اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / بالصور…انطلاق أعمال المؤتمر الوطني العلمي الأول في مقديشو

بالصور…انطلاق أعمال المؤتمر الوطني العلمي الأول في مقديشو

انطلقت الإثنين فعاليات المؤتمر الوطني العلمي بعنوان: الحوار… أسلوب حياة نحو ثقافة أصيل الحوار الوطني وتجذير خيار الوحدة الوطنية في فندق “الدبلوماسية” بالعاصمة الصومالية مقديشو، بحضور معالي نائب رئيس الوزراء ووزير الأوقاف والشؤون الدينة السيد رضوان حرسي محمد، ومعالي وزير الثقافة والتعليم العالي  والسيد دعاله آدم محمد ومعالي وزير التربية والتعليم السيد عيسي أحمد غراسي 

ويشارك في هذا المؤترالذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة والتعليم العالي وبعثة الجامعة العربية في الصومال، مسؤولون في الحكومة وعدد كبير من باحثين  وباحثات من المراكز البحثية وممثلون من المؤسسات المجتمع المدني بالاضافة الي شيوخ  وزعماء العشائر الصومالية .

ويهدف هذا المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه يعقد داخل الصومال الي بلورة أرضية مشتركة للحوار الوطني و فق أسس حضارية، وتهيئة المناخ والأجواء التي تساهم في تساهم في تأكيد خيار السلم المجتمعي ومقتضيات العيش المشترك وبلورة وصياغة مشروع ميثاق جديد للوحدة الوطنية في الصومال. 

ومن المقر ان يتم خلال المؤتمر الذي يستمر في الفترة مابين ٢٩ سبتمبر – ٣ أكتوبر ٢٠١٤  عرض ومناقشة عدد من المواضيع ذات الإهتمام في هذا المرحلة . ويتم عرض ومناقشة أوراق علمية أعدتها بعض المراكز بحثية في الصومال ودراسات يقدمها خبراء أجنبية في مجال إدراة الأزمات ونظم الحكم. ومن أهم الأوراق العلمية التي يتوقع عرضها ضمن فعليات المؤتمر :

١- الدستور الصومالي المؤقت- قراءة في النصوص وتحليل المضمون

٢- الفيدرالية في النظام السياسي الصومالي .. مبرراتها وملامحها 

٣- المصالحة الوطنية الصومالية – قراءة في المنطلقات والأسس وتحليل النتائج

٤- الأحزاب السياسية الصومالية .. التاريخ والواقع والدور المأمول 

DSC09944 (Copy) (1) DSC09944 (Copy) DSC09952 (Copy) DSC09961 (Copy) DSC09962 (Copy) DSC09979 (Copy) DSC09982 (Copy) (1)

عن د/ محمد حسين معلم علي

د/ محمد حسين معلم علي
من مواليد مدينة مقديشو عام 1964، أكمل تعليمه في الصومال، ثم رحل إلي المملكة العربية السعودية ليواصل رحلته العلمية حيث التحق بجامعة أم القرى قسم التاريخ الإسلامي حيث تخرج في عام 1991م، ونال الماجستير بنفس الجامعة في عام 1998م ،كما واصل دراسته في كل من السودان والنرويج، حيث نال درجة الدكتوراة بجامعة النيلين عام 2006م، أما في مملكة النرويج فقد تخصص بالدراسات التربوية وكذا الثقافات واللغات المتعددة في جامعة همر بالنرويج. وعمل أستاد التاريخ والحضارة الإسلامية في الجامعة الإسلامية في مقديشو - الصومال، وهو عضو في عدد من المنظمات المحلية والإقليمية والدولية، أصدر "ديوان الشاعر بعدلي" عام 2002م ، و"الثقافة العربية وروّادها في الصومال" عام 2010م، وله عدة بحوث أخرى، يقيم الآن بالنرويج .

اترك رد