افتتاح مصنع للمشروبات الأول من نوعه في مقديشو

شهدت العاصمة الصومالية أمس الأول الخميس، افتتاح مصنع( soda king) للمشروبات الغازية والطبيعية، هو الأول من نوعه في  البلاد وذلك بحضور عدد من المسؤولين في الحكومة ومنظمات المجتمع المدني. 

أكد  نائب وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف حيلي جمعالي الذي شارك حفل الافتتاح على أهمية هذا المشروع في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 وأشار نائب الوزير الي أن افتتاح مصنع بهذا الحجم في العاصمة مقديشو يعد فخرا للصوماليين وأنه يساهم في تشجيع المنتج الوطني.

وقال أحمد شيخ يوسف جوليد، مدير المصنع الذي تحدث في حفل الافتتاح إن الانتاج سيكون في المرحلة الأولي بين الحجم الصغير والمتوسط من المشروبات الغازية ونوعين من عصائر الفواكه.

وأضاف المدير أن هذا المشروع سيلعب دورا كبيرا في تنمية الاقتصاد وخلق فرص عمل لعشرات من الشباب العاطلين عن العمل المنتشرين في  نواحي العاصمة مقديشو. 

تشهد الاسواق في مقديشو خلال السنوات الأخيرة حالة من الانتعاش لم تشهدها منذ سقوط النظام المركزي في البلاد عام ١٩٩١، حيث شجعت التحولات السياسية والإستقرار النسبي في العاصمة رجال الاعمال الصوماليين في المهجر العودة الي مقديشو والقيام باستثمارت كبيرة في مجالات العقارات والصناعة والفندقة. 

يقدر حجم الأموال التي تدخل مدينة في كل اسبوع الي أكثر من٣٠ مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى