أخبارمقالاتملفات

أسماء المدراس الصومالية قديما وحديثا ودلالاتها اللغوية والاجتماعية( الأخير)

36 مدرسة الشهيد حاج نور:

الدلالة اللغوية:

أ‌)  الشهيد: من استشهد فلان: قتل شهيدًا .

ب‌) حاج: (حج) إليه – حجا، قدم – و-: المكان قصده، و – : البيت الحرام قصده للنسك ، والحاج من يحج البيت الحرام.

جـ) نور: ذكرت معناه في الرقم (25)

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الأخلاقية (الوفاء)، لأن حاج نور: من مؤسسي المركز الإسلامي سابقاً، وجامعة إفريقيا العالمية حاليا.

37-  مدرسة الإمام النووي:

الدلالة اللغة:

أ‌)   الإمام: كل من ائتم به قم اكانوا على الصراط المستقيم أو كانوا ضالين.

ب‌) النووي: نسبة الي نوى: من قى حوران يسوريا.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية، لإنّ إمام النووي: من أئمة المسلمين وخاصّة في مذهب الشافعي الذي ينتسب إليه الصوماليّون.

39-  مدرسة الخليل:

الدلالة : الخليل: والخلة الصداقة يقال: خاللت الرجل إخلالا، وقوله تعالى: (:… من قبل أن ياتي يوم لابيع فيه ولاخلّة ….) والخليل :  الصديق.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية، لأن إبراهيم الخليل من الرسل أولي العزم عليهم الصلاة والسلام.

40-   مدرسة أحد:

الدلالة اللغوية: أحد: جبل في المدينة المنورة.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية، لأن عزوة أحد، وقعت في ساحة الجبل، وفي هذا تذكير لتضحية الرعيل الأوّل من المسلمين، في نشر الإسلام والدفاع عنه.

41-  مدرسة النهضة :

الدلالة اللغوية: النهضة: من نهض – نهوضا: قام يقظا نشيطاً، والنهضة: الوثبة في سبيل التقدم الاجتماعي أو غيره.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم علي القيم الأبتكارية والإبداعية، والرقي با لأمم نحو الأمام.

42-  مدرسة التضامن :

الدلالة اللغوية: التضامن: (ضمن) الرجل ونحوه، ضمانا كفله، تضامنوا: التزم كل منهم أن يؤدي عن الآخر ما يقصر عن أدائه.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم التعاونية، ومنها عملية التعليم والتعلم ، تحتاج إلى تضافر الجهود لإنجاحها.

43-  ينادر :

الدلالة اللغوية : ينادر: (البندر) مرسي السفن في الميناء، ويطلق الآن على البد الكبير تتبعه بعض القرى.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم علي القيم الوطنية، لأنّ بنادر اسم من أسماء العاصمة الصومالية

44-  بلدوين :

الدلالة اللغوية: بلدوين: مركب من:

أ‌-  بلد – والبلد كل موضع أو قطعة مستحيزة، عامرة كانت أو غير عامرة، والجمع بلاد وبلدان.

ب‌-   وين (Wayne) ومعناها باللغة الصومالية: الكبير، ومعنى بلدوين: المدينة الكبير .

الدلالة الاجتماعية: يدل هذا الاسم على القيم الوطنية، لأن بلدوين: عاصمة إقليم هيران من الأقاليم الوسطى في الصومال.

45-مدرسة الفجر :

الدلالة اللغوية: الفجر: انكشاف ظلمة الليل عن النور الصبح.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الجمالية، والتفاؤل بانكشاف الجهل عن التلاميذ.

46-مدرسة الأنصار:

الدلالة اللغوية: الأنصار: (نصره) على عدوه – نصراً: ونصرة: أيده وأعانه عليه. فهوناصر.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية، لأنالأنصار:هم أهل المدينة الذين ناصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حين هاجر إليهم.

47- مدرسة  المثل :

الدلالة اللغوية: المثل: الشيء الذي يضرب لشيء مثلا فيجعل مثله.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الجمالية، وأن هذه المدرسة تستحق أن تجعل مثلا للمدارس الأخرى.

48-    مدرسة البلاد :

الدلالة اللغوية: البلاد: ذكرت معنى البلد في الرقم (43)

الدلالة الاجتماعية : يدل الاسم القيم الوطنية.

49-  مدرسة (س ي ل ) S.Y.L

الدلالة اللغوية: S.Y.L   كلمات انجليزية مختصرة، وهي كالتالي: Somali youth league ومعناها باللغة العربية: (وحدة الشباب الصومالي)

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الوطنية، لأن لوحدة الشباب دور كبيرفي استقلال الصومالعام 1960م.

50-  مدرسة العمرة: (ALCIMRA )

الدلالة اللغوية: العمرة: ومعناها – آل عمران ، وللصوماليين أسماء للسور القرآن الكريم، تختلف بعض الاختلاف الأسماء المعروفة للسور، نطقا وكتابة.

الدلالةالاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية، لأنه اسم سورة من القرآن الكريم.

51-  مدرسة شيخ  بشير :

الدلالة اللغوية:

أ‌-    شيخ: الشيخ الذي استبانت فيه السن وظهر عليه الشيب.

ب‌-    بشير : ( بشر) – شارة : حسر. وجمل فهو بشير.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية، تذكيراً بتضحيات المجاهدين ضدالغزاة. الصليبيين، وكان الشيخ منهم.

52-  21 أكتوبر:

الدلالة اللغوية:

أ‌-    21: واحدوعشرون.

ب‌- أكتوبر: الشهرالعاشر من الشهور الرومية (الميلادية)، ويقابله (تشرين الأول) من الشهور السريانية.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على السياسة؛ لأن 21 – أكتوبر: هو الثورة الاشتراكية الصومالية، بقيادة اللواء:  محمد زياد برى، عام 1969م.

53-  مدرسة ودجر ( WADAJIR)

الدلالة اللغوية: ودجر: ( WADAJIR) ومعناها باللغة العربية: الوحدة.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الوطنية، لأن ودجر: اسم حي من أحياء العاصمة.

54-  مدرسة كاسي بلبلارى (KAASA BALBALAARE)

الدلالة اللغوة:

أ‌-    كاسي: (KAASE) والكلمة ايطالية الأصل، ومعناها: البيت.

ب‌-  بلبلارى: وهذه مثلها، ومعناها: الشعب

الدلالةالاجتماعية: يدل الاسم على القيم الوطنية، لأن اسم لحى من أحياء العاصمة.

55-  راجى اجاس ( RAAGE UGAAS)

الدلالة اللغوية:

أ‌-      راجى: ( RAAGE) ومعناها في اللغة الصومالية: الدعاء بالعمر الطويل.

ب‌-  أجاس: (UGAAS) ومعناها باللغة الصومالية : شيخ القبيلة.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على الرجال الوطنيين، لأن الاسم لشاعر مشهور في الصومال.

56-  مدرسة شبس (SHIBIS)

الدلالة اللغوية: شبس: (SHIBIS) ما ووقفت لها معنى في اللغة الصومالية.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الوطينة، لأنه اسم لحي أحياء العاصمة.

57-  سخاوى الدّين

الدلالة اللغوية:

أ‌-    سخاوى:  (سخو) – سخاوة: صار جوادا كريماً، فهو سخي.

ب‌-   الدي: اسم لجميع ما يتدينبه و -: الملة. والجمع أديان.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على الرجال الوطنيين، لأن الرجل كان عضواً في وحدة الشباب الصومالي.

58-  مدرسة محمود أحمد علي:

الدلالة اللغوية:

أ‌-    محمود: من مشتقات الحمد، وقدذكرت معناها في الرقم (8)

ب‌-     أحمد:

جـ- على: وقد ذكرت معناها في الرقم(6)

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيمالوطنية، لأن الرجل كان من وائل الرواد في التعليم النظامي ( وخاصة في الجزءالشمالي من الصومال

59-  مدرسة جنرال داوه:

الدلالة اللغوية:

أ‌-    جنرال:  رتبة عالية في الجيش.

ب‌-  داود: اسم نبي من أنبياء بني إسرائيل عليه وعلى نبنا الصلاة والسلام.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على  الرجال الوطنيين، لأن جنرال داود: كان أولوئيس أركان للجيش الصومالي:

60- مدرسة شيخ حسن برسنى  BARSANE

الدلالة اللغوية:

أ‌-    شيخ: وقد ذكرت معناها في الرقم (16)

ب‌-   حسن: وقد ذكرت معناها في الرقم (33)

جـ- برسنى: نسبة إلى بطن من بطون قبيلة (جالجعل GAALJECEL)

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية، لأن الشيخ لأن الشيخ كان مشهورا بمحاربة الصليبيين الغزاة.

61-  مدرسة 15 مايو:

الدلالة اللغوية:

أ‌-  15 – خمسة عشر: من العدد المركب

ب‌-  مايو: الشهر الخامس من الشهور الرومية:

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على المناسبات الوطنية، لأن هذا التاريخ قد أسس (منظمة الشباب الصومالي) عام 1943م.

62- مدرسة  26. يونيو:

الدلالة اللغوية:

أ‌-  26: من العدد المعطوف على النيف:

ب‌-   يونيو: الشهرالسادس من الشهور الرومية

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم  على مناسباتالوطنية، لأنّ هذا التاريخ يصادف رفع    ( العلم الصومالي ) على الجزء الشامالى من الصومال. عام 1960م.

63-  مدرسة فارح اومار:

الدلالة اللغوية:

أ‌-    فارح : ( فرح) – فرحاً :  سرّ وابتهج.

ب‌- اومار (OOMAAR) لم أعثرعلى معناه في اللغة الصومالية.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الوطنية، لأن الرجل كان من المناضلينالوطنين.

64-  مدرسة 1 يوليو:

الدلالة اللغوية:

أ‌-   1- واحد: العدد المفرد.

ب‌-   يوليو: الشهر السابع من الشهور الرومية.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على المناسبات الوطنية، لأن هذا التاريخ يصادف يوم استقلال الصومال عام 1960م.

65- مدرسة شيخ علي جوهر:

الدلالة اللغوية:

أ‌-    شيخ: وقد ذكرت معناه في الرقم (16)

ب‌-  علي : وقدذكرت معناه في الرقم (6)

جـ- جوهر: ومعناها باللغة الصومالية: المعادن الثمينة.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية، لأن الشيخ كان عالما مشهوراً.

66-  مدرسة موسى جلال : ( GALAAL)

الدلالة اللغوية:

أ‌-    موسى: اسم نبي من الأنبياء.

ب‌- جلال : ( GALAAL) ومعناها في اللغة الصومالية: الأبيض.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الوطنية، لأن الرجل كان شاعراً ، وكاتباً.

67- شيخ  اويايي : (OOYAAYE)

الدلالة اللغوية:

أ‌-    شيخ: وقد ذكرت معناه في الرقم (16)

ب‌-  اويايي (OOYAAYE) ومعناه باللغة الصومالية: كثير البكاء.

الدلالةالاجتماعية: يدل الاسم علي القيم الدينية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات