آثار تغير المناخ في الصومال: حقائق ومعلومات

 تتجلى آثار تغير المناخ في الصومال بطرق مختلفة  بناءً على تحاليل الإحصائيات في السجلات التاريخية لدرجات الحرارة،  وهطول الأمطار،  والرطوبة، وارتفاع مستوى سطح البحر ، والظواهر المناخية المتطرفة . وفقا لما نشر في السياسة الوطنية للتغير المناخي في الصومال، فدرجة الحرارة  في الصومال هي الأعلى في الداخل بينما درجات الحرارة على طول الساحل الجنوبي أقل من تلك المناطق الداخلية ، بسبب تأثير التيارات المحيطية الباردة. وأن تجانس درجات الحرارة النسبية السائدة في الجنوب مشوه بتأثيرات الارتفاع في الشمال ، حيث تنخفض درجة الحرارة مع الارتفاع مما يعطي متوسط معدل زوال يومي أكبر يبلغ حوالي 6 درجات مئوية لكل 1000 متر. ومع ذلك ، فإن معدل الزوال يختلف باختلاف التغيرات الموسمية على مدار العام ، حيث يكون أكثر أهمية في موسم الجفاف منه في موسم الأمطار.

حرارة السطح

إذا لاحظت التغيرات في درجات الحرارة القصوى في جميع أنحاء الصومال على مدى السنوات الخمسين الماضية تجد أن :

  1.  درجات الحرارة زادت بمقدار 1.0 درجة مئوية خلال قرن
  2. 2-   متوسط درجات حرارة الهواء يظل مرتفعاً على مدار العام حيث كان متوسط درجات الحرارة اليومية للفترة 1953-1976 من 25.2 درجة مئوية إلى 28.8 درجة مئوية بمتوسط سنوي قدره 27 درجة مئوية.
  3. 3-   تقلبات درجات الحرارة اليومية عالية ويمكن أن تتراوح من 20 درجة مئوية إلى 35 درجة مئوية.
  4. 4-   زيادة مطردة بين المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية من الصومال  وبين الفصول حيث من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بمعدل ثابت من 0.3 إلى 0.5 درجة مئوية لكل عقد حتى عام 2050، وفق مشروع المقارنة البينية للنماذج المقترنة  الأخيرة (CMIP5)
  5. باختصار ، يتوقع أن ترتفع درجة الحرارة المتوسطة في الصومال زيادة  ما بين 3 درجات مئوية و 4 درجات مئوية بحلول عام 2080

تساقط الأمطار

هطول الأمطار في جميع أنحاء البلاد منخفض ولا يمكن التنبؤ به بسبب تغير المناخ. بشكل عام ، تعتبر الظروف المناخية في الصومال حارة وجافة إلى شبه قاحلة ، والتي تتأثر بمنطقة التقارب بين المناطق المدارية.

يسود فصلان من الأمطار في معظم أنحاء البلاد ، أمطار “غو” (من أبريل إلى يونيو) وأمطار “دير” (من أكتوبر إلى نوفمبر). “جلال” (شتاء) و “حجاي” (صيف) جافتان ، لكن يجب الإشارة إلى أن هطول أمطار في  في المناطق الساحلية خلال الفصل الفصلين الأخيرين.

يمكن أن يؤدي تغير المناخ في الصومال إلى زيادة طفيفة في كمية الأمطار المتساقطة كل عام. ومع ذلك ، فإن تقلب أنماط هطول الأمطار يمكن أن يزداد في نطاق متغير ومرتفع للغاية. بسبب هذا التباين الكبير في أنماط هطول الأمطار ، ليس من الواضح كيف ستتغير الأمطار الموسمية (المواسم الرطبة والجافة على حد سواء). لكن يتوقع ما يلي:

  1.  أن يزداد متوسط هطول الأمطار السنوي في الصومال بنسبة 1٪ و 3٪ و 4٪ بحلول 2030 و 2050 و 2080 على التوالي (باستخدام الفترة المرجعية 1981-2000).
  2. حدوث تغيرات موسمية مع انخفاض هطول الأمطار في وسط وجنوب الصومال خلال شهر مارس ، وأبريل ومايو بحلول عام 2080.  
  3. باختصار ، يتوقع حدوث زيادة تدريجية في إجمالي هطول الأمطار في الصومال على الرغم من زيادة التقلبات الموسمية. وكذلك من المتوقع أن تزداد أحداث هطول الأمطار الشديدة عبر الفترات المختلفة.

