دولة قطر تستضيف الاجتماع الثالث للمجموعة الخماسية بشأن الصومال

استضافت دولة قطر، الاجتماع الثالث للمجموعة الخماسية بشأن الصومال، الذي عقد بمشاركة الإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والجمهورية التركية، والمملكة المتحدة، بجانب جمهورية الصومال الفيدرالية.
ترأس وفد دولة قطر المشارك في الاجتماع، سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية، وبمشاركة سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني، المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات.
كما ترأس سعادة الشيخ شخبوط بن مبارك آل نهيان، وزير الدولة بوزارة الخارجية وفد دولة الإمارات، وسعادة السيدة مولي كاثرين، مساعد وزير الخارجية لشؤون إفريقيا في وزارة الخارجية وفد الولايات المتحدة الأمريكية، وسعادة السيدة إيلاف كوموغول، مدير الشؤون الإفريقية في وزارة الخارجية وفد الجمهورية التركية، وسعادة السيدة سارة مونتغمري، المبعوث الخاص لشؤون القرن الإفريقي في وزارة الخارجية وفد المملكة المتحدة، وسعادة السيد علي محمد عمر، وزير الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الدولي وفد جمهورية الصومال الفيدرالية.
جرى خلال الاجتماع، مناقشة الأوضاع الراهنة في الصومال لا سيما الأمنية والسياسية والإنسانية، والسبل التي من شأنها أن تحقق الاستقرار في الأراضي الصومالية، والأولويات وتعزيز التنسيق المشترك، كما تم استعراض المقترحات التي من شأنها أن تعزز بناء الثقة لاستقرار الصومال، بما في ذلك أفضل الطرق لمعالجة الحالة الجارية في البلاد.
وجددت دولة قطر، خلال الاجتماع، التأكيد على وقوفها إلى جانب الصومال الشقيق، ومواصلة تقديم الدعم اللازم للمساهمة في إرساء دعائم الأمن والتنمية والاستقرار، وبناء دولة المؤسسات وحكم القانون، التي تضمن تمتع الصوماليين بكافة حقوقهم مع ضمان احترام سيادة واستقلال ووحدة الصومال وسلامة أراضيه.
ويأتي هذا الاجتماع استكمالاً للاجتماع الأول الذي عقد في لندن في نوفمبر 2022 ، والاجتماع الثاني الذي عقد في واشنطن في مارس 2023.

العب القطرية

زر الذهاب إلى الأعلى