أخبار

تعرف على أقوى جوازات السفر في العالم

احتفظت ألمانيا في صدارة مؤشر قيود التأشيرات لعام 2016، حيث يتيح الجواز الألماني السفر بدون تأشيرة إلى 177 دولة من أصل 218، وجاءت المملكة في المرتبة 69 مع حرية السفر دون تأشيرة إلى 69 بلداً على التوالي.

وكشف المؤشر، الذي يصدره مكتب «هينلي آند بارتنرز» بشراكة مع اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، وشمل 199 دولة في العالم أن دول مجلس التعاون الخليجي شهدت تحسناً ملحوظاً، حيث احتل جواز السفر الإماراتي المركز الأول عربياً وشرق أوسطياً للعام الثاني على التوالي، وحقق المركز 38 عالمياً مع وصوله إلى 122 دولة حول العالم بدون تأشيرة، وارتفعت قوة جواز السفر الكويتي (57) وقطر (60) بواقع ستة مراكز مع حرية السفر دون تأشيرة إلى 82 و79 بلداً على التوالي، تليهما مباشرة البحرين (65)، وسلطنة عُمان (67)، مع حرية السفر دون تأشيرة إلى 73 و71 على التوالي.

ووفق التقرير، الذي نقلت صحيفة الرياض ما جاء فيه، فقد بقيت السويد في المركز الثاني مع حرية السفر بدون تأشيرة إلى 176 دولة وتراجعت المملكة المتحدة من المركز الأول إلى المركز الثالث العام الجاري، بعد تربّعها لثلاث سنوات متتالية في الصدارة.

وتشترك في المركز الثالث العام الجاري مجموعة أكبر من الدول، هي فنلندا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، والمملكة المتحدة، مع حرية السفر بدون تأشيرة لمواطنيها إلى 175 بلدا، بينما بقيت الصومال، والعراق، وباكستان، وأفغانستان في أدنى أربعة مراكز في المؤشر، ليتم تصنيفها مجدداً كصاحبة أسوأ جوازات سفر في العالم.

وبقي عدد الدول التي تشغل المراكز العشرة الأولى ثابتاً في مؤشر العام الجاري بواقع 28 دولة، مع انضمام المجر إليها بعد استبعادها منها لعام واحد فقط، حيث تراجعت ماليزيا إلى المركز 12 بعد تصنيفها لثلاث سنوات ضمن المجموعة الأولى.

المصدر- عكس السير

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات