لهذه الدواعي وغيرها أنافح عن بني أمية :

عندما أقرأ أن محمد بن القاسم الثقفي  فتح بلاد السند ؛ لأن امرأة مسلمة استغاثت بالحجاج ذلك ان قراصنة استولوا علي سفينتهم التي كانت تمر في ديبل وكانوا برفقة آبائهم التجار فبلغت صرخة المرأة المسلمة الي الحجاج بن يوسف الثقفي فاستشاط غضبا وأرسل الي ابن عمه محمد بن القاسم الثقفي لغزو بلاد السند ، تأمل ليس ملك بلاد السند من هاجم سفن التجار وإنما القراصنة ،والقراصنة لا صلة لهم بالملك والسبب الذي اغضب الحجاج هو علم ملك بلاد السند بالأمر دون ردة فعل  .

ولأن كرامة المرأة المسلمة اغلي ثمنا عند الدولة الأموية حاول الحجاج بكل وسيلة ممكنة استرداد النساء المسلمات فاعتذر ملك بلاد السند بانه لا سلطة له في ذلك البحر فما كان من الحجاج الا أن أمر بفتح المملكة كلها وليس مكان استيلاء السفن فحسب من أجل ماذا؟ من أجل امرأة مسلمة استغاثت به .

حينها تشيع في نفسي معاني عظيمة كيف كان بنو أمية يحركون جيشا بأكمله ويغزون بلدانا في أقصي المشرق لأجل إمرأة مسلمة وحينها تعلم أيها القارئ علم اليقين أنك لا تجد علي مر التاريخ من دافع عن المرأة مثل دفاع أهل الإسلام لهم.

وعندما أقرأ أن عقبة بن نافع رضي الله عنه وأرضاه داست قدمه في المحيط الأطلسي فاتحا ظافرا منتصرا ولم يكن يقف أمامه عائقا الا بحر الظلمات فيقول (اللهم إنك تعلم أني قد بلغت المجهود ولو أني أعلم أن خلف هذا البحر بلادا لخضته اقاتل في سبيلك حتي لا يبقي علي وجه الأرض من يكفر بك ).

يتبين لنا من هذا أنه لو يعرف عقبة بن نافع رضي الله عنه أن أناسا يقطنون ما وراء هذا البحر أو أن هناك بلاد خلف هذا البحر كان سيحارب هؤلاء حتي آخر قطرة من دم لكي تعلو كلمة الله .

وعندما أري رافضيا لا يعرف كوعه من بوعه يهاجم بني أمية ويقول أنهم أعداء الإسلام اتسائل حينها ما مفهوم العداوة للإسلام التي يقصدها هذا الرافضي ؟ .

هل بني أمية أعداء الإسلام لأنهم فتحو الأندلس وداست اقدامهم في بحر الظلمات؟. أم أنهم أعداء الإسلام لأن ملك الصين كان يدفع لهم الجزية؟.

وعندما أري عصرانيا متخلفا يهاجم معاوية رضي الله عنه ويزعم أنه ظلم آل البيت واغتصب الخلافة أتساءل متعجبا كيف يكون معاوية عدوا للإسلام وهو من  أرسل اول جيش اسلامي يغزو في البحر؟.

ولماذا معاوية رضي الله عنه بالذات دون باقي الصحابة ، آه عرفت السبب ، وإذا عرف السبب بطل العجب لأن معاوية حلقة البدأ من سبه أو انتقص من عرضه سيتجاوز الي باقي الصحابة وقد رأينا ذلك كثيرا عند بعض المدعين.

سيشتمون بعده أبا هريرة ثم عمرو بن العاص  ثم المقداد ثم أسيد ثم يتجاوزون الي من شهد بدرا ثم الي أصحاب بيعة الرضوان ثم الي عائشة وحفصة ثم الي الخفاء الراشدين ابي بكر وعمر وعثمان.

يهاجمون معاوية لأنه أسس للمسلمين دولة منيعة . يهاجمونه لأنه اوجعهم واحال فرحهم غيظا وسعادتهم ألما وكمدا لإنه وقف صدا منيعا ضد الفرس. لإنه أسس اقوي دولة في الاسلام بلا منازع .

وعندما أري متشيعا أو زنديقا يقول ان الأمويين وقعت في عهدهم مجازر مثل مقتل الحسين رضي الله عنه وعبد الله بن الزبير رضي الله عنه، فأعلم أيها القارئ أن هذا دس السم بالعسل فقل له :

إن الحسين وعبد الله بن الزبير رضي الله عنهما أفضل بكثير ممن عاصرهم من أمراء الامويين كيزيد بن معاوية ومروان بن الحكم وغيرهم، ولا يشق في ذلك غبار عندنا فإن الحسين بن علي رضي الله عنهما أفضل من يزيد، وعبد الله بن زبير رضي الله عنهما أفضل من عبد الملك بن مروان والحجاج بن يوسف الثقفي.

