أخبار

الرئيس الصومالي يشارك في افتتاح مترو أنفاق مرمراي بتركيا

أعلن رئيس الوزراء التركي “رجب طيب أردوغان” عن افتتاح مترو أنفاق مرمراي الذي يصل بين القارتين الآسيوية والأوروبية، ويمر تحت مياه مضيق البوسفور بإسطنبول تحت عمق 60 مترًا.

وشارك في حفل الافتتاح كل من الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس رومينيا

وقد استعرض أردوغان خلال حفل الافتتاح النجاحات التي حققها حزب العدالة والتنمية في تركيا منذ مجيئه إلى السلطة قبل عشر سنوات، مشددًا على أن الخدمات التي يقومون بها هي من أجل خدمة تركيا، لافتًا إلى أن مشروع مرمراي لن يكون آخر مشروع، بل سيبتعه مشاريع أخر أكبر منه، منوهًا إلى أن الجميع يتشوّق لإنجاز مشروع الجسر الثالث في إسطنبول والمطار الثالث وغير ذلك من المشاريع.

وكان مستشار رئيس الوزراء التركي قد أعلن في وقت سابق عن قرار إعفاء المواطنين من تذكرة ركوب مترو مرمراي لمدة 3 أيام من افتتاحه.

 وقد طرح مشروع مترو مرمراي  لأول مرة قبل 153 عامًا إبّان حكم السلطان العثماني عبد المجيد، ثم أعاد السلطان عبد الحميد الثاني إحياءه وسعى لتحقيقه، لكنه لم يتمكن من ذلك، حتى جاء أردوغان وبدأ بتنفيذه عام 2004، واستمر العمل به حتى اليوم الثلاثاء الموافق للـ29 من شهرأكتوبر من عام 2013.

هذا وتجدر الإشارة الي أن مترو مرمراي سينقل 75 ألف راكب في الساعة الواحدة، في حين أنه سينقل يوميًّا مليونًا و200 ألف راكب ، ويبلغ سعر التذكرة للراكب الواحد 1.95 ليرة تركية، وبالتالي سيصل مجمل الإيرادات اليومية من أسعار التذاكر إلى مليونين و340 ألف ليرة تركية، أي حوالي مليونًا و 170 ألف دولار.

المصدر – جيهان

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات