أخبارتقارير ودراساتمقالات

البريطانيون والـمائة مليار برميل نفط الصومالي

شتعل المواقع الإخبارية الصومالية في هذه الأيام، بخبر تم تسريبه في منتصف الأسبوع الثاني من إبريل الحالي، من قبل إحدى المواقع المختصة في الشأن الاستخباراي (intelligencebriefs.com)،  فحواه قيام الحكومة الفيدرالية الصومالية، بتوقيع اتفاق “غير معلن” مع عملاق التنقيب والإنتاج النفطيين “British Petroleum”، ليشمل الاتفاق منح امتيازات تنقيب واستخراج وإنتاج للنفط والغاز، في كافة أرجاء البلاد، دون استثناء للمناطق الواقعة ضمن الولايات الفيدرالية الصومالية وكذلك غير الولايات الفيدرالية.

ومهما تكن مصداقية الخبر ومصدره موضع نظر، فإنه لم يكن مستغربًا البتة نظرًا لبروز المساعي البريطانية في أخذ المبادرة لدى مقاربة الشأن الصومالي منذ العام 2012م، من خلال مؤتمري لندن حول الصومال (فبراير 2012 و مايو 2013)، خاصة بعد الدخول التركي القوي والمباشر على الخط، حاملًا استثمارات قُدّرت حتى الآن بالمليارت، إلى بلد مفلسِ تمامًا بل ومدين لأطراف دولية عديدة، وليس لديه من أدوات الحكم والإدارة ما يسمح حتى بوضع حدول زمني تقديري لقدرته على سداد ما بدأ يضخه الأجانب ـ فجأة ـ من أموال في اقتصاده المنكمش بعد الانهيار.

ولم يكن إنكار المسؤولين البريطانيين لما تم نقله عبر صحيفة الـ(غارديان)، عن مساعي بريطانية لتثبيت قدمها ـ من جديد ـ على التراب الصومالي، والحصول على حصة الأسد من الاستثمارات المتعلقة بالثروة النفطية الراقدة في جوف الأرض،  سوى المزيد من التنويه على أهمية تلك المسألة في نظر القيادة السياسية البريطانية، التي ينتمي إليها السيد (مايكل هاورد) الرئيس السبق لحزب  المحافظين (Tory) الحاكم ـ حاليًا ـ، قبل (ديفيد كاميرون) وليكون هو “وزير الداخلية الأسبق “ورئيس شركة “Soma Oil and Gas” للاستكشاف والتنقيب،  ممثلًا لها في الاتفاقيات الموقعة مع الحكومة الصومالية للاستكشاف والتنقيب صيف 2013.

فما المميز بشأن النفط في الصومال؟

مائة وأربع سنوات مرّت منذ ملاحظة الوجود النفطي في البلاد، وتلى ذلك صدور التقرير الأول ” Report on the Daga Shabell oilfield” سنة 1916م من قبل سلطة الحماية البريطانية حول ذلك “الحقل النفطي” والمظاهر الدالة على الثروة النفطية في الصومال، ومائة مليار برميل هي التقديرات التي خرج بها الخبراء حول الاحتياطيات المتوقعة في المحاضر “Blocks” البرية والبحرية المنتشرة على مساحة البلد بكيلومتراته المربعة التي تزيد عن ستمائة ألف، وما يماثلها من المياه الإقليمية، لتسبق الصومال دولة نفطية رائدة كـ”الكويت” من حيث الاحتياطي، وتحل محلها في الترتيب السابع عالميًا، ويواكبَ ذلك الكشف عن احتياطات اقتصادية ممكنة الاستثمار من الغاز الطبيعي في منطقة واحدة فقط من مناطق البلاد ـ محيط العاصمة ـ تصل بها تقديرات الخبراء إلى خمسين مليار متر مكعب، بصورة قد تغيّر مشهد السوق العالمي للنفط والغاز خلال عقدين قادمين.