 حالات الطقس المتطرفة

شهدت الصومال عددا من الظواهر الجوية المتطرفة بما في ذلك الجفاف، والفيضانات،  والعواصف الترابية ، والرياح، والأعاصير والتسونامي. ومن بين هذه الكوارث ، يعتبر الجفاف والفيضانات أكثر الكوارث تواتراً. الجفاف هو أبرز كارثة طبيعية مدمرة ومتكررة تؤثر البلاد بوتيرة أكبر في العقود الأخيرة. تظهر الاحصائيات أن الجفاف وحده قد أثر على أكثر من 70٪ من السكان الصوماليين في العقود القليلة الماضية . تم تسجيل حوالي 14 حالة جفاف رئيسية في الخمسين عامًا الماضية مما أثر سلبًا على أكثر من 6 ملايين شخص.

تحدث فيضانات نهري جوبا وشبيلي بشكل متكرر خلال موسم الأمطار في “غو” في منطقتي هيران وشبيلي الوسطى. أما المناطق الساحلية في الصومال، فهي عرضة لتسونامي.

عانت الصومال خلال تسونامي الذي ضرب المحيط الهندي عام 2004،  من أضرار وخسائر في الأرواح. وبالتالي تشكل الأعاصير المدارية القوية والمدمرة خطراً على الصومال.

تفتقر الصومال إلى القدرة على التعامل مع الكوارث الكبرى التي يتسببها تغير المناخ مثل تسونامي ، والعواصف،  والجفاف الذي طال أمده وفيضانات النينو. ولذلك ما لم يتم اتخاذ إجراءات مبكرة للتكيف مع التغير المناخي، فقد لا تكون الدولة في وضع يمكنها من تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وخطة التنمية الوطنية 2020-2024.

 درجة حرارة البحر وارتفاع مستوى سطح البحر

تشير درجة حرارة سطح البحر على الساحل الصومالي التي تحدها 20 درجة إلى 130 درجة شمالاً و 520 شرقاً إلى 550 شرقاً،  إلى ارتفاع تدريجي في درجة الحرارة بمقدار 0.4 درجة مئوية على مدى 26 عاماً (1981-2007). لا توجد حاليًا بيانات قياس المد والجزر على طول ساحل الصومال يمكن استخدامها لمعرفة الارتفاع المتوقع في مستوى سطح البحر. هناك سجل مدته 15 عامًا (1995-2010) لرصد متوسط مستوى سطح البحر الشهري من مقياس المد والجزر في لامو ، كينيا داخل ساحل شرق إفريقيا ويذكر بوجود اتجاه تصاعدي يبلغ حوالي 1.3 ملم سنويًا ، وهو ما يتماشى مع النمط العالمي.

يشير مقياس المد والجزر في مومباسا ، على بعد حوالي 500 كيلومتر من لامو ، مع 25 عامًا (1986-2010) إلى نفس الاتجاه الصعودي على الرغم من وجود فجوات في البيانات في هذا السجل. من المحتمل جدًا أن يظهر ساحل الصومال ، الذي يبعد بضعة كيلومترات عن لامو وعلى طول ساحل شرق إفريقيا نفس الاتجاه. يمكن للصومال أن تتوقع ارتفاعًا متوسطًا في مستوى سطح البحر بحوالي 50 سم بحلول نهاية عام 2099 على طول ساحل المحيط الهندي.

زر الذهاب إلى الأعلى