منظمة الدولية للهجرة تساعد حكومة الصومال فى إجلاء مواطنيها من جنوب السودان

 ولأول مرة منذ 30 عاما نجحت الحكومة الصومالية من تنفيذ عملية لإجلاء مواطنينها من منطقة صراع وإعادتهم إلى البلاد جوا حيث قامت خلال الأيام الماضية باجلاء مئات من الصوماليين في دولة جنوب السودان وذلك بمساعدة من المنظمة الدولية للهجرة .

وقال كريس لوم المتحدث باسم المنظمة الدولية – فى مؤتمر صحفى – إنه من المتوقع أن يتم إجلاء حوالى 400 صومالى من جنوب السودان وذلك بحلول نهاية يناير الجارى.

وأضاف لوم أن المنظمة وبناء على طلب من الحكومة الصومالية تقوم بتوفير السكن والغذاء للعائدين الصوماليين إضافة إلى القيام بعمليات نقلهم إلى وجهاتهم النهائية بعد وصولهم من جنوب السودان على متن الطائرات التى أستأجرتها الحكومة.

ولفت إلى أن الدفعة الأولى من هؤلاء العائدين التى تبلغ 100 صومالى عادت إلى البلاد نهاية ديسمبر الماضى وعادت مجموعة أخرى أول أمس ، بينما يتوقع أن تعود الدفعة الثالثة الاسبوع المقبل.

وأكد المتحدث أن المنظمة تبذل كل الجهود لضمان حركة آمنة وكريمة لعودة المهاجرين الصوماليين من جنوب السودان وذلك فى ظل الاحتياجات الكبيرة التى انشأها الصراع هناك ، مضيفا أنه تم إنقاذ الكثير من الصوماليين الذين تم إجلاؤهم من منطقة بور بعد أن كانت قد تقطعت بهم السبل بعد أن أفقدت قوات المتمردين الحكومة فى جنوب السودان سيطرتها على المنطقة. 

صدى البلد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى