أخبار

العقيد الدكتور سيف غانم السويدي يكتب عن «مدى تأثير القرصنة الصومالية في أحكام القانون الدولي بشأن القرصنة»

أشاد معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، بمضامين الكتاب الذي أعده العقيد الدكتور سيف غانم السويدي عميد أكاديمية شرطة دبي، بعنوان «سلسلة أبحاث في القانون الدولي». وذلك بعد تسلم معاليه خلال لقائه العقيد السويدي في مكتبه صباح أمس، بما تضمنه الكتاب من مواضيع قانونية قيمة، وتوجه بالشكر له على هذا الإنجاز.

ويتضمن الكتاب، سلسلة أبحاث في القانون الدولي العام، ويتناول في البحث الأول موضوع مدى مشروعية الدفاع الشرعي الاستباقي، طبقاً لأحكام القانون الدولي المعاصر، والذي تضمن بياناً للقواعد القانونية الدولية المتعلقة باستعمال القوة في العلاقات الدولية والقانون الدولي العرفي السابق على ميثاق الدفاع الشرعي الاستباقي، والمقصود بالدفاع الشرعي الاستباقي، طبقاً لأحكام ميثاق الأمم المتحدة.

وشمل البحث الثاني، ضمن سلسلة الأبحاث، موضوع «القرصنة البحرية، ومدى تأثير القرصنة الصومالية في أحكام القانون الدولي بشأن القرصنة»، والذي تناول بالدراسة، قواعد الاختصاص بالمناطق البحرية وأحكام القرصنة البحرية، وتأثير القرصنة البحرية الصومالية في قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بمضمون وأحكام القرصنة البحرية.

وتناول البحث الثالث الأخير، مسؤولية القادة والرؤساء، والدفع بأوامرهم أمام القضاء الجنائي الدولي، من حيث بيان نشأة مبدأ مسؤولية القادة، واستقراره في القانون الدولي المعاصر والعناصر القانونية لمبدأ مسؤولية القادة.

المصدر- البيان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى