أخبارتقارير ودراساتملفات

بالصور…تعرف على أبرز الخبراء الصوماليين في مشروع النفط والغاز

محمد حاجي

١- محمد علي نور حاجي

 يعمل حاليا في وزارة البترول والثروة المعدنية الصومالية. وهو عالم في علم الحيوان وله خلفية علمية متعددة التخصصات تشمل علم الحيوان، دراسات التنمية، التجارية الدولية. 

تخرج محمد حاجي من جامعة “لندن ساوث بانك” في لندن وحصل على درجة الماجستير في دراسات التنمية عام ٢٠٠٠. كما عمل مديرا لوحدة مكافحة الأمراض الحيوانية في مدينة بلعد باقليم شبيلي الوسطى شمال مقديشو  لمدة أربع سنوات (١٩٧٠-١٩٨٠). 

وشغل الدكتور حاجي أيضا منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي لحكومة جلمدغ وسط الصومال في الفترة ما بين (٢٠١٠-٢٠١٤ ) قبل انضمامه إلى وزارة البترول والثروة المعدنية  الصومالية. 

شارك الدكتور حاجي  في مؤتمر غروي  عام ٢٠١١، الذي أنهى المرحلة الانتقالية في الصومال، وكان رئيس لجنة التوعية السياسية والمصالحة .

في عام ٢٠١٢، أصبح الدكتور حاجي عضوا  بارزا في اللجنة الفنية لمراجعة مسودة الدستور وبعد ذلك تم تعيينه نائبا لرئيس لجنة التسهيلات الفنية من الدستور الاتحادي. 

حضر الدكتور هاجي وشارك في أكثر من ٢٠ من المؤتمرات الدولية والوطنية ، وقام بنشر أكثر من ١٠ منشورات تتعلق بالشأن الصومالي.

محمد نور٢-البروفيسور أحمد نور 

يعمل حاليا في قسم الجيولوجيا – جامعة موديبو أداما للتكنولوجيا بمدينة يولا بنيجيريا 

في عام١٩٨١ التحق البروفيسور أحمد نور  بالجامعة الوطنية الصومالية بمقديشو قسم الجيولوجيا. وتخرج منها يناير عام ١٩٨٦ بدرجة ممتاز مع مرتبة الشرف ثم التحق بقسم الجيولوجيا كأستاذ مساعد.  

في يناير ١٩٨٨ سافر إلى ما كان يعرف بالمانيا الغربية لحضور دورة متقدمة في الجيوفيزياء الاستكشافية بمنحة من منظمة كارل دويسبرغ غزلشافت فولت(CDG)  في المانيا. عاد الدكتور عام ١٩٨٩ إلى مقديشو  واستمر في نشاطه الأكاديمي بالجامعة الوطنية الأنشطة.

 عام ١٩٨٩ سافر  البروفيسور أحمد  إلى نيجيريا إستكمال مشواره التعليمي (برنامج الدراسات العليا في الجيوفيزياء)، وحصل على ماجستير والدكتوراه في الجيوفيزياء التطبيقية. وقد رعت دراساته في نيجيريا الهيئة الألمانية للتبادل العلمي ( DAAD). 

تقلد بروفيسور احمد العديد من المسؤوليات في جامعة موديبو أداما للتكنولوجيا من بينها،  مدير مركز النشر االعلمي (٢٠١٢ حتى الآن)؛ عضو مجلس الشيوخ للجامعة (١٩٩٦-١٩٩٧، ١٩٩٩-٢٠٠٣ و ٢٠٠٤ حتى الآن)؛ عضو لجنة عمداء الدراسات العليا في الجامعات النيجيرية (٢٠٠٧-٢٠١٢)؛ رئيس مجلس الإدارة وعميد مجلس كلية الدراسات العليا، MAUTECH، يولا (٢٠٠٧-٢٠١٢). رئيس قسم الجيولوجيا  في الجامعة الاتحادية للتكنولوجيا، يولا (١٩٩٦-١٩٩٧ و ٢٠٠٧ و١٩٩٩-٢٠٠٣). وهو عضو من أكثر من ١٠٠ لجان وفرق على مستوى الجامعة.

ابيكر حسين٣ الدكتور عبدالقادر أبيكر حسين

رئيس قسم الاستكشاف في وزارة البترول والثروة المعدنية  الصومالية .

 الدكتور عبد القادر حسين أبيكر يشغل حاليا منصب مدير  قسم استكشاف النفط والغاز في وزارة البترول والثروة المعدنية الصومالية. وقبل انضمامه إلى الوزارة، كان مستشارا لشركة مونسون، وشركة لندن العالمية للطاقة. وشارك في عمليات تقييم  واستكشاف موارد الطاقة في عدة اماكن بالصومال. يمتلك الدكتور حسين خبرة أكثر من ٣٠ عاما مارس خلالها علم الجيولوجيا بطرق مختلفة. 

وكان  الدكتور حسين ضمن فريق الهندسة الجيولوجية والجيوتقنية في المنشآت الضخمة، مثل بناء مطار كوالالمبور الدولي في ماليزيا . 

في الفترة ما بين عامي ١٩٩٠- ١٩٩٥، كان الدكتور حسين  من كبار مهندسي مشروع توسعة المسجد النبوي في المدينة المنورة.

وعمل الدكتور حسين أيضا باحثا في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وكتب العديد من المقالات حول النفط والموارد المعدنية في الصومال.

عبدالله حيدر٤-الدكتور عبدالله حيذر

خبير بارز في وزارة البترول والثروة المعدنية . حصل على درجة الدكتوراه في التنقيب عن المعادن من مدرسة الجيولوجيا بكلية الفنون التطبيقية في لورين بفرنسا. كان محاضرا، وساهم في نشر دراسات بحثية عن الجيولوجيا الصومالية  والتي أجريت في الجامعة الوطنية الصومالية.

 في مطلع التسعينات، حصل الدكتور حيدر على زمالة الجمعية الملكية وأجرى أبحاث في الجامعة المفتوحة في ميلتون كينز بريطانيا. وعمل الدكتور حيدر أيضا في المسح الجيولوجي في الدنمارك. وكأحد كبار مستشاري وزارة البترول والثروة المعدنية الصومالية، عمل حيدر بشكل وثيق مع فريق النفط لتطوير الاستكشافات النفطية والغاز في الصومال.

 حسن حسين٥- الدكتور حسن عبدي حسين

يعمل حاليا مدرب أول / مستشار – أرامكو، المملكة العربية السعودية 

الدكتور حسن عبد حسين حاصل على درجة الدكتوراه في الجيولوجيا الاستكشافية من جامعة برلين التقنية بألمانيا. ولديه ماجستيريان من جامعة ولاية أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة الخرطوم السودانية. 

ويمتلك الدكتور حسين ١٥ عاما من الخبرة في تخصصات مختلفة في الأوساط الأكاديمية والصناعة. وعمل حسين الجيوفيزياء الاستكشافية والجيوكيميائية في صناعة النفط والمعادن في بلدان مختلفة. ولديه خبرة واسعة في مجال تنظيم وإدارة وإجراء الجيولوجية والجيوكيميائية، وقام بدراسات ميدانية في هذا المجال. 

وقبل ان ينضم الدكتور حسين الى مجال النفط والصناعة، عمل في المجال الأكاديمي ، وعمل أكثر من١٠ سنوات في بلدان مختلفة ، الصومال، الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة والسودان وألمانيا. وقد نشر  الدكتور أكثر من ١٥ من منشورات قدمها في ورشات عمل ومؤتمرات أو نشرها في صحف عالمية. 

الدكتور حسين هو عضو في  جمعية الظهران الجيولوجية، جمعية الإمارات لعلوم الأرض، وجمعية أوهايو للتعليم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات