السودان بصدد تنظيم مبادرات للحوار بين الفصائل الصومالية

وكالة (سونا)

أكد الاستاذ على أحمد كرتي وزير الخارجية على علاقة السودان الأزلية مع شعب وحكومة الصومال مشيراً إلى الجهود والمبادرات المختلفة التي قام بها السودان لإحلال السلام في الصومال مؤكداً أن السودان سيستمر في دعم ومساعدة الصومال .
جاء ذلك لدى ترأسه وفد السودان المشارك في المؤتمر رفيع المستوى حول الصومال الذي دعت له مفوضية الإتحاد الأوروبي بالتعاون مع حكومة الصومال وإستضافته العاصمة البلجيكية بروكسل في السادس عشر من سبتمبر الجاري.
وأشار الوزير في كلمته أمام المؤتمر إلى أنه ومن خلال تجارب السودان الكثيرة في إدارة عمليات الحوار وإبرام إتفاقيات السلام لاحظ أن المجتمع الدولي يحرص على بذل جهود جبارة لدفع الأطراف للجلوس إلى مائدة المفاوضات والتوقيع على الإتفاقيات بينما تضعف تلك الجهود في مرحلة ما بعد التوقيع .
ودعا كرتي الدول المشاركة في المؤتمر إلى الإستمرار في تقديم الدعم وبرامج التنمية والإعمار والإيفاء بإلتزاماتها حتى لا يجد الفصائل المختلفة ذريعة للعودة للإحتراب .
كما دعا الدول المشاركة والإتحاد الأوروبي الإهتمام بقضايا التعاون الإقليمي بين دول الإقليم مؤكداً أن التعاون الإقليمي يسهم في تعزيز المصالح المشتركة بين دول الإقليم ويساعد في خلق فرص أفضل للإقليم.
ومن ناحية أخرى أشاد وزير الخارجية بنتائج مؤتمر جوبا ( بالصومال ) للمصالحة الذي إنعقد بين الفصائل الصومالية مؤخراً مشيراً إلى أنه يمثل النموذج والأمل لراب الصدع بين الفصائل الصومالية ، وأضاف في هذا الشأن أن السودان بصدد تنظيم مبادرات للحوار بين الفصائل الصومالية بالتعاون مع حكومة الصومال ومنظمة الإيقاد.
تجدر الإشارة إلى أن رئيس حكومة الصومال ورئيس جمهورية جيبوتي وما يزيد عن 23 وزير خارجية وعدد كبير من ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية ووفود من 26 دولة شاركت في المؤتمر المشار إليه .
وعلى هامش مشاركة السيد وزير الخارجية في المؤتمر الدولي رفيع المستوى حول الصومال ، عقد سيادته لقاءاً ثنائياً مع وزير خارجية جنوب السودان د. برنابا بنجامين . كما عقد لقاء ثلاثي ضم وزير خارجية السودان وجنوب السودان وكاترين اشتون نائبة رئيس المفوضية الأوروبية مفوضة العلاقات الخارجية بالإتحاد الأوروبي ، والتي أكدت دعم الإتحاد الأوروبي لبرنامج التعاون بين السودان وجنوب السودان .

 

عبد الرحمن عبدي

كاتب وصحفي صومالي
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى