صندوق أوبك للتنمية الدولية يمول مشروعا حيويا للطاقة المتجددة في الصومال

مقديشو ( مركز مقديشو)  أعلن صندوق أوبك للتنمية الدولية “أوفيد” عن تمويل مشروع حيوي للطاقة المتجددة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العاصمة الصومالية مقديشو.

وتستهدف المرحلة الأولى من المشروع تزويد وزارة الصومال الاتحادية للشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث بما يزيد عن 600 مصباح يعمل بالطاقة الشمسية لتوزيعها على الأسر التي تعيلها نساء داخل مجتمعات المشردين داخلياً في العاصمة مقديشو.

وستحصل كل أسرة على مصباحين يستخدم أحدهما لأغراض الطهي وشحن الهواتف المحمولة وإضاءة الطريق إلى أماكن الراحة وغيرها من المناطق في المخيمات ليلا بينما يستخدم الآخر لتمكين الأطفال من الدراسة مساء.

وأعرب السيد نائب وزير الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث علمي عمر علمي عن امتنان بلاده لكل من أوفيد وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على دعمهما المستمر .. مشيراً إلى أن توفير الطاقة النظيفة يمنح المجتمعات الضعيفة من النازحين في مقديشيو أملاً جديداً.

من جانبه قال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الصومال جورج كونواي – خلال تسليمه للمصابيح – إن هذا المشروع يتم تنفيذه بدعم من أوفيد والشراكة مع الحكومة الصومالية وفقاً لخطتها للتنمية الوطنية ..منوها إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيواصل العمل عن كثب مع كل من وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث وكذلك مع الشركاء الدوليين مثل أوفيد للمساعدة في توفير الطاقة النظيفة والمتجددة في جميع أنحاء الصومال.

وقال سليمان جاسر الحربش مدير عام أوفيد إن هذه المصابيح الشمسية ستعمل على توفير عامل الأمان لا سيما بين النساء والفتيات في مجتمعات النازحين داخلياً إذ تعد مصدراً نظيفاً آمناً للضوء يمكن أن يحل محل استخدام الشموع ومصابيح الكيروسين ومن ثم الحد من خطر نشوب حريق والآثار الصحية السلبية لحرق الكيروسين داخل المنازل فضلاً عن إتاحة فرص الدراسة وتحصيل العلم لأطفال المدارس بعد حلول الظلام.

زر الذهاب إلى الأعلى