زيارة رئيس مجلس الشعب للمملكة العربية السعودية …التوقيت والأهمية

يقوم رئيس مجلس الشعب السيد آدم محمد نور مدوبي هذه الأيام بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية، وأجرى  الرئيس آدم لقاءات مع عدد من المسؤولين السعوديين وفي مقدمتهم رئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ الدكتور عبد الله محمد بن إبراهيم آل الشيخ. وبحث الجانبان خلال المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها. كما بحث المسؤولان تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى السعودي والبرلمان الفيدرالي الصومالي.

وحظى رئيس البرلمان السيد آدم مدوبي خلال زيارته للمملكة حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة بصورة تعكس على العلاقات الودية  الضاربة في جدور التاريخ بين المملكة العربية السعودية والصومال.

 وأوضح رئيس مجلس الشورى السعودي خلال لقائه مع نظيره الصومالي عما تعيشه المملكة العربية هذه الأيام من نهضة تنموية شاملة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وما حققته رؤية المملكة 2030 من نقلة نوعية وحركا في مختلف الجوانب والمجالات.

من جانبه أعرب رئيس مجلس الشعب الصومالي عن شكره وامتنانه لحفاوة الاستقبال ، معبرًا عن سعادته لزيارة المملكة التي ميزّها الله بخدمة الحرمين الشريفين، مؤكداً حرص البرلمان الصومالي على تعزيز العلاقات الثنائية مع مجلس الشورى، مثمناً جهود المملكة الإنسانية التي تقدمها للصومال من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والمساعدات الإنسانية.
وفي الختام، أكد الجانبان أهمية التنسيق والتعاون حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين المجلسين إلى جانب تعزيز التعاون البرلماني من خلال تبادل الزيارات الثنائية بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين، كما بحث الجانبان عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشرك بينهما في شتى المجالات.
وهذا لقد أقام رئيس مجلس الشورى مأدبة غداء بهذه المناسبة تكريماً لرئيس مجلس الشعب الصومالي والوفد المرافق له ، وحضر جلسة المباحثات ومأدبة الغداء نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي، ومساعد رئيس المجلس الدكتورة حنان بن عبد الرحيم الأحمدي، والأمين العام الأستاذ محمد بن داخل المطيري، ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الصومالية عساف بن سالم أبوثنين، ونائب رئيس اللجنة محمد بن حمود المزيد، وعددٌ من أعضاء لجنة الصداقة السعودية الصومالية وهم الدكتور حسن الحازمي، والدكتور سليمان الفيفي، وعبدالله آل طاوي، وعطا السبيتي، ومعالي الأستاذ عقلاء العقلاء، وفيحان بن لبده، والدكتور فيصل طميحي، ومحمد الفراج.
وحضره من الجانب الصومالي أعضاء مجلس الشعب في البرلمان الصومالي مختار محمد جوليد، وعبد الناصر حاجي شروع، وعدد من المسؤولين.

وكذلك التقى رئيس مجلس الشعب الصومال السيد آدم مدوبي خلال زيارته للمملكة مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز، في مقر المركز بالرياض. وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالشؤون الإغاثية والإنسانية، ومستجدات المشاريع التي ينفذها المركز في الصومال وسبل تطويرها.
ونوّه آدم محمد نور بالمستوى المهني المميز لمركز الملك سلمان للإغاثة والجهود الحثيثة التي يبذلها لمساعدة الدول والشعوب المتضررة حول العالم.

 تأتي زيارة رئيس البرلمان في وقت تشهد العلاقات الصومالية – السعودية تطورا لافتا وإنها إن دلت على شيئ تدل على متانة العلاقات بين البلدين الشقيقين وأن عددا من المراقبين الصوماليين يروون أن هذا الزيارة وزيارات قام بها مسؤولون صوماليون رفيعوا المستوى إلى المملكة  دور كبير ستقوم الأخيرة بشأن الأوضاع في الصومال ولاسيما في مجال الاستثمار ودعم الحكومة الصومالية برئاسة الرئيس حسن شيخ محمود في مواجهة الارهاب وإعادة إعمار البلاد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى