اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / دعم الصومال يتصدر جدول أعمال قمة نواكشوط

دعم الصومال يتصدر جدول أعمال قمة نواكشوط

نواكشوط  ( مركز مقديشو) تنطلق، يوم الإثنين المقبل في العاصمة الموريتانية نواكشوط أعمال القمة العربية الـ27 ويناقش قادة العرب عددا من القضايا والملفات التي تهم  المنطقة والعالم من بينها ملف الصومال وسبل دعم الحكومة الصومالية.

ويتضمن جدول أعمال القمة 16 بنداً، بحسب ما نشترة صحيفة أخبار اليوم  المصرية، ويتعلق البند الأول بتقرير رئاسة القمة عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وتقرير الأمين العام للجامعة العربية حول العمل العربي المشترك.

أما البند الثاني حول القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته، ويشمل هذا البند الدائم متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، ومتابعة تطورات (القدس، الاستيطان، الجدار، الانتفاضة، اللاجئون، الاونروا، التنمية)، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، وأيضا الأوضاع في الجولان العربي السوري المحتل، والتضامن مع لبنان ودعمه.

والبند الثالث حول تطورات الأزمة السورية، والرابع حول تطورات الوضع في دولة ليبيا، والخامس حول تطورات الأوضاع في اليمن بناء على طلب اليمن، والبند السادس حول دعم الصومال، والسابع حول خطة تحرك السودان لتنفيذ إستراتيجية خروج اليوناميد من إقليم دارفور بناء على طلب السودان.

أما البند الثامن الذي يناقشه القادة العرب هو بند دائم يتعلق باحتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة لدولة الإمارات في الخليح العربي.

والبند التاسع حول التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية، والبند العاشر حول اتخاذ موقف عربي إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية بناء على طلب العراق، والبند الحادي عشر حول صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب.

والبند الثاني عشر يتعلق بتطوير الجامعة العربية، والبند الثالث عشر حول العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك (مشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري للقمة 27).

أما البند الرابع عشر فيتضمن الترحيب بأحمد ابو الغيط آمينا عاما ثامنا للجامعة العربية وتم إدراج هذا البند بناء على اقتراح الأمانة العامة للجامعة، والبند الخامس عشر حول إعلان نواكشوط الختامي الذي سيقره القادة عن قمة موريتانيا، والبند السادس عشر حول موعد ومكان عقد القمة العربية ال ٢٨ القادمة المقرر أن تستضيفها دولة اليمن وفقا للترتيب الهجائي للدول الأعضاء بالجامعة العربية.

عن التحرير

التحرير

اترك رد