مراحل وتطور الإعلام  في الصومال 12-12

الاتفاقيات والبروتوكولات الإعلامية الموقعة بين الصومال والدول العربية  خلال  20 عاما

جرى خلال الأعوام العشرين الماضية توقيع مذكرات تفاهم وبروتوكولات بين بعض المؤسسات الإعلامية في الصومال ونظيراتها في عدد من الدول العربية والاسلامية ومن أبرز هذه الإتفاقيات:

1- إتفاقية التعاون بين وكالة أنباء الصومال ( صونا) ونظيرتها التركية، استقبلت مؤسسة الاذاعة والتلفزيون التركية، في  27 من شهر أغسطس عام  2015 وفدا من التلفزيون الوطني الصومالي، ووقع الطرفان بروتوكول تعاون إعلامي. ستقدم من خلاله  مؤسسة الاذاعة والتلفزيون التركية دعما الى الصومال خاصة في مجال تدريب العاملين وايضا بشأن موضوع المواد السمعية والبصرية، واكد المدير العام لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون التركية  في ذلك الوقت شنول غوكا خلال حفل التوقيع على ان البروتوكول الموقع سيساهم في توسيع شبكة البث للمؤسسة وتحولها الى مركز تدريب.

2- بروتوكول للتعاون الإعلامي بين الصومال وجمهورية اليمن:  في الرابع من إبرايل عام 2010  جرى مباحثات بين وزير الإعلامي الصومالي الأسبق  طاهر محمود جيلي ونظيره اليمني  حسن أحمد اللوزي، وتم التوقيع في ختام المباحثات على بروتوكول للتعاون الإعلامي بين حكومتي البلدين والذي  يقضي بتشجيع تبادل زيارة الصحفيين والمراسلين وتعزيز التواصل بين المؤسسات الإعلامية بين البلدين الشقيقين، وكذا تبادل الخبرات في العمل الإعلامي،على أن يقوم الجانب اليمني بتزويد الإذاعة والتلفزيون في الصومال بالبرامج الدينية والأفلام الوثائقية والمسلسلات اليمنية والأغاني التراثية والمنوعات.  كما نص البروتوكول على أن يعمل الجانب اليمني وفقاً لإمكانياته على إتاحة الفرص للأشقاء الصوماليين للتدريب في الدورات البرامجية والفنية التي ينظمها معهد التدريب والتأهيل الإعلامي, وكذا تمكين الجانب الصومالي من الإستفادة من التجربة اليمنية في مجال العمل الإعلامي.  ونص البرتكول أيضا على تنسيق الجهود والمواقف في اللقاءات والمؤتمرات الإقليمية والعربية والدولية حول كافة القضايا والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، ومواجهة التحديات المشتركة.

3- اتفاقية للتعاون  الإعلامي المشترك  بين الصومال والسودان:  في 22 أكتوبر عام 2015  وقع عوض جادين محي الدين المدير العام لوكالة السودان للأنباء (سونا) وأحمد فارح محمد المدير العام الأسبق لوكالة الأنباء الوطنية الصومالية (صونا) بحضور السيد عبد الرازق علي يوسف الأمين العام لوزارة الإعلام والثقافة والسياحة بالصومال علي اتفاقية للتعاون المشترك بين الوكالتين.  ونصت الاتفاقية علي تبادل الأخبار والصور والمواد الإعلامية الأخرى ذات الصلة بالبلدين علي ان يقوم الطرفان بنشر أخبار كل منهما في البلد الآخر أو في أي دولة آخرى في العالم .

4- مقترح لاقامة تعاون إعلامي بين مصر والصومال :  في مايو عام 2015   استقبل رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون عصام الأمير  وزير الإعلام والثقافة والسياحة الصومالي محمد عبدى حير، وجرى بحث التعاون الإعلامي بين البلدين، كما ناقشا تطوير آليات الإعلام العربي المرئي والمسموع، وعدد من الموضوعات والقضايا الإعلامية ذات الاهتمام المشترك، والتى تم طرحها في اجتماعات مجلس وزراء الإعلام العرب من حيث الإستراتيجية الإعلامية، ودور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب.

5- تعزيز التعاون  الإعلامي بين الصومال والكويت:   في 20 نوفمبر 2015  تقدمت الصومال خلال زيارة  لوزير الإعلام الصومالي الأسبق مصطفي طحلو ولقائه نظيره الكويتي  الشيخ سلمان الحمود الصباح  قائمة احتياجات ملحة ومطلوبة لدعم قطاع الإعلام في الصومال فنيا وماليا، ومن أبرز هذه الاحتياجات التي قام بشرها السيد عصام الجامع، الأمين العام  للجنة الوطنية الصومالية للتربية والثقافة والعلوم وممثل جمهورية الصومال الفيدرالية لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) والمنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم (اسيسكو )   ما يلي:

  • استضافة دولة الكويت لوفد من جمهورية الصومال الفيدرالية يمثلون قطاع الاعلام والاتصال وذلك للقاء نظرائهم الكويتيين والإطلاع عن كثب على التجربة الكويتية والتباحث في سبل توطيد العلاقات بين الجانبان. وقد أصدر معالي وزير الاعلام الكويتي تعليماته على أن تتم هذه الزيارة في موعد لا يتعدى شهر فبراير 2015.
  • قيام وزير الاعلام الصومالي في أقرب الآجال بإرسال خطاب إلى نظيره الكويتي مبينا فيه احتياجات الصومال في قطاع الاعلام والاتصال. ومن ثم تقوم دولة الكويت ممثلة بوزارة الاعلام بدراسة هذه الاحتياجات والرد على الجانب الصومالي.
  • العمل على عقد اتفاقية تعاون بين دولة الكويت وجمهورية الصومال الفيدرالية في مجالات الاعلام والاتصال والمعلومات.

وفي ختام المباحثات اتفق الجانبان على مجموعة من الخطوات العملية أهمها:

  • استضافة دولة الكويت لوفد من جمهورية الصومال الفيدرالية يمثلون قطاع الاعلام والاتصال وذلك للقاء نظرائهم الكويتيين والإطلاع عن كثب على التجربة الكويتية والتباحث في سبل توطيد العلاقات بين الجانبان. وقد أصدر معالي وزير الاعلام الكويتي تعليماته على أن تتم هذه الزيارة في موعد لا يتعدى شهر فبراير 2015.
  • قيام وزير الاعلام الصومالي في أقرب الآجال بإرسال خطاب إلى نظيره الكويتي مبينا فيه احتياجات الصومال في قطاع الاعلام والاتصال. ومن ثم تقوم دولة الكويت ممثلة بوزارة الاعلام بدراسة هذه الاحتياجات والرد على الجانب الصومالي.
  • العمل على عقد اتفاقية تعاون بين دولة الكويت وجمهورية الصومال الفيدرالية في مجالات الاعلام والاتصال والمعلومات.

6- تفاهمات بين وزارة الاعلام الصومالي وجامعة أفريقيا بالسودان:  اأدت جامعة افريقيا العالمية استعدادها بتدريب كوادر وزارة الإعلامي الصومالي وذلك خلال استقبال البروفيسور كمال محمد عبيد مدير الجامعة في أكتوبر عام 2015 بمكتبة وكيل وزارة  الإعلام الصومالية الأستاذ عبد الرازق يوسف ومدير وكالة الانباء الصومالية احمد فارح وسفير الصومال بالسودان  وذلك بحضور الدكتور موسي طه تاي الله عميد كلية الإعلام والدكتور عبد الحميد البشري رئيس إدارة العلاقات الخارجية.  تناول اللقاء عدداً من أوجه التعاون الإعلامي بين الجامعة ووزارة الإعلام الصومالية ورحب السيد مدير الجامعة بزيارة وكيل الوزارة مشيداً بالطلاب الصوماليين بالجامعة مؤكداً علي إستعداد الجامعة ممثلة في كلية الإعلام بالتعاون مع وزارة الإعلام الصومالية بتدريب كوادر الوزارة ومنسوبي المؤسسات الإعلامية بالصومال خاصة في مجال مكافحة الإتجار بالبشر ومكافحة العنف مشيراً الي ضرورة توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة ووزارة الإعلام الصومالية لمعرفة الحاجيات الضرورية للإعلام الصومالي.

7-     مذكرة تفاهم للتعاون الإعلامي بين الصومال وباكستان: في 18 نوفمبر 2016 وقع مدير عام وكالة الأنباء الوطنية “صونا” عبد الرحمن شيخ يوسف العدالة ومدير عام وكالة الأنباء الباكستانية “PPI” أويس اسلام علي اليوم الجمعة  مذكرة تفاهم للتعاون بين الوكالتين وذلك في مركز حيدر علييف بالعاصمة الأذربيجانية باكو. وتنص الإتفاقية على تبادل الأخبار والصور والتقارير ، بالإضافة إلى التجارب المعلوماتية بين البلدين. ويسمح الإتفاق الذي توصل إليه الوكالتين بإيصال أخبار وصور وكالة الأنباء “صونا” إلى أكثر من 300 وكالة و وسائل إعلام عالمية تربطهم إتفاقية تعاون مشترك مع وكالة الأنباء الباكستانية “PPI”.

8- مذكرة تفاهم للتعاون الإعلامي بين الصومال واتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي:  (UNA)في 22 نوفمبر عام 2017 وقع المدير التنفيذي لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (UNA) عيسى خيري روبله، والمدير العام لوكالة الأنباء الوطنية الصومالية (صونا) عبد الرحمن شيخ عبد الرحمن هيبة، في مقر الاتحاد بجدة يوم الخميس، مذكرة تفاهم لتعزيز وتطوير التعاون الثنائي في مجال تبادل الأخبار. وتهدف الاتفاقية إلى تشجيع تبادل الزيارات بين الصحفيين والفنيين ومصوري الأخبار، والتبادل اليومي للأخبار لتوزيعها على وسائل الإعلام المحلية، وتبادل الصور الفوتوغرافية والفيديوهات.

عبد الرحمن عبدي

كاتب وصحفي صومالي
زر الذهاب إلى الأعلى