أخر الأخبار

مراحل وتطور الإعلام  في الصومال 7-12

تاريخ الإذاعات في الصومال

أولا: إذاعة هرجيسا

يعود تاريخ الإذاعة في الصومال إلى عهد الإستعمار ، والبث الإذاعي الرسمي الأول بدأ عام 1943م.  فمحطة راديو كودو ( Radio Kudu ) في هرجيسا هي المحطة الإذاعية الأولى في الصومال.   وأطلق عليها  أيضا اسم راديو هرجيسا ثم سميت لا حقا براديو الصومال… أنشئت  المحظة كذراع إعلامي لقوات الإستعمار البريطاني، وكانت تبث برامجها الإخبارية خلال الفترة التجريبة البالغة لمدة عامين باللغات الصومالية ، والإنجليزية،  والعربية، وكذلك عبر هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي . ومقر الإذاعة أثناء الإنطلاقة الأولى كان عبارة عن مبنى متواضع وسط هرجيسا مؤلف من ثلاث غرق ؛ غرفة الأستوديو، وغرفة المكتب الإداري، وغرفة الجهاز الفني. بالإصافة إلى منطقة لجهاز الإرسال الإذاعي بقوة 100وات.

لما إنتقلت إدارة المناطق الشمالية من القوات المسلحة إلى إدارة بريطانية مدينة،  شهدت المحطة بعض التطورات، سواء من حيث رفع كفاءة العاملين فيها ، والأجهزة والمساحات التي تغطيها. سميت المحطة براديو الصومال عام 1945،  وحصلت على جهاز ارسال  جديد قدرته 1 كيلووات، وبدأت بتوظيف عاملين جدد ذوي كفاءة، وتغطية الأحداث في جنوب الصومال، وعدن ، وبث أشعار وأغاني صومالية ، وبرامج تتناول العادات والتقاليد الصومالية بالإضافة إلى الأحداث في بريطانيا.

بعد الاستقلال عام 1960 استمرت المحطة تطورها، وحصلت على جهاز ارسال قدرته 10 كيلووات ثم جهاز أخر تصل قدرته 16 كيلووات، وسيارة خاصة مزودة بجهاز تسجيل ومعدات اتصال مع المحطة الرئيسية  وميدان الحرية في هرجيسا لتقديم بث مباشر من الاحتفالات التي تشهد ميدان الحرية وسط هرجيسا.

عبد الرحمن عبدي

كاتب وصحفي صومالي
زر الذهاب إلى الأعلى