مراحل وتطور الإعلام  في الصومال 11-12

القنوات الفضائية الصومالية

يعود تاريخ التلفزيون  ( Television )  الذي يعني باللغة الانجليزية  بـالجهاز  الذي يحضر إلى منزلك الأشياء البعيدة لتشاهدها – إلى عام 1884 عندما اخترع الالماني بول نبكو ( Pual Nipkow)  قرصا ميكانيكيا لعب دورا كبيرا في تغيير رؤية المخترعين حيال تقنية نقل الصور وارسالها إلى مكان آخر. وأصبح القرص الميكانيكي لبول فيما بعد الأساس الرئيسي الذي تبنى عليها التجارب  لتطوير المجال الفضائي.  ثم تتابعت التطورات  التي يحققها  الباحثون والمقترعون في مجال نقل الصور.

وفي عام 1927م  نجح أحد الباحثين في إرسال الصورة من مدينة واشنطن إلى نيويورك مستخدما خطا سلكيا ، وشكل هذا الانجاز نقطة مهمة نحو تطوير البث الفضائي واستخدامه تجارياً ، حيث بدأت الشركات  الأمريكية بالتافس على نقل المسرحيات وعرضها على الجمهور في عروض عامة في ساحات نيويورك وشوارعها.

وبعد أن شهد مجال الإعلام المرئي تطورا كبيرا في أيام الحرب العالمية الأولى والثانية، أعلنت الشركات العاملة في هذا المجال عن اطلاق القنوات الفضائية، وكانت أول اشارة تلفزيون فضائية تنقل من أوروبا إلى امريكا الشمالية من خلال القمر تلستار عام 1962، ثم اطلق القمر سينكوم 2 في عام 1963. أما أول شبكة وطنية من المحطات التلفزيونية الفضائية، تسمى أوربيتا ، أنشئت  في الاتحاد السوفياتي  عام 1967 .

 ومن هنا تجدر الإشارة إلى أن ظهور القنوات الفضائية بدأ باستخدام القمر الصناعيّ عام 1975م من خلال إنشاء شركة RCA ساتكوم1، وتضمّ ثلاثَ قنواتٍ، وهي: سي بي اس، وان بي سي، وايه بي سي. ثم انتشرت القنوات الفضائيّة على نطاقِ واسع من العالم خلال أواخر القرن المنصرم.

عربيا، يعتبر تلفزيون العراق أول تلفزيون عربي بدأ إرساله التلفزيوني الأول عام 1954  ثم جاء بعده التلفزيون الجزائري  نهاية عام 1956 ، وأصبحت الكويت أول دولة خليجية تؤسس محطة تلفزيونية رسمية، وبدأ إرسالها في  15 نوفمبر 1961.

أما البث العربي يعود إلى التسعينات من القرن الماضي وكانت الفضائية المصرية أول قناة اخبارية يصل بثها خارج الحدود وانطلقت عام 1990 ثم انشأت قناة “أم بي سي” وهي أول مشروع فضائي خاص غطى بثه كافة الدول العربية بإرسال مستمر ست ساعات يوميا، ثم ظهرت قنوات راديو وتلفزيون العرب “أي آر تي” وقنوات أوربت. لكن أول فضائية عربية خاصة كانت قد انطلقت من المغرب في مارس 1989 باسم القناة الثانية “دوزيم”.

وفي الصومال، دخل التلفزيون في البيت الصومالي عام 1983، وكان التلفزيون الحكومي أول قناة تلفزيونية تبث برامجها  من مقديشو لمدة ساعتين من السبت إلى الخميس ، ولثلاث ساعات في يوم الجمعة وأيام العطلة، وظلت القناة تعمل بشكل اعتيادي لمدة سبع سنوات حتى تم وقف بثها نهائيا غداة الإطاحة بنظام محمد سياد بري عام 1991. ثم عاد التلفزيون إلى الظهور من جديد في الصومال نهاية التسعينات، وتعد قناتي إس تي إن ( STN) وهون أفركا (Horn Africa) في العاصمة مقديشو من بين أولى القنوات التلفزيونية التي دخلت في المشهد الإعلامي الصومالي بعد إنهيار الدولة في الصومال ، وتم أنشاؤهما من قبل صحافيين ورجال أعمال، وكانتا تبثان برامجهما عبر التلفزيون الأرضي  الذي كان عبارة عن بث مواد تلفزيونية بدون الأقمار الصناعية ، وكذلك قناة تلفزيون صومالاند  في مدينة هرجيسا، وقناة شبكة التلفزيون الشرقية في مدينة بوصاصو، لكن هذه القنوات كانت جميعها تشاهد في نطاق حدود المدينة التي يقع فيها مقر القناة. أما القنوات الأخرى التي يمكن متابعتها في أنحاء العالم  فقد ظهرت عام 2005، وتصل عدد هذه القنوات  في الوقت الحالي إلى أكثر من 15 قنوات  ما بين حكومية وخاصة يتم مشاهدتها في الداخل وفي أنحاء العالم. ومن أشهر هذه القنوات قناة “يونفرسال” و”هونكيبل” و”تلفزيون الوطني الصومالي” و”صومالي كيبل” وتلفزيون أرض الصومال.… المقار الرئيسية لمعظم هذه القنوات تقع في العاصمة البريطانية لندن ، نتيجة الأوضاع الأمنية غير المستقرة في الصومال، وعدم توفر الخدمات المطلوبة لتشغيل المحطات التلفزيونية  مثل خدمة الإنترنت.   

أبرز القنوات الفضائية الصومالية

قناة Unversal Tv:

كانت هذه أول محطة تلفزيونية فضائية صومالية تبث عبر الأقمار الصناعية، وتعد اليوم المحطة التلفزيونية الصومالية الأكثر شهرة. وقد أنشئت في لندن في عام 2005، وتوجه برامجها إلى المتحدثين باللغة الصومالية في أنحاء العالم. ويمكن مشاهدتها على برامجها أيضا عبر موقعها على الانترنت. والهدف المعلن من المحطة هو “إعلام وتثقيف وترفيه الصوماليين أينما كانوا”. كما يهدف إلى “سد خبرات” الصوماليين الذين انتشروا في جميع أنحاء العالم بسبب عقود من الصراع وانعدام الأمن. وتشمل برامجها، الأخبار، الترفيه، القضايا الاجتماعية،  بناء السلام، ويديرها المهندس أحمد أبوبكر.

تقدم قناة يونيفرسال أكثر من 30 برامج اخباري وديني واجتماعي وترفيهي.

التلفزيون الوطني الصومالي (SN Tv)

 هي المحطة التلفزيونية الرسمية للحكومة الاتحادية الانتقالية في مقديشو. تم افتتاح المحطة عام  1983 بتمويل من دولة الكويت والإمارات وكانت تعمل ساعتين من السبت إلى الخميس وثلاث ساعات ليوم الجمعة وأيام العطلة. وخلال الحرب الأهلية تم تدمير المحطة  وجرى نهب مقراتها من قبل المليشيات المسلحة. إعيد إنشاء التلفزيون الوطني الصومال عام 2011 بعد أكثر من 20 عاما من الانقطاع  بدعم من الحكومة الفلندية لمواجهة الحملة الإعلامية التي كانت  تديرها حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.  يبث التلفزيوني الوطني الصومالي برامجه في الوقت الحالي لمدة 24 ساعة في اليوم عبر الأقمار الصناعية. وفي أواخر عام 2011، كان البث يبث حصريا باللغة الصومالية. وقد أعلنت المحطة  فيما بعد عن إطلاق بعض البرامج باللغتين الإنجليزية والعربية، واللهجات المحلية .

التلفزيون الوطني الصومالي مقره في مقديشو ويتبع لوزارة الإعلام والسياحة  في حكومة جمهورية الصومال الفيدرالية، ويقدم عددا من البرامج  تتناول السياسة والقضايا الاجتماعية والدينية إلى جانب برامج ترفيهية.

  Horn Cable TV

هذه القناة، مقرها في هرجيسا باقليم أرض الصومال شمال البلاد، تبث برامجها إلى أفريقيا وأوروبا وآسيا عبر الأقمار الصناعية، وتعمل على مدار  24 ساعة في اليوم كما أنه يمكن مشاهدتها من خلال شبكة الإنترنت.

أنشأت تلفزيون  Horn Cable TV من قبل رجل الأعمال المنحدر من أرض الصومال، فرحان حاجي علي أحمد ومقره في لندن. بيد ان لها ايضا استوديوهات ومكاتب وصحفيين فى مقديشو، ونيروبى ، ولندن، والولايات المتحدة. في أواخر عام 2011، كان هورن كابل في مفاوضات مع شركة الأقمار الصناعية لتوسيع تغطيتها لأمريكا الشمالية.

 تركز  القناة على نقل الأخبار والتطورات السياسية في الصومال، وبرامج ترفيهية، بما في ذلك الدراما والموسيقى. وللقناة نوافذ إعلامية وبرامج توعوية تنتجها المنظمات غير الحكومية، بما في ذلك المنظمة الدولية للهجرة، منظمات تابعة للأمم المتحدة، مثل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وورلد فيجن إنترناشونال ومنظمة خدمات السكان الدولية.

  شبكة Etn TV

هذه محطة تلفزيونية خاصة  ومقرها في مدينة بوساسو الساحلية ، أحد أكبر مدن اقليم بونت لاند شمال شرق الصومال.

تلفزيون أرض الصومال

هو التلفزيون الرسمي لحكومة أرض الصومال، مقره في هرجيسا وهو متاح كخدمة تلفزيون أرضي في مدينة هرجيسا، وعبر الأقمار الصناعية في العالم. وتنقل المحطة أخبار حكومة أرض الصومال الإنفصالية، وبرامج الترفيه، والرياضة، والبرامج المتعلقة بالقضايا الإنسانية. وقد تم إطلاق المحطة في عام 2005 وهي تبث عبر الأقمار الصناعية إلى أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا. ويعمل في القناة العديد من الصحافين ذوي الخبرة العالية.

Somaliland Space Channel TV

محطة تلفزيوينة خاصة ومقرها في مدينة هرجيسا، وتركز على بث الأفلام المحلية، والدراما، وبرامج اخبارية بالإنجليزية والعربية، وبرامج للتوعية الإنسانية بتمويل من المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية.

  Kalsan Tv

 قناة تلفزيونية صومالية مستقلة أنشأت مطلع عام 2013  وتختلف عن القنوات الأخرى أنها تركز على البرامج السياسية والدينية والثقافية والأدب الصومالي وتمتنع عن بث الموسيقي والأغاني.

عبد الرحمن عبدي

كاتب وصحفي صومالي
زر الذهاب إلى الأعلى