أخبار

ما الجديد في الانتخابات الرّئاسية والتشريعية الصومالية القادمة؟

توصلّ الرئيس فرماجو مع قادة الولايات الإقليمية الخمسة إلى تفاهمات جديدة حول كيفية تنفيذ بنود اتفاقية 17/سبتمبر/أيلول الماضي.

واتفق القادة في ختام اجتماعهم، المنعقد في مقديشو طيلة الأيّام الثلاثة الماضية، على تشكيل لجان انتحابية مشتركة تتولّى مهام إدارة الانتخابات وفضّ نزاعاتها، وجدولة نظام تعيين أعضاء مجلسي الشعب والشيوخ في البرلمان الفيدرالي.

ففيما يتعلّق بتشكيل اللجان الانتخابية سيعيّن الرئيس فرماجو أعضاء اللجنة الانتخابية على المستوى الفيدرالي، بينما يعين كل رئيس ولاية أعضاء اللجنة الانتخابية الإقليمية لتتعاون مع اللجنة الانتخابية على المستوى الفيدرالي في إدارة عملية الانتخابات القادمة.

واتّفق القادة أيضا على تحديد يوم 15/أكتوبر- تشرين الأول الجاري/2020م موعدا لانطلاق الانتخابات التشريعية لتنتهي في 15/نوفمبر- تشرين الثّاني /2020م.

وتوصل القادة إلى بند جديد ينص على ضرورة تشكيل لجنة فض النزاعات يعينها رئيس الجمهورية بشرط أن يكون فيها ممثلون عن الولايات الإقليمية.

ويعتبر الاتفاق على تشكيل لجنة فضّ النزاعات استجابة  لاقتراح مجلس الشعب عشية المصادقة على اتفاقية 17/سبتمبر-أيلول الماضي حول انتخابات 2020/2021م.

وتناول القادة في مباحثاتهم –أيضا- تحديد دوائر انتخابية يتم فيها انتخاب أعضاء البرلمان الصومالي القادم، وتم الاتفاق على تحديد مدينتين كدوائر انتخابية في كلّ ولاية إقليمية.

ومن المتوقع أن يعود قادة الولايات الإقليمية إلى مناطقهم لإجراء مشاورات موسّعة مع شرائح المجتمع حول الطرق المثلى لإجراء الانتخابات التشريعية.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاق الأخير بين القادة يمثّل خطوة هامة نحو تجسيد اتفاقية 17 سبتمبر/أيلول وترجتمها إلى واقع انتخابي تشهده البلاد منتصف شهر أكتوبر- تشرين الأوّل الجاري.

مقالات ذات صلة

1 thought on “ما الجديد في الانتخابات الرّئاسية والتشريعية الصومالية القادمة؟”


Fatal error: Call to undefined function the_comments_navigation() in /home/content/68/11602068/html/wp-content/themes/MC/comments.php on line 47