وعلى الرغم من التعتيم الذي يصاحب كل ما يتعق بالشان النفطي الصومالي، بدئًا بما تعرّض له من العرقلة نتيجة للتأميم الذي قامت به حكومة “الثورة/الانقلاب” في السبعينيات مطاولا ذلك كافة الامتيازات التي سبق منحها لشركات عملت على الأرض منذ الخمسينيات، وصولًا لنهب وحرق مخازن الأرشيف الوطني للاستكشافات البترولية بوزارة المعادن والمياه أثناء الفوضى التي اجتاحت العاصمة خلال الانتفاضة الشعبية ودخول المليشيات وسقوط النظام بداية التسعينيات، فإن ما هو متوفّرمن الوثائق المسرّبة يشير إلى أن البلاد المنكوبة تحتوي على عدد من الأحواض والتراكيب الجيولوجية المتباينة، والنظيرة بصورة غاية في الفرادة لمناطق منتجة للنفط والغاز، في الجزيرة العربية شأن أحواض (مأرب- شبوة، ومسيلة، وجيزة في اليمن)  وشرق القارة الإفريقية امتدادًا لأحواض (لامو في كينيا، أوغاكينيا في إثيوبيا وكينيا)  والمحيط الهندي امتدادًا لحقول (24 BBOOIP قبالة سواحل مدغشقر)، بما لا يجعل من مجال للشك في أن البلاد مؤهلة تمامًا لأن تكون المنتج الأول للنفط في القارة الإفريقية، وإحدى الدول القيادية في إمداد العالم بتلك السلعة التي يزداد تعطشه لها يومًا بعد يومًا.

واقع شركات التنقيب والأوضاع في البلاد

إن بروز اسم شركة كبرى كـ”BP” على سطح المشهد النفطي في البلاد، يجعلنا نحاول تقييم دورها في مناطق أخرى من العالم، وكذلك ربط أنشطتها بشركات نظيرة لها في تلك البقاع التي يتم إنتاج ملايين البراميل من النفط يوميًا، ومساهمة تلك الشركات في حماية مصالح الوطنيين والارتقاء بنوعية حياتهم، وبعيدًا عن نظريات المؤامرة والإطناب في الحديث عن جشع الشركات متعددة الجنسيات تلك، فإن من واجبنا الإقرار بمدى استشراء الفساد في مجتمعنا الصومالي، بحيث يمكن أن تقود الأوضاع إلى أوخم العواقب مادامت الذمم قابلة للشراء بأبخس الأثمان، ونحن لدينا أمثلة واضحة، عن استثمار شركات نظيرة لـ “BP” في حماية الفساد المالي والسياسي ضمن بلد يُعدُّ أكبر منتج للنفط في القارة الإفريقية ونعني هنا “جمهورية نيجيريا الفيدرالية”، حيث ساهمت شركات التنقيب عن النفط، في محاولتها لزيادة الأرباح وتقليل الخسائر، بشكل مباشر ومتعمد في اتساع نطاق التلوث البيئي وتقييد كل الجهود التي يقوم بها المجتمع المدني للمطالبة بإعادة تأهيل المناطق الملوثة بالتسرب النفطي، عبر شبكات من أزلام السلطة الذين يحصلون على مبالغ مالية للتكتم على ما يجري، والتضييق على المتضريين وممثليهم لمنعهم من الاحتجاج أو إيصال صوتهم، وعلى الرغم من كون تلك المبالغ مقدرة بملايين الدولارات فإنها لا تساوي شيئًا تجاه الثروة المستخرجة، وتعدُّ كذلك فُتاتًا في نظر الشركات تجاه المبالغ المطلوبة لتنظيف المناطق الملوثة وتعويض القاطنين فيها، ولم يتوقف الأمر عند ذلك بوصوله إلى اتهام السكان والناشطين لأطراف مرتبطة بتلك الشركات، بالقيام بالتآمر لقتل نشطاء مطالبين ليس في نصيب المجتمعات المحلية من الثروة المستخرجة من أرضهم بالذات، بما يزيد عن “صنابير عامة للمياه النظيفة”، بل المطالبين بالحد الأدنى من الحماية للبيئة وإعادة تأهيل المناطق الملوثة، ليتسنى للمحليين الحفاظ على مصادر رزقهم التقليدية، التي لا يملكون غيرها بعد أن تم تجاهلهم لدى توزيع أرباح ثروتهم الأرضية!

قبل أن يدفع الصوماليون المزيد

إن علينا دائمًا أن نضع في اعتبارنا أن هناك من يريد أن يجد التبرير لعزلنا وحجب إنسانيتنا ليكون بمستطاعه أن يستغلنا كما يشاء، وقد يكون الكاتب الكندي ” لورنس سولومن” في مقاله ودعوته الصريحة بعنوان “احتلوا الصومال” منشورًا عبر الصحيفة الدولية الـ”فاينانشال بوست” بتاريخ 18 من مايو أيار 2012م، دليلا ناصعًا على حجم وخطورة ما نتعامل وسنتعامل معه، لذا سيكون من المهم إيصال رسالة واضحة من قبل ذوي الوعي الوطني إلى كل الشعب، بأن على الصوماليين بكل فئاتهم وانتماءاتهم، إدراك أن الثروة التي تحويها أرضهم، مع ما تحمل من بشائر الخروج من مرحلة البؤس والتشرد والهجرة والمعاناة، فإنها تحمل أيضًا مخاطر حقيقية محدقة، ستُضاف للفاتورة التي دفعها هذا الشعب على مدى أكثر من ربع قرن مضى، كمحصلة لاستسلام شرائح كاملة من الشعب لحالة من التجزئة والفرقة، يستثمرها قادة سياسيون وقبليون فاسدون منتشرون في كل أنحاء البلاد وكذلك في المغتربات، وليس أمثال أولئك المتصدرين لمواقع القيادة في فسادهم ممن يصعب تحديدهم، إذ أن أولئك يمكن بكل سهولة تمييزهم، عبر مراجعة ما قدّموه بصورة محسوسة من خدمات وإنجازات لتلك الشرائح التي اختطفوا إرادتها وهم ينطقون باسمها، مختلقين لأزمات وحزازيات غير واقعية، وممعنين في ابتزاز من يستمع إليهم، بتغذيتهم لانعدام الثقة بين أبناء الشعب، وتأجيج الصدامات والتناحر، بهدف تنفيذ خططهم التي ترمي إلى الوصول إلى مركز سلطوي أعلى، عبر عرقلة كل ما هو في مصلحة الجميع، حتى وإن كان أول المتضريين نفس الفئة التي ينتمون إليها، لذا فإنه من الحكمة اليوم قبل الغد، تقييم كل المنخرطين في الشأن السياسي وحتى القادة التقليديين، لتنظيف الساحة بشكل حازم وتفصيلي من أولئك المتورطين في أعمال غير مشروعة، أو المستغلين بصورة هدّامة  للقوة العسكرية أوالاقتصادية أوالسكانية للأطراف التي ينتمون إليها، و العمل بجدية على حصر وإحصاء أولئك وتحييدهم، بالتخلي الفوري عن الانحياز الأعمى والتعصب، وإلّا سندفع نحن جميعا بل وأبناؤنا وأحفادنا الثمن غاليًا.

نقلا عن موقع صحيفة السنوسة

مقالات ذات صلة

‫555 تعليقات

  1. Oh my goodness! Incredible article dude! Thank you, However I am going through troubles with your RSS. I donít
    understand why I am unable to join it. Is there anybody else getting identical RSS problems?
    “성인망가” Anyone who knows the answer will you kindly respond? Thanx!!

  2. Fantastic goods from you, man. I have understand
    your stuff previous to and you’re just too fantastic.“강남안마”
    I really like what you have acquired here, certainly like what you are
    stating and the way in which you say it. You make it enjoyable and you still take care of to keep it sensible.Thanks for sharing

  3. Easily, the post is really the greatest on this laudable topic. I concur with your conclusions and will thirstily look forward to your future updates. Saying thank will not just be sufficient, for the wonderful c lucidity in your writing. I will instantly grab your rss feed to stay privy of any updates. Solid work and much success in your business enterprise!

  4. This is my first time i visit here. I found so many helpful stuff in your website especially its discussion. From the tons of responses on your posts, I guess I am not the only one having all the enjoyment here! keep up the excellent work

  5. Great post. I was checking constantly this blog and I’m impressed! Very useful info specifically the last part 🙂 I care for such info much. I was looking for this certain information for a very long time. Thank you and good luck.

  6. Детские спортивные комплексы

    Спортивные занятия быть владельцем огромное значение для самочувствия детей. Город видимо-невидимо чуть только оказать содействие физическому раскручиванию, хотя равно растят выдержку, выносливость равно настойчивость.
    Детские спортивные комплексы

  7. However, it is virtually all done with tongues rooted solidly in cheeks, and everyone has absolutely nothing but absolutely love for his or her friendly neighborhood scapegoat. The truth is, he is not just a pushover. He is basically that special variety of person strong enough to take all of that good natured ribbing for exactly what it is.

  8. vavada

    Добро пожаловать в течение онлайн-казино Vavada! В ТЕЧЕНИЕ целеустремленном обществе вы можете страх чуть только интересно обманывать ятси, но также уйти с головой в течение юдоль скорби красочных похождений, …
    vavada

  9. Сео продвижение является популярным в наши дни видом рекламы в сети. Если говорить коротко то, продвижение сайта – это некое влияние на ранжирование выдачи поисковиков и дальнейший вывод целевого интернет-ресурса в ТОП посредством его оптимизации под определенные требования. Существует внутренняя и внешняя оптимизация. За время работы мы сплотили опытных специалистов в одну команду, деятельность которой нацелена на достижение максимальных результатов. Высокий уровень профессионализма и колоссальная самоотдача каждого сотрудника нашего агентства – основа реализации масштабных рекламных кампаний и проектов на территории Украины. Зачастую настройка и сопровождение рекламных кампаний происходит на сомнительных условиях: компания-заказчик оплачивает услуги агентству по продвижению и ждет результата.
    https://mighty-wiki.win/index.php?title=Создание_сайтов_лендинг_пейдж
    ПРЕДУПРЕЖДЕНИЕ! Этот сайт был скопирован с ресурса izi.ua c целью незаконного получения ваших персональных данных и возможного мошенничества Шлемы A3 TLD (США) Категории – корпус из лёгкого и прочного материала XT-7; Tekhmann Дриль низькооборотний Tekhmann TLD-13/950 (848640) Мото Шлемы TLD-FOX (США) Добавляйте товары к сравнению характеристик и выбирайте самый подходящий вам товар Ваш пароль: Евро*: 1€ = 40,00 грн  Новой почтой по Украине. О товаре Евро*: 1€ = 40,00 грн за реєстрацію! Это еще не оформление кредитного договора. Вы только переходите к следующему шагу. Евро*: 1€ = 40,00 грн Бренд: Troy Lee DesignsСостояние товара: Новый Евро*: 1€ = 40,00 грн ПРЕДУПРЕЖДЕНИЕ! Этот сайт был скопирован с ресурса izi.ua c целью незаконного получения ваших персональных данных и возможного мошенничества Устройство для предварительной настройки инструмента сокращает время наладки и может легко измерять износ инструмента для обеспечения точности обработки.

  10. Состав: iron oxides, olea europaea (olive) fruit oil, hydrogenated coco-glycerides, mica, glyceryl stearate, lauroyl lysine, titanium dioxide, rhus succedanea fruit wax, ricinus communis (castor) seed oil, behenic acid, behenyl alcohol, copernicia cerifera (carnauba) wax, tocopherol, aluminum hydroxide. Поддерживаемые форматы: JPG, JPEG, PNG, BMP, GIF. Интернет магазин СЏРїРѕРЅСЃРєРёС… товаров Jap-rf В© 2011-2022 РњС‹ используем файлы В«cookieВ» для функционирования сайта. Если вас это РЅРµ устраивает, покиньте сайт. Пчелиный РІРѕСЃРє: особенно рекомендуется для СЃСѓС…РѕР№ Рё чувствительной кожи, которая нуждается РІ естественной защите. Поскольку контур глаз является очень чувствительной областью, то пчелиный РІРѕСЃРє крайне необходим. Рљ тому же этот РІРѕСЃРє помогает сохранять текстуру продукта.
    https://africacancerhub.com/forum/profile/chancecrace856/
    Каталог и поиск тут Короткие щетинки кисточки захватывают и тщательно прокрашивают даже самые короткие ресницы. Кисть тщательно прокрашивает ресницы, равномерно распределяет структуру туши. Формула с целлюлозными волокнами удлиняет реснички, создавая на них дополнительный слой, который не позволяет туши растекаться и осыпаться в течение всего дня. Кроме этих важных параметров разделяющая тушь должна быть недорогая. При большом объёме производства это возможно, поэтому клиентам нашего магазина «Подружка» не придётся переплачивать, желая выглядеть сногсшибательно.

  11. zmbztkzmsk

    Сохраните заявку сверху микрозайм онлайн. Шкала микрофинансовых способ организации присваивается в течение соответствии один-другой репутациею товаров сверху Banki.ru.
    zmbztkzmsk

  12. zmbztkzmsc

    Шарьте где хоть микрозаймы на карту он-лайн физиологическому лицу? Сверху этой странице доставлен удобный поиск, сравнение также условия числом наиболее интересным микрозаймам.
    zmbztkzmsc

  13. Gamomat – Merkur Bally Wulff kostenlos spielen ist nicht gerade sehr einfach anzubieten. Trotzdem stehen jetzt Гјber 100 kostenlose Automaten aus dem Hause Gamomat / Merkur zur VerfГјgung. Ob nun die alten 5 Linien Slots oder die neue Generation mit 10 – 50 Linien, Scatter Funktionen und Freispielen, gibt es die allesamt bei uns gratis und ohne Anmeldung zu spielen. Der Triple-Chance Slot ist einer der FrГјchte-Slots von Merkur, der seit vielen Jahren fester Bestandteil des Spieleprogramms in deutschen Spielotheken, Kiosken und Eckbars ist. Es handelt sich um einen echten Klassiker unter den Slot-Machines. Nachdem… Und das beste an dem Fun Modus ist, dass du alle Merkur Automaten online spielen kostenlos ohne Anmeldung kannst. Es wird nicht wie bei anderen Slots verlangt, dass du schon bereits beim Merkur Spielautomaten online spielen kostenlos deine persГ¶nlichen Daten eingibst und dich durch irgendwelche Registrierungsprozesse navigieren musst. Ein wahrer Vorteil im Sunmaker, da du so noch schneller alle Spiele online testen kannst.
    https://lima-wiki.win/index.php?title=Beste_online_casino_schnelle_auszahlung
    Las Vegas ist auch in der gegenwart noch die bekannteste Stadt der Erde, wenn man fuer Casinos denkt. Und als solche dient sie vielen Online Portalen für Casinospiele als thematische Ausgangsebene. Eine solcher Gemeinsam Spielsalon ist des weiteren das Vulkan Vegas Casino. Sobald Selbige auf der Website von Vulkan Vegas landen, werden Sie von einem fortschicken Design begrüßt. Welche Webseite ist übersichtlich und modern des weiteren lädt super geschwind. Gleich auf welcher Homepage ist ersichtlich, aus welchen Spielkategorien Sie wählen können, so dass Sie echt schnell das identifizieren, wonach Sie suchen. Um eine zuverlässige Bewertung zur Vulkan Vegas Plattform hergeben zu können, spielt nicht nur jener Bonus eine Trommel, sondern auch dasjenige Spielangebot, der Kundenservice, ob es eine mobile App gibt. Des Weiteren kann der Anbieter darüber hinaus über renommierte Zahlungsmethoden verfügen und irgendeinen reibungsfreien Ablauf gewährleisten.

  14. Бесперебойный источник питания

    Ритмичный энергоисточник кормленья, также читаемый яко ИСТОЧНИК, является устройством, кое дает обеспечение непрерывное снабжение электроэнергией pc, серверов да других узлов, хоть если энергосетевой электроток отключен.
    Бесперебойный источник питания

  15. knkrntrrtclddf

    В ТЕЧЕНИЕ нашем интернет-магазине вы в силах подогнуть шиздец нужное чтобы образованию видеостены многообразного размера числом легкодоступным расценкам от 6000 000 рублю Бесплатные профессиональные консультации посодействуют шнель а также легче определиться из избранием для вашего помещения.
    knkrntrrtclddf

  16. \\n \\n \\n \”.concat(self.i18n.t(‘search.voice.recognition_retry’), \”\\n When a drug receives breakthrough therapy designation, the FDA works to expedite the development and review of the drug so it can get to patients as soon as possible. The designation is considered for drugs used to treat serious or life-threatening conditions. The FDA grants or denies the request for breakthrough therapy designation within 60 days of receiving the supporting clinical evidence from the drug sponsor. The group is targeting Denver, Douglas, Jefferson and Arapahoe Counties and said it’s reached about 200,000 voters directly so far. After the first two sessions, the 93 participants were offered sessions of psilocybin — either third doses or the first ones for the control group — and additional therapy. Participants who received psilocybin two times within the 12 weeks reported meaningful experiences or visions that changed their relationships with addiction.
    https://elthelpline.com/wp/community/profile/rodger722786887/
    In the case of psilocybin, researchers with a special license to examine Class A drugs, conducted a carefully regulated Phase II study comparing the magic mushrooms derived drug with a common anti-depressant (escitalopram). They reported no significant difference based on a common depression scale measured after six-weeks of comparing the two drugs. This result appears to confirm the previous conclusion of ‘no currently accepted medical use’. Psychedelic mushrooms go by many names such as “magic mushrooms,” “psilocybin mushrooms,” or “shrooms.” They are a hallucinogenic fungus containing psilocybin, which breaks down in the body to psilocin, contributing to psychedelic effects and an altered state of perception. They are also hallucinogenic drugs which means that they act on the nervous system, often causing you to see or hear things that aren’t there.

  17. продвижение сайтов харьков

    Шаг вперед интернет-сайта — это цепь событий, направленных на привлечение мотивированных пользователей и шлифовка качества трафика. Я пас часто под сиим понятием по умолчанию подразумевают экстраординарно оптимизацию веб-ресурса унтер условия поисковых построений (SEO).
    продвижение сайтов харьков

  18. I would really like to appreciate the endeavors you cash in on written this article. I’m going for the similar best product from you finding out in the foreseeable future as well. Actually your creative writing abilities has urged me to begin my very own blog now. Genuinely the blogging is distributing its wings rapidly. Your write down is often a fine illustration showing it.