اخبار جديدة
الرئيسية / أخبار / إيطاليا تعلن تنظيم منتدى اقتصادي لمساعدة الصومال

إيطاليا تعلن تنظيم منتدى اقتصادي لمساعدة الصومال

روما (مركز مقديشو)- اعلن وزير الخارجية الايطالي باولو جنتيلوني اليوم الثلاثاء ان بلاده ستستضيف منتدى لدعم الاقتصاد في الصومال وتخصيص مساعدات مالية جديدة للعام الحالي المفصلي في اعادة بناء الدولة على ضوء الانتخابات العامة المرتقبة.

ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) قال جنتيلوني في تصريحات لوسائل الاعلام الايطالية على هامش زيارته لتركيا “سنستضيف في شهر مارس المقبل منتدى للأعمال حول الصومال” مشيرا الى زيادة مساعدات المالية المقررة لعام 2016 الى 20 مليون يورو “منها 14 مليونا عبر قنوات التنمية واكثر من ستة ملايين للمساعدات الانسانية”.

وبحسب كونا شدد جنتيلوني على ان “جهود ايطاليا من اجل السلام في الصومال تتجه بشكل ملائم للتركيز على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والحوكمة” في اطار رغبتها بأن “تكون جزءا من هذه العملية ايضا من خلال شراكات اقتصادية جديدة”.

وفي هذا السياق اكد ان “2016 عام مفصلي بالنسبة للصومال” كسائر سنوات الانتخابات التي تتخلل عمليات احلال الاستقرار الجارية التي تتسم دائما بالتعقيد مرحبا باعتماد النظام الانتخابي باعتباره “خطوة مهمة للامام”.

وفيما جدد تأكيد “جهوزية ايطاليا” لدعم العملية الانتخابية حيث قدمت مساهمة مالية “مخصوصة” عبر الامم المتحدة اعتبر الوزير جنتيلوني “ان الاطار السياسي الصومالي الحالي يترك مساحة للتفاؤل” مضيفا انه “يتعين عمل المزيد”.

وكانت ايطاليا اول دولة غربية تبادر في يوليو 2014 الى تعيين سفير لها في مستعمرتها الافريقية السابقة وتعيد بعد 23 عاما فتح سفارتها في العاصمة مقديشيو والتي كانت اغلقت في عام 1991.

عن محرر

محرر

اترك رد