فويس أوف أمريكا : الصومال أكثر دول العالم فسادًا في افريقيا

قال موقع فويس أوف أمريكا إن العشر دول الأكثر فسادا في العالم أغلبهم من القارة الإفريقية، حيث سجلت الصومال أكثر دول العالم فسادا في افريقيا، وفقا لأحدث مؤشر جمعته الوكالة الدولية للطاقة والفساد ومقرها برلين بمنظمة الشفافية الدولية.

وتابع الموقع أن الاستطلاع شمل الآلاف من الناس في مجموعة دول في 177 دولة حول تصورهم للفساد، حيث أظهرت النتائج تقدما كبيرا في بعض الدول الإفريقية في الرشوة وإساءة استخدام السلطة خاصة في البلدان التي تمزقها الصراعات مثل السودان وجنوب السودان والصومال وليبيا وكذلك سوريا وأفغانستان .

وأضاف الموقع أن تسجيل الصومال كأعلى مستوى فساد عالمي جاء بعد يوم واحد من التصويت في مقديشو للإطاحة بالحكومة الصومالية بعد صراع على السلطة بسبب مزاعم المحسوبية والعشائر السياسية، والحكومة الصومالية تقاتل ايضاً الشباب المتمردين الإسلاميين هناك .

 وقال المدير التنفيذي لمنظمة الشفافية الدولية روبرت بارينجتون، إن البلدان الأسوأ في العالم هي البلدان التي تمر بصراعات حيث انعدام الشفافية في الحكومة، وانعدام تام للمساءلة الحكومية وسط معاناة المواطنين، مشيرا إلى أهمية إنفاذ القانون في تصورات الفساد.

 وأضاف بارينجتون ” أن روندا هي واحدة من الدول المثيرة للاهتمام  فأداؤها ضعيف جدا لعدة سنوات، ولكن كان هناك جهد منسق من جانب الحكومات للتصدي للفساد، وهذا ما تجني الدولة ثماره الآن”.

وتابع الموقع أن هناك دولا إفريقية تعمل على استقرارها برغم صعوبة الظروف والصراعات لديها مثل ليبيريا التي تعاني من حرب أهلية، فاقتصادها الآن مزدهر، مع تزايد الناتج المحلي الإجمالي، وجاءت ليبيريا الدولة 83 من بين 177 دولة في مؤشر مدركات الفساد لمنظمة الشفافية الدولية ويعتبر ذلك مقارنة مع كثير من دول إفريقيا جيد بحد كبير، ولكن بعض المحللين يقولون إن الفساد ما زال يحتجز البلاد إلى الوراء.

البديل صوت المستضعفين

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى