السفارى فى كينيا أفضل على “جوجل فيو”

نيروبي (مركز مقديشو)- أصبح فى الإمكان القيام بسفارى فى كينيا وأنت جالس على الأريكة عن طريق “جوجل ستريت فيو” وهى خدمة يقدمها عملاق البحث الأمريكى جوجل حيث استطاعت مركبة مجهزة بمعدات تصوير بزاوية 360 درجة بالتقاط صور مجسمة فى فبراير الماضى لمحمية سامبورو الطبيعية المليئة بالأفيال.

وأشارت مجلة “سليت افريك” الفرنسية إلى أن هذا المشروع الذى يهدف لحماية البيئة والدفاع عنها يتم بالتعاون مع مجموعة الدفاع عن البيئة “إنقاذ الفيال” ويستطيع هذا المشروع حماية الأفيال المهددة بالصيد غير المشروع.

وتساعد الصورة التى تم التقاطها فى تعزيز قاعدة البيانات للصورة على “ستريت فيو” مما يسمح بإجراء زيارة افتراضية لكينيا.

وينبغى أن تنقر عدة مرات على المواقع حتى تستطيع رؤية الأفيال وهى تتحرك إلا أن التجربة قريبة للغاية من السفارى الحقيقى الذى يستغرق عدة ساعات للبحث عن الحيوانات النادرة والتأمل فيها عن كثب.

وأكدت المجلة الفرنسية أن هذه الخدمة الجدية من جوجل تعرضت لعدة انتقادات لاسيما فيما يتعلق بحقوق الغير حيث أنها تجمع معلومات خاصة ولا تحميها إلا أن هذه المرة هى تحمى هذه الأفيال من الانقراض.

ومن المثير أن تفتح نافذة على سامورو وتتأمل الأفيال بل وتستطيع حماية الأفيال لأنها أكثر الكائنات التى تعيش فى هذه المحمية التى تبلغ مساحتها 165 كيلومترا مربعا فى سامورو التى تقع على بعد 300 كيلومتر شمالى نيروبى.

وأوضحت المجلة أن ستريت فيو من شأنه أن يعزز السياحة ويحث العالم على تقدير أهمية الأفيال، وتعانى نيروبى من الصيد غير المشروع الذى يهدد ما يقرب من 30 ألف فيل و1000 وحيد القرن حيث يصل ثمن كيلو العاج فىالصين وجنوب شرق اسيا إلى أكثر من 2000 دولار (1790 يورو) وهى أسعار تثير ريبة حماة البيئة وتؤكد نظرية أن الأفيال ستنقرض خلال جيل واحد.

المصدر: البوابة نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى