الهلال الأحمر يفتتح مركزا صحيا في الصومال

افتتح مكتب الهلال الأحمر القطري في الصومال مركزا صحيا في قرية مريري التابعة لمقاطعة أفجوي بمحافظة شبيلي السفلى على بعد 40 كلم جنوب العاصمة مقديشو، بالتعاون المشترك مع بعثة منظمة الدعوة الإسلامية في الصومال.

وبلغ إجمالي تكلفة المركز حوالي 451,578 ريالا، حيث ساهمت منظمة الدعوة الإسلامية بتكاليف البناء والتشييد بقيمة 175,200 ريال، بينما تحمل الهلال تكاليف التجهيز والتشغيل بقيمة 276,378 ريالا.

ويتكون المركز من عدة أقسام منها العيادات الخارجية، ورعاية ومتابعة الحمل والولادة، وتطعيم الأطفال، والمراقبة الصحية القصيرة، بالإضافة إلى مختبر طبي وصيدلية، ومن المقدر أن يستفيد من الخدمات الصحية التي يقدمها المركز حوالي 30,000 نسمة من سكان القرية والقرى المجاورة.

شهد حفل الافتتاح محافظ إقليم شبيلي السفلى السيد عبدالقادر سيدوا، ونائب البرلمان عن المنطقة البروفسير محمد عمر طلحة، وقائد قوات الشرطة بمقاطعة أفجوي، وعدد من قادة المجتمع وأعيان القبائل وجماهير المجتمع المحلي بقرية مريري.

وأكد الأمين العام للهلال الأحمر القطري السيد صالح علي المهندي أن افتتاح المركز يهدف إلى تحسين جودة الرعاية الصحية في إقليم شبيلي السفلى، في إطار استراتيجية الهلال الشاملة للتنمية ورفع مستوى المعيشة وإزالة آثار الجفاف في مختلف مناطق الصومال.

وأشاد السيد المهندي بالتعاون المثمر مع منظمة الدعوة الإسلامية، مؤكدا على أهمية مثل هذه الشراكات في تنفيذ المشاريع والبرامج الإنسانية التي تعود بالنفع على المتضررين والضعفاء والمحتاجين في مختلف أنحاء العالم.

وتوجه محافظ إقليم شبيلي السفلى بالشكر إلى الهلال الأحمر القطري ومنظمة الدعوة الإسلامية على الجهود الحثيثة التي يبذلانها من أجل رفع المعاناة عن مواطني الإقليم، متمنيا استمرار التعاون مع المؤسستين الكبيرتين لتقديم المزيد من الخدمات لصالح الشعب الصومالي.

وقال البروفسير طلحة: ليس هذا هو الإنجاز الأول للهلال الأحمر القطري في الصومال، فقد سبق له تنفيذ الكثير من المشاريع التنموية، من استصلاح الأراضي إلى توزيع مضخات الري والبذور المحسنة إلى تدريب الأهالي على أساليب الزراعة المتطورة إلى حفر بئر ارتوازية لمياه الشرب. ولا يسعني إلا أن أعبر عن امتناني لكل من تبرع ونفذ وساهم في إيصال الخدمات إلى المواطنين في قرية مريري.

يأتي افتتاح مركز مريري الصحي امتدادا للأنشطة الصحية التي ينفذها الهلال الأحمر القطري في الصومال، والتي تتضمن تشغيل مستشفى أفجوي في إقليم شبيلي السفلى لخدمة حوالي 400,000 نسمة، وهو يتضمن مركزا تخصصيا للأمراض الاستوائية. ومن المقرر أيضا افتتاح مركز صحي جديد في مقاطعة أودغلي بالإقليم، من أجل تقديم الخدمات الصحية لأهالي المقاطعة والقرى التابعة لها.

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى