اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / الإمارات تستضيف برنامجا تدريبيا لبناء قدرات الصومال في مجالي المصارف ومصائد الأسماك الحرفية

الإمارات تستضيف برنامجا تدريبيا لبناء قدرات الصومال في مجالي المصارف ومصائد الأسماك الحرفية

مقديشو ( مركز مقديشو) استضافت دولة الإمارات على مدى يومين برنامجا تدريبيا لبناء قدرات الصومال واليمن في مجالي المصارف ومصائد الأسماك الحرفية .

حضر الورشة – التي نظمتها وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية بالتعاون مع رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي ” أيورا ” في فندق سوفيتيل بأبوظبي – سعادة فهد عبيد التفاق مدير إدارة الشؤون الاقتصادية والتجارية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي وسعادة حميد الكربي نائب وزير الثروة السمكية اليمنية وسعادة عبدالقادر شيخي محمد الحاتمي سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى الإمارات والأمين العام لرابطة ” أيورا ” وأعضاء الوفدين اليمني والصومالي ومشاركين من الدول الأعضاء.

وافتتح سعادة فهد التفاق أعمال الورشة بالتأكيد على أهمية مصائد الأسماك الحرفية في تحقيق سبل العيش والأمن الغذائي والتخفيف من وطأة الفقر بين المجتمعات المحلية في الصومال واليمن .. مشيرا إلى أهمية توفير مصادر التمويل والبنية التحتية الملائمة لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

وأعرب رئيسا الوفدين اليمني والصومالي عن شكرهما لحكومة الإمارات على هذه المبادرة الكريمة التي تمثلت من خلال استضافة وتنظيم الورشة وتوفير الدعم اللوجستي.

وألقى رئيسا الوفدين كلمة حول حالة مصائد الأسماك الحرفية والخدمات المصرفية في البلدين.

وتهدف ورشة العمل – التي اختتمت أعمالها اليوم – إلى تبادل المعلومات والخبرات وأفضل الممارسات في مصائد الأسماك الحرفية وتعزيز المعارف المتعلقة بمناولة الأسماك وتجهيزها وحفظها وتسويقها وتشجيع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تبادل المعلومات والتواصل بين الصيادين الحرفيين.

وتم خلال الورشة مناقشة العديد من المحاور الهامة في قطاع الأسماك الحرفية منها تيسير الحصول على التمويل الصغير والخدمات المصرفية لأنشطة مصائد الأسماك الحرفية وتشجيع تنمية مصائد الأسماك الحرفية المستدامة من خلال الخدمات المالية المناسبة وزيادة فرص وصول الصيادين الحرفيين إلى الأسواق من خلال تحسين نوعية منتجات مصائد الأسماك.

واختتمت أعمال الورشة بجلسة تفاعلية ترأسها سعادة فهد التفاق مدير إدارة الشؤون الإقتصادية والتجارية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي والأمين العام لرابطة أيورا عبر فيها الوفود المشاركة عن سعادتها بالتوصيات والنتائج التي أسفرت عنها الورشة.

شارك في هذه الورشة نخبة من المتحدثين المختصين والخبراء في مجال مصائد الأسماك والتمويل الصغير والخدمات المالية من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة من دولة الإمارات والدول الأعضاء في رابطة أيورا.

 وام

عن التحرير

التحرير

اترك رد