هل ستبدأ  الصومال انتاج النفط العام المقبل؟

 نشرت الصحف التركية نقلا  عن وزير الطاقة التركي ألب ارسلان بيرقدار قوله إن تركيا ستبدأ عملية تنقيب البترول في الصومال العام المقبل .

ومن جانبه أكد وزير البترول الصومالي عبد الرزاق عمر محمود على صحة هذا الخبر، وتحدث عن جهود جارية لبدأ عملية تنقيب البترول في الصومال ، وذلك في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا قسم الصومال.

ووأضح وزير البترول الصومالي أن هناك خطة واضحة لعمليات تنقيب البترول في الصومال ودور تركيا في هذا الإطار، مشيرا إلى أن تركيا هي من ستحدد وقت أطلاق عملية التنقيب.

وبحسب تقديرات وردت في تقرير سابق لوكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية عام 2022، يمتلك الصومال ما لا يقل عن 30 مليار برميل من احتياطات النفط والغاز، وهو ما أكده أيضاً موقع إنترناشيونال تريد أدمنستريشن.

وأشار وزير البترول الصومالي عبد الرزاق إلى تقديم وزارته لتركيا جميع المعلومات المتعلقة ببلوكات النفط والغاز المكتشفة ، وأنهم في انتظار القرار التركي حول البلوكات التي ستختارها.

وقال الوزير أن المناطق ما بين مدينة هوبيو في اقليم جلمدغ ومنطقة كسمايو في أقصى الجنوب هي التي اكتشف فيها البترول وأن المعلومات التي جمعت تشير إلى وجود كميات كبيرة من البترول والنفط في تلك المنطقة ولاسيما في مناطق جلمدغ وتقدر بـ 4 أضعاف كميات البترول التي أكتشفت من قبل في كاسخستان.

وفي هذا السياق، أكد وزير البترول الصومالي عبد الرزاق عمر على عدم وجود اتفاقية لإستخراج البترول بين الصومال وتركيا، مشيرا إلى  أن الخطوات الجارية تأتي فقط في إطار التعاون بين البلدين حول الثروة المعدينة في الصومال وأن الإتفاق المتعلق بإستخراج البترول مازال في طور البحث.

تأتي تصريحات الوزير التبرول الصومالي بعد نحو شهر من توقيع مذكرة تفاهم في مجال النفط والغاز بين وزارة البترول الصومالية ونظيرتها التركية.

وقالت وزارة الطاقة التركية في بيان لها في ذلك الوقت إن تركيا وقعت اتفاق تعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي مع الصومال.، مشيرة إلى الاتفاق يشمل استكشاف وتقييم وتطوير وإنتاج النفط في المناطق البرية والبحرية الصومالية.

وذكرت الوزارة أن الاتفاق يشمل عمليات النقل والتوزيع والتكرير والمبيعات والخدمات للنفط والمنتجات الأخرى من مشروعات برية وبحرية.

زر الذهاب إلى الأعلى