أخبار

الوضع في الصومال ضمن جدول أعمال القمة الأمريكية الأفريقية في واشنطن

غادر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود مساء أمس السبت أرض الوطن متوجها إلى الولايات المتحدة للمشاركة في القمة الأمريكية- الأفريقية التي ستنطلق الأسبوع المقبل في واشنطن، وذلك في أول قمة من نوعها يستضيفها رئيس أمريكي.

وقالت ليندا جرينفيلد مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشئون الأفريقية أن الرئيس باراك أوباما سيستقبل رؤساء دول وحكومات 51 دولة أفريقية الأسبوع القادم، مشيرة الي ان القمة تهدف الى توصيل رسالة واضحة بأن الولايات المتحدة مهتمة بالقارة الأفريقية ، وعلى التزام بتدعيم شراكة دائمة مع قادتها .

وأضافت جرينفيلد ـ في كلمة أمام المجلس الأطنطي (أحد مراكز الأبحاث الأمريكية) ـ أن القمة الأمريكية الأفريقية ـ التي ستستغرق ثلاثة أيام ابتداء من الإثنين ـ تعد فرصة غير مسبوقة لتعزيز العلاقات الأمريكية الأفريقية ، وتؤكد التزام الولايات المتحدة بمعالجة القضايا التي تواجه القارة الأفريقية ، وتؤثر على العالم أجمع.

ونوهت جرينفيلد بأن أوباما سيبحث مع القادة الأفارقة يوم الأربعاء ـ وعلى مدى ثلاث جلسات تعقد بمقر وزارة الخارجية الأمريكية ـ مستقبل الإستثمار في أفريقيا وتدعيم مشروعات الطاقة ، وكذلك السلام والإستقرار الإقليمي خاصة في ضوء التهديدات التي تمثلها الجماعات العنيفة ومشاكل الحدود وضعف مؤسسات الدول ، بالإضافة الى الوضع في الصومال ومالي وأفريقيا الوسطى.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات