيفاً طويل الأمد على الانترنت.”

وقال مدرب FIFA، أدو أن FIFA قرّر دعم أفريقيا عبر تشغيل هذا النظام بعدما تبين له أن القارة لا تتوفر على قاعدة بيانات شاملة لتسجيل اللاعبين ثم تابع مسترسلاً “إن الإنتقال إلى هذا النظام سيمكن من إزالة مزيد من العقبات التي تواجه إفريقيا فيما يخص تزوير أعمار اللاعبين وتغيير أسمائهم.”

وأضاف أنه من المعروف في أفريقيا أن أي ناد قد يحصل على خدمات لاعب ناد آخر دون علم هذا الأخير، لكن هذا النظام سيقضي على كل هذه الممارسات في القارة السمراء ليختم الحديث قائلاً “بفضل هذا النظام، يتم انتقال لاعب من ناد إلى آخر وفق مسطرة محددة، كما أنه يقدم مساعدة بخصوص جواز سفر FIFA اللاعبين.”

المصدرـ  الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى