اخبار جديدة
الرئيسية / مقالات (صفحة 5)

مقالات

هل حان الوقت لاتخاذ حكومة الصومال الفدرالية موقفا شجاعا لإنهاء حالة اللاحرب واللاسلم مع صوماليلاند؟

Somaliland_flag1

في عام 1991 سقط حكم الرئيس الصومالي السابق محمد سياد بري المركزي , ومع هذا السقوط والانهيار دخلت الصومال في فوضى كبيرة نتيجة عدم اتفاق القوى المعارضة التي اسقطت سياد بري من الحكم على تشكيل حكومة موحدة يعترف بها الشعب والعالم , وبالتالي انزلق الصومال في اتون الحرب الاهلية بقيادة جنرالات وأمراء حرب ومجموعات ارهابية , لكن على النقيض مما ... أكمل القراءة »

الصراع على خِرقة

suufi

من طبيعة  البشر أن يحدث بينه شئ من التنافس على حظوظ الدنيا، والصراعُ على المصالح المختلفة، وهذا متأصل ومغروز في سجيّة ابن آدم، إذ في الوهلة الأولى عندما وُجد البشر على وجه الأرض، فقد قتل ابن آدم الأول أخاه، لأجل اختلاف في مصالح دنيوية عابرة. وانطلاقا من هذه الحقيقة  كان هناك صراع عنيف بين الطريقة القادرية بشقيها الأويسية والزيلعية وبين ... أكمل القراءة »

التيار الإسلامي الصومالي بين الاندماج والتعاون : ( الاعتصام والدم الجديد أنموذجا )

Culimada

 يتساءل كثير من الفضلاء لماذا لا يسعى التيار الإسلامي الصومالي بكل فسيفسائه وتنوعه الاندماج فيما بينه ليشكل كتلة واحدة يستطيع الإسلاميون من خلاله تقديم رؤيا جماعية موحدة تعلي مصلحة البلد والأمة فوق مصالح الأفراد أو الحركات والجماعات وتقدر المنافسة مع باقي المكونات والتكتلات الحزبية التي بدأت تظهر في الساحة السياسيه الصومالية، وتتطلع إلى القيادة حسب مرجعياته الإيديولوجية، بدل التمحور في رأي شخص ... أكمل القراءة »

 إرهاصات في مستقبل أولادنا

أطفال

كما هو معروف يتأثر الإنسان بالمحيط الذي يعيش فيه، ويتفاعل بالبيئة التي يسكن فيها سلبا أو إيجابا، وقد قيل قديما: “الإنسان مدني بطبعه” فإن كان المحيط صالحا وأهله لهم عادات طيبة فمجاورهم يقتبس شيئا من صلاحهم، ويتأثر بشيء من إيجابياتهم، إذ “البلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه”.  وهذه الحقيقة هي التي أدركها ذلك الرجل العالم عندما نصح لذلك الرجل الذي ... أكمل القراءة »

ترجمة الشيخ محمد الهادي بن قاضي محمد الصومالي

haadi

بعد معاناة طويلة مع المرض ودخوله المستشفى (في المدينة المنورة بالمملكة العربية ) وبقائه في العناية المركزة توفي الوالد العظيم والشيخ الجليل والد الجميع الشيخ محمد الهادي قاضي الحاتمي … كهذا أعلن نجل المرحوم الكاتب الأديب الأستاذ محمد الأمين بن الشيخ محمد الهادي برحيل والده بالأمس الخميس 26 رجب 1439ه الموافق 12 أبريل 2018م، عند ما سطر تلك الكلمات الصابرة ... أكمل القراءة »

زيارة رئيس الوزارء الإثيوبي لإقليم الصومال (المدلولات والمآلات)

abiy

شهدت عاصمة الإقليم الصومالي “جكجكا”أول أمس السبت 7/4/2018م حفلة عرس سياسية فاقت التوقعات في كلّ حيثياتها، وذلك بزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد مع وفد فدرالي رفيع المستوى إلى الإقليم. حيث ينبغي علينا الوقوف عند دلالات التوقيت والظرف التي تأتي فيه الزيارة، وتشكيلة الوفد المرافق لرئيس الوزراء والحفاوة البالغة التي استقبل بها إلى الإقليم حكومة وشعبا، ومضامين كلمة رئيس الوزراء التي عرض ... أكمل القراءة »

الملتقى العلمي في أوسلو -النرويج : انجازات واقتراحات

IMG-20180404-WA0004-2

انعقد المؤتمر السادس عشر للجالية الصومالية في مملكة النرويج في العاصمة أوسلو ما بين ٢٩ من مارس  إلى الأول من شهر أبريل عام ٢٠١٨م ، الذي يقوم بتنظيمه وتسييره الأخوة في مسجد التوفيق من علماء وإداريين ومتطوعين من كافة أبناء الجالية الصومالية رجالا ونساء وشيوخا وشبابا . وقد شارك في تقديم محاضراته وإثراء ندواته كوكبة من الدعاة والعلماء الصوماليين الذين ... أكمل القراءة »

ثلاثة احتمالات وراء محاولة عزل رئيس مجلس الشعب

جواري

تقدم حوالي 90 نائبا،  منتصف هذا الشهر ، مشرعا لسحب الثقة من رئيس مجلس الشعب محمد عثمان جواري ووجهوا اليه لائحة طويلة من الإتهامات أبرزها، مخالفة الدستور، والإنتهاك باللوائح الداخلية للمجلس، والفشل في استكمال تشكيل اللجان  وخاصة لجنة الخدمات. نفى جواري هذا الإتهامات ووصفها بالمؤمرة، كاشفا النقاب عن ضغوط مورست ضده من قبل حكومة حسن علي خيري التي اتهمها بالوقوف ... أكمل القراءة »

رحلتى الى عالم التخريج

علم الجرح

كنت أتجول فى الأيام السابقة بين كتب علم الرجال،وكتب تخريج الأحاديث كالنحلة بين تتبع االأشحار التى تتبع النور والزهور،هناك كنوز مدفون فى بطون الكتب وركاز مخفى فى  الأسفار،هذه الكتب مليئة بالعجائب والنوادر مما يستغرب إمكانه ولا يتصور وقوعه. متوخيا لتخريج حديث من أحاديث زكاة عروض التجارة، الذى كثر الكلام حوله وإختلف الأنظار فى شأنه فأردت بكتب وريقات تتحدث عن صحة  ... أكمل القراءة »

بين الرؤية السياسية والإنسجام التعليمي

التعليم

ظل التعليم أحد أركان التقدم في المجتمعات الإنسانية على مدار تاريخ البشرية وأحد أعمدة التفوق لحياة البشر، وأن التربية والتعليم هما كيان الانسان لتحقيق الأهداف التربوية التي تستند إلى تصميم من قبل المؤسسات التعليمية من خلال رسم الاستراتيجية العامة والسياسة التعليمية، إذن فلا تربية ولا تعليم بدون  استراتيجية ولا سياسية تضع الإطار العام الإجرائي للنظام التعليمي. تعريف السياسة التعليمية إن ... أكمل القراءة »

مثل مجاعة الصومال !!

المجاعة

في عز أزمة الحرب الأهلية  الصومالية ، كان للدكتور الداعية سعد البريك محاضرات مكثفة يستنجد بها  قلوب المسلمين  لنجدة الشعب الصومالي المنكوب في ذاك اللحين  ، وكان يذكر في خطبه الحماسية مشاهد من الأوضاع الإنسانية المؤلمة التي سمع بها ، أو تلك التي وقف بنفسه امامها ، فكان للداعية عاطفة صادقة ، وجهود ملموسة في تحريك مشاعر الأخوة ، والمساندة ... أكمل القراءة »

عبقرية الشهيد الراحل  زكريا محمود عيسى (1976- 2017 م)

zaki-3

    صورة الشهيد مع الشاعر محمود علي آدم هوري امتلك الشهيد  روحا أدبية وولعا  بالقراءة والبحث  _ فهو متعدد المواهب  ، فيلسوف  مبدع في حنكته  ، كما هو قدوة حسنة  لمن يأتي بعده ، ولمن في أصلابنا ، معلم البشرية ، مربي الأجيال  والأشبال ، صانع القادة والرّجال ، حبر الأقلام يعجز عن وصفه ،  وأبيات الشعراء  تقصره، آه ... أكمل القراءة »

الترجمة الآلية في اللغة العربية

الترجمة الآلية

يقول المثل: “من أراد أن يفقه في لغته فليتعلّم لغته أجنبية.[1]” وهذا ما نرى أن تعلّم لغة أجنبية يجعلنا نطّلع على أسرار لغتنا عن طريق المقارنة أو المقارنة والمقابلة بين اللغة الأصلية و اللغة الثانية التي اكتسبناها عن طريق التعليم كما ترينا الفعل الحضاري للنقل اللغوي من لغة إلى أخرى وكيف تتوالد الفوارق وتحصل الأعمال الثقافية عن طريق الجسر الواصل ... أكمل القراءة »

السياسة الصومالية ورؤية الإسلاميين

الاسلاميين

في عالم السياسة لا يوجد شيئ يستحق التجاهل به، لأن العمود الفقري للسياسة هو التعامل مع الواقع، وإدارة الموجود، وسبر غور المشكلات، ثم التفاوض الجاد لبحث الأرضية المشتركة لحلحلة المشكلة.، ولفهم جانب مهم من السياسة المعاصرة في أرضنا أنقل إليكم بكتابة أخوين فاضلين تبادلا رأيهما في مشكلة انفصال وعدم الانفصال وبعض الأبجديات التي يتكأ كل إتجاه. ومع إني لم استأذن ... أكمل القراءة »

حاكم مُسلم في أثيوبيا ، كيف سيُقرأ خليجياً ؟

اثيوبيا

في طريق عودتي من إحدى عواصم الغرب الأفريقي إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا إستوقفتني كافة الصحف الأفريقية والدولية التي مُلئت صفحاتها الأولى بصور الدكتور “ابي أحمد” رئيس حزب منظمة أرومو الديموقراطية الشعبية ورئيس حزب الإئتلاف الحاكم الذي يُطلق عليه (الجبهة الديموقراطية الثورية للشعوب الأثيوبية) والذي يضم “الحركة الديموقراطية لشعوب جنوب إثيوبيا” و“الحركة الديموقراطية لقومية أمهرا” و“جبهة تحرير شعب التيقري” و” ... أكمل القراءة »

جوبالاند ..الموقع والقبائل والموارد الإقتصادية

جوبالاند

تعتبر جوبالاند من أهم مناطق جمهورية الصومال الفيدرالية  وأكثر أقاليمها خصوبة (1) وذلك بسبب موقعها الجغرافي المطل على المحيط الهندي والقريب من الحدود مع كينيا وإثيوبيا بالإضافة إلى المميزات الطبيعية الأخرى التي يتمتع بها الإقليم، حيث يمر فيها نهر جوبا أكبر الأنهار في الصومال. الموقع والسكان تقع جوبالاند على الحدود مع كينيا وإثيوبيا.  وهي تغطي مساحة تبلغ حوالي  87000 كيلومتر مربع ويبلغ ... أكمل القراءة »