مراحل وتطور الإعلام  في الصومال 9-12

تاريخ الإذاعات في الصومال

قترة الحرب الأهلية

وبعد سقوط نظام سياد بري ودخول البلاد في أتون الحرب الأهلية عام  1991 تم انشاء محطات اذاعية جديدة مستقلة أو تابعة لجبهات مسلحة أو لشخصيات قبلية و من أولى تلك المحطات التي برزت في الساحة الإعلامة بعد الاطاحة بنظام سياد، إذاعة جالكعيو في مدينة جالكعيو وسط البلاد، وإذاعة صوت الشعب في مقديشو، وإذاعة مقديشو التابعة لحكومة الرئيس الأسبق علي مهدي، وإذاعة عكاره  التي كان يملكها السياسي الراحل عثمان عاتو، لكن هذه الإذاعات توقفت عن العمل وخرجت من المشهد الإعلامي بسبب التحولات السياسية  المتسارعة في الصومال، وحلت محلها إذاعات أخرى تتبع للمؤسسات الإعلامية الرسمية ، أو لرجال أعمال  ومن أبرز تلك المحطات:

  راديو كلمي

يعتبر من المحطات الإذاعية المشهورة في الصومال  ويذاع برامجه على الموجة القصيرة FM88.0 MHz ، ولديه شبكة من المراسلين المنتشرين فى مختلف أحياء العاصمة واقاليم  البلاد وهو الأمر الذي يعطيه احيانا فرصة الحصول على سبق اعلامي أو يجعلها يتفوق على غيره من المحطات الإذاعية، كما أن له علاقات تعاونية مع الوكالات الانباء الاقليمية والدولية المشهورة.

راديو مقديشو

 الإذاعة الرسمية  لجمهورية الصومال الفيدرالية، وتديرها وزارة الإعلام ، وتقدم برامج اخبارية باللغات الصومالية والعربية والانجليزية . وتهتهم المحطة بأنشطة الحكومة وانجازاتها إلى جانب أخبار الإدارات الإقليمية الفيدرالية ، وملفات الأمن،  ومحاربة الشباب، ويقوم العاملين فيها بإعداد برامج خاصة تهدف إلى رفع وعي المواطنين حيال حقيقة حركة الشباب مثل برنامج “الطريق القويم” أو “الصراط المستقيم” ونجد ان عناوين هذا البرنامج تصب جلها لصالح الجهود الجاررية لمواجهة افكار حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة.  لا تركز إذاعة مقديشو فقط على نقل الاخبار والأحداث المتعلقة بالقضايا الوطنية البارزة وإنما تعطي أيضا اهتماما بالبرامج الحوارية والبرامج الاجتماعية التفاعلية وان بصورة انتقائية.

راديو جوب جووغ: FM88.5 MHz  

يقدم برامج متنوعة، سياسية والاقتصادية والاجتماعية لكن تتركز برامجه بشكل كبير على المواضيع السياسية والأمنية، كما يقدم أخبارا عالمية، وتتميز إذاعة جوب جوغ ببث تقارير مفصلة عن قضايا تهم النخب الصومالية ولذلك له جمهور واسع في  أوساط السياسين الصومالين والمثقفين.

 راديو دلسن

 يقدم اخباره باللغة الصومالية، ويركز بشكل اساسي على الاخبار السياسية، ويديرها الصحفي المعروف حسن علي جيسي. وهي من المحطات الإذاعة المشهورة وتعمل في 24 ساعة. وتتميز  الإذاعة بنقل الأخبار العاجلة ومنافشة القضايا الاجتماعية التي تهم الشارع الصومالي.

إذاعة بركلن

 أنشأت عام 2010 من قبل قوة بعثة الاتحاد الإفريقي ( أميسوم) في الصومال ومقرها في نيروبي  وتقوم عادة بتغطية الأخبار المتعلقة بالعمليات العسكرية للبعثة وبرامج تستهدف الشباب لتعزيز ثقافة السلام ومنعهم من الانضمام إلى الجماعات المتشددة، ولدى المحطة أكثر من 18 مراسلا في انحاء الصومال. ويعمل في مقرها الرئيسي  بنيروبي أكثر من 30 موظفا معظمهم من الصوماليين ، ولها علاقة مع عدد من المحطات الإذاعية المحلية لبث برامجها.

راديو صوت أمريكا الخدمة الصومالية

 يعتبر المنافس الأول لإذاعة الهيئة البريطانية (بي بي سي)  الخدمة الصومالية, ومقر الإذاعة الرئيس في واشنطن ويعمل فيها مذيعين مشهورين في الساحة الإعلامية وبعضهم عملوا في بي بي سي في حين تولى آخرون مناصب سياسية رفيعة مثل رضوان حاج عبدي الذي كان الناطق باسم رئيس الوزراء السابق عمر عبد الرشيد شرماكي عام 2016. وهناك اتفاقيات بين الخدمة الصومالية لإذاعة صوت أمريكا مع بعض الإذاعات المحلية لبث برامجها مقابل دعم  فني وتدريب الصحافيين.

راديو شبيلي :

 انشأ عام 2002 ويملكها الناشط الصومالي عبد المالك، وتعتبر إذاعة شبيلي مصدر خبر مهم للوكالات الإعلامية الدولية وذلك بسبب تغطيتها المباشر والعاجلة للأحدات والوقائع في انحاء البلاد كما أنها اكتسبت تعاطفا دوليا عندما تعرض مالكها وعدد من صحفيها تهديدات بلغ حد الإعتقال ووقف بثها ومصادر أجهزتها بتهمة التحريض ونقل اخبار كاذبة، وقد فازت بـ “جائزة حرية الصحافة”  لمنظمة  مراسلون بلا حدود في سبتمبر عام 2010 .

عبد الرحمن عبدي

كاتب وصحفي صومالي
زر الذهاب إلى الأعلى