لكن لماذا الحسين رضي الله عنه بالذات ؟

ألم يقتل عبدالله بن الزبير رضي الله عنه وأرضاه وهو لائذ بالحرم ؟

لماذا لا نري منكم غير شجب الحسين؟

ثم إن عثمان بن عفان رضي الله عنه أفضل من الحسين وابن الزبير باتفاق المهاجرين والانصار وقد قتل هو رضي الله عنه بطريقة أبشع من طريقة قتل الحسين رضي الله عنه اذا كنتم تعتبرون أن الحسين رضي الله عنه قتل مغدورا وبطريقة أنكي فإن مقتل عثمان كان أشد وأدهي فقد قتل وهو صائم ويقرأ كتاب الله وهو شيخ تجاوز الستين وكان باستطاعته أن يأمر الحرس أن يدافعوه ولكنه أبي رضي الله عنه ولقي الله وهو صائم .

وثم إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه طعن وهو يصلي بالناس فهل نقول أن في عهد الخلفاء الراشدين وقعت مآسي فليس في زمنهم خير؟ حينها يخرس هذا المدعي .

وإن كان رافضيا فقل له وقعت في زمن علي رضي الله عنه مجازر وحروب بين أهل الإسلام وقد قتل في هذه الحروب إثنان من العشرة المبشرين بالجنة وهما طلحة والزبير وقد قتل أيضا في عهده عمار بن ياسر رضي الله عنهم أجمعين فهل تقول أن في عهد علي وقعت هذه المصائب سيكون زمنه أسوأ؟ حينها لا تجد للرافضي جوابا .

وحينما أري قوميا يتشدق بأن بني أمية لم يوحدوا العرب واشتغلوا بمعارك جانبية وطائفية وعرقية وأنهم قتلوا كثير من العرب في معركة مرج راهط وأنهم أنشبو الثارات بين القيسية واليمانية فالعجب كل العجب من هذا القومي الجاهل .

هو لا يفقه أن الإسلام لكل القوميات عربا وعجما ،فرسا وكردا ، تركا وصربا.

هل شتتوا العرب لأنهم صكوا العملات بالعربية بعد أن لم يكن يحلم العرب بهذا ابدا ، فهمني كيف خذلوا العرب ؟

وهل لأنهم عربوا  الدواوين بعد أن كانت فارسية ورومية اوقعو الحروب بين القبائل العربية.

وعندما أري علمانيا يثرثر بأن الأمويين هم أهل تخلف ولا يعرفون من أمور الحكم سوي القتل والقتال ، فأقول : هل لأنهم اول من اكتشف الكيمياء يصيرون متخلفين ؟ فإن خالد بن يزيد بن معاوية هو أول من اشتغل بعلم الكيمياء .

أم لأنهم من بنو أول أسطول اسلامي ، فهمني ماذا تقصد أنهم أهل تخلف ؟

هل هم متخلفون لأنهم نشروا العلم في ارجاء المعمورة حتي بلغ الصينيين علومهم فسموهم بأصحاب الملابس البيضاء .

وهل هم متخلفون لأنهم فتحو أرمينيا واذربيجان وجورجيا وتركيا وافغانستان وباكستان وكازاخستان والهند واوزبكستان وتركمنستان.

ادافع عن بني أمية لأن لهم أياد بيضاء علي الإسلام وكان الآذان يرفع في جبال الهملايا في الصين شرقا وعلي شواطئ بحر الظلمات غربا وعند سهول مرتفعات البرتغال وأبواب باريس شمالا وفي ادغال افريقيا وعند سواحل قبرص.

أحب بني أمية لأن فيهم عثمان بن عفان رضي الله عنه الذي كانت تستحيي منه الملائكة والذي جمع القرآن الكريم علي مصحف واحد ولأن فيهم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه خال المؤمنين  كاتب الوحي وأول ملك في الاسلام وهو خير ملوك هذه الأمة باتفاق العلماء .

احبهم لأن فيهم ام حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنها ، ولأن فيهم سعيد بن العاص أحد شهداء البدر الثلاثة عشر .

احبهم لأن فيهم عمر بن عبدالعزيز الخليفة العادل ولأن فيهم يزيد بن أبي سفيان الذي فتح لبنان.

فلهذي الدواعي وغيرها أنافح عن بني أمية .

محمد بن الحسن

كاتب وباحث صومالي
زر الذهاب إلى الأعلى