الانتخابات الرئاسية في ولاية بونت لاند 2014 ( النظام الانتخابي ونبذة عن المرشحين)

تقع ولاية بونت لاند في شمال شرق الصومال، وتتمتع بحكم ذاتي شبه مستقل تأسس عام 1998 بمبادرة من زعماء العشائر في تلك المناطق.

 تتكون ولاية بونت لاند من خمسة اقاليم، وهي: سول، سناع، نغال، مدغ، واقليم الشرق. وعاصمتها، مدينة غروي.(1)

يقدرعدد سكان ولاية بونت لاند حسب بعض الاحصائيات مايقارب 3 ملايين نسمة. ومساحتها تبلغ حوالي 2012.510.(2) 

نظام الانتخابات الرئاسية

يقر دستور الولاية الذي تم الاعتماد عليه عام 2012 على إجراء الانتخابات الرئاسية وفق النظام البرلماني، حيث يختار البرلمان الذي ينتخبه الشعب بالتصوت المباشر رئيس الولاية (3) لكن المسؤولين في الاقليم والمرشحين لمنصب الرئاسة اتفقوا في وقت سابق من هذا العام على اجراء انتخابات 2014 وفق النظام القديم، وذلك لأسباب أمنية. وتتم الانتخابات على النحو التالي:

1- تختار العشائر أعضاء البرلمان الاقليمي المؤلف من 66 عضوا، ويتم اختيارهم وفق  نظام المناطق (4)

2-  يخصص كل أقليم على نسبة (كوته) محددة مبنية على حجم الاقليم أو تاثيره السياسي

3-  يحصل اقليم الشرق على 21 عضو من أصل 66 من مجموع أعضاء البرلمان بينما تحصل مناطق سول وسناغ على 26 عضوا والباقي يوزرع على الاقاليم الاخرى (5)

4- البرلمان الاقليمي، ينتخب رئيس الاقليم ونائبه

5- ينظم الانتخابات الرئاسية في كل أربع سنوات

6- مجالس العشائر، هي المرجع الأساسي لحل الخلافات بين المرشحين

أحداث مهمة

15 ابريل  2009 تم الاتفاق على الانتقال الي نظام التعددية الحزبية

15 أبريل  2012  عرض مشروع قانون الاحزاب للنقاش

18 أبريل  2012 اعتماد دستور جديد للاقليم

14 نوفمبر 2012 اعلان حزب ساسي( هرسيد) بقيادة الرئيس الحالي

نهاية عام  2012  اعلان تمديد فترة ولاية الرئيس الحالي بمدة عام

14 يوليو 2013  الغاء اجراء الانتخابات المحلية بعد أعمال شغب اندلعت في بعض مناطق الولاية

08 يناير 2014   موعد الانتخابات الرئاسية

المرشحون للانتخابات الرئاسية 2014 (6)

من المقرر أن يشهد ولاية بونت لاند، في 8 يناير المقبل الانتخابات الرئاسية، ويتنافس على رئاسة الولاية ما يقارب 22 مرشحا- والعدد قابل للازدياد- من بينهم:

1- عبدالرحمن فارولي

هو الرئيس الحالي لولاية بونت لاند، ويبلغ من العمر 68 عاما، درس في الجامعة الوطنية، ومعاهد في استراليا والولايات المتحدة، وعمل في الامارات العربية المتحدة. وعاش لسنوات في استراليا، وسبق له أن شارك في الانتخابات الرئاسية  عام 2009  حيث فاز على منافسه عدي موسي باغلبية ساحقة. يعتبر فرولي  من أبرز المرشحين للفوز في الانتخابات الرئاسية 2014.

2- عبد الولي محمد جاس

هو آخر رؤساء الحكومات الانتقالية. عاش في أمريكا ودرس فيها، ويحمل جنسيتها، وكان استاذا لعلم الاقتصاد في جامعة (يناغرا) بمدينة نيويورك قبل أن يصبح رئيسا لحكومة شيخ شريف مابين عامي 2011-2012. ويعد عبدالولي غاس الذي ينحذر من اقليم مدغ من أشد المنافسين للرئيس الحالي على رئاسة الاقليم.

3-  الدكتور صادق محمد اينو

 طبيب وباحث اجتماعي، يعيش في السويد.

4- شري حاج فارح

 وهو من مواليد عام 1955. أنهى تعليمه الاعدادي والثانوي في مدينتي كسمايو ومركا، وأخذ دراسته الجامعية في الهند، ويعيش في الامارات.

6-  علي حاج ورسمي

وهو من مواليد عام 1964 في جالغكيو. تخرج  من معهد (سيدم) للعلوم الادارية والاقتصادية، وحصل على شهادة CPA من الولايات المتحدة الامريكية، وهي شهادة تم تصميمها من قبل معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين بالولايات المتحدة لإضفاء صفة الاعتماد المهني العالمي للعاملين بالمجال. وعمل في الامارات، وشغل قبل انضمامه الي المرشحين لرئاسة بونت لاند، منصب رئيس شركة (غولس) للاتصالات.

يعد على حاج ضمن أبر الشخصيات المرشحة للفوز بمنصب رئيس الولاية نظرا لما تمتع به من قبول واسع  داخل المؤسسات المدنية في ولاية بونت لاند، وخصوصا في  أوساط الاسلاميين.

7-  حاج محمد ياسين

رجل اعمال مشهور ومرشح سابق لرئاسة الحكومة الفدرالية، يعيش في كينيا.

8- علي عداوي

 رجل أعمال شاب. درس في كينيا، وعاش في استراليا، وتخرج في احدى جامعاتها، كما تبوء مناصب رفيعة في شركات للنفظ تعمل في أفريقيا والعالم العربي.

9-  علي عبدي أواري: وهو من مؤسسي إدارة بونت لاند وتولي مناصب وزارية مختلفة  في الحكومات التي مرت بالاقليم.

10- محمود عبدالرحمن عوكي

 عمل سابقا في وزارة التعليم للولاية، وكان أيضا محافظا لاقليم مدغ وعمدة حاضرتها جالكعيو.

11- عبدالرحمن محمد كبلح

 خبير اجتماعي درس في كندا وعمل مع شركات بترولية عالمية.

12- عبدالله موسي أو علي

 وهومن قدامي  جبهة SSDF التي حاربت نظام سياد بري وأحد مؤسسي إدارة بنت لاند، وكان عمدة مدينة أيل عام 1979، ويعيش حاليا في بريطانيا.

13- أحمد عباس أحمد

من مواليد عام 1952. درس علم الاقتصاد، وهو سياسي وناشط في المجتمع المدني الصومالي. وكان من أعضاء جبهة SSDF ومن مؤسسي إدارة ولاية بونت لاند، شارك في وضع الدستور الفدرالي الحالي ودستور ولاية بونت لاند .

14- محمد عبدي نور حرسي

ولد في مدينة أيل الساحلية. أنهى دراسته الاعدادية والثانوية في مقديشو. وحصل على شهادة في ادارة الاعمال والمحاسبة من جامعة في بنسيلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية. عاش في كندا وعمل في المملكة العربية السعودية وكينيا .

 دور زعماء العشائر

مجالس العشائر هي من تختار اعضاء البرلمان. وهي أيضا الجهة المسؤولة عن حل الخلافات، وتقريب وجهات النظر بين المرشحين، كما تلعب تلك المجالس دورا هاما في تهيئة الاجوء للانتخابات وتحقيق التوافق الذى من شانه أن يضمن اقصى شروط النزاهة والشفافية للعملية الانتخابية إضافة الي منع وقوع فوضى سياسية وتمرد قبلي اثناء الانتخابات(7).

 

 دور العلماء

 للعلماء دور أساسي في خلق اجوء مناسبة للانتخابات، تحث الناس على حفاظ الأمن والابتعاد عن كل ما من شأنه إخلال الأمن والاضرار بانسيابية علمية الانتخابات من خلال عقد مؤتمرات ونداوات في مناطق بونت لاند المختلفة. كما تجتمع مع المسؤولين في الحكومة والمرشحين للحث على حفاظ الأمن والعمل سويا لاجتياز الولاية مرحلة الانتخابات  بسلام.

 

المراجع

1-    اقليمي (سول وسناغ) مناطق منتازع عليها بين بونت لاند وأرض الصومال

2-   ويكيبيديا

3-   دستور ولاية بونت لاند

4-   حوارصحفي مع الزعيم القبلي، سلطان محمد يوسف عبدي

5-    نفس المصدر

6-   حوارات صحفية .. تلفزيونSomali channel و Universal TV, ومحاضرات القاها بعض المرشحبن في كل من نيروبي ودبي والقاهرة.

7-   ملك عشيرة دارود، برهان موسي

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى