الصومال يجدد تنديده بالعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين  والقصف المتواصل على قطاع غزة

جدد الصومال شجبه وتنديده بالعدوان الإسرائيلي الغاشم على الفلسطينيين وقصف الطائرات الإسرائيلية على قطاع غزة ما أدى حتى الآن إلى سقوط أكثر من 170 قتيل بينهم 47 طفلا و29 سيدة وأكثر من 1200جريحا،  بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

أعرب سفير الصومال لدى الأمم المتحدة أبوبكر عثمان بالي عن أسف بلاده الشديد إزاء الهجمات والقصف التي تشنها  إسرائيل على  الشعب الفلسطيني، مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب فلسطين وقضيتها العادلة.

كما طالب السفير الأمم المتحدة بضمان أمن وسلامة الشعب الفلسطيني والمحافظة على ممتلكاتهم ومقدساتهم.

 وقال أبوبكر إن الصومال تؤيد حصول الشعب الفلسطيني في حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس الشريف .

 جاءت تصريحات السفير الصومالي لدى الأمم المتحدة بعد أيام من اعلان وزارة الخارجية الصومالية عن تنددها  بأشد العبارات بالإعتداءات الإسرائيلية المتكررة على مسجد الأقصى المبارك.

ودعا الصومال العالم بتحمل مسؤولياته تجاه ما تقوم به إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، واصفا إياه بالمشين.

  شارك وزير الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الدولي  الصومالي ، معالي السيد بلل محمد عثمان ، اليوم  الثلاثاء  ١١  مايو/ أيار ٢٠٢١   في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري فـي دورتـه غير العادية (عبر تقنية الفيديو كونفرانس) بشأن العدوان الإسرائيلي على مدينة القدس المحتلة وأهلها بما في ذلك المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح.

وألقى معالي بلل عثمان كلمة الصومال فى هذا الاجتماع ، وهذا نصها الكامل:

سعادة الشيخ/ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية دولة قطر الشقيقة، رئـيـس الدورة الحالية

أصـحـاب الـسـمـو و الـمـعـالـي.

مـعـالـي الـسـيـد / أحـمـد أبـو الـغـيـط – الأمـيـن الـعـام لـجـامـعـة الـدول الـعـربـيـة.

أصـحـاب الـسـعـادة الـسـفـراء و الـمـنـدوبـيـن الدائمين .

الـحـضـور الـكـريـم.

الـسـلام عـلـيـكـم و رحـمـة الله و بـركـاتـه ,و بـعـد ،،،

يأتي انعقاد اجتماعنا الطارئ على المستوى الوزاري في دورة غير عادية بطلب من دولة فلسطين الشقيقة  لمواجهة الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية الوحشية على حياة ومقدسات وممتلكات الشعب الفلسطيني.

تدين الصومال اقتحام قوات الاحتلال لباحات المسجد الاقصى ومهاجمتها  للمصلين  الفلسطينيين  العزل. وندعو المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته  القانونية والأخلاقية  بتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني الصامد ضد هذه الممارسات الممنهجة والانتهاكات المتواصلة والخطوات التصعيدية الخطيرة وتدعوا لإلزام  قوات الاحتلال على الانصياع لقرارات الشرعية الدولية وإعادة الحقوق المسلوبة للشعب الفلسطيني بما في ذلك حق ممارسة الشعائر الدينية بكل حرية.

 .

تؤكد الصومال التمسك بمبادرة السلام العربية كخيار استراتيجي لحل القـضـيـة  الفـلـسـطـيـنية، وبما يتفق مع قرارات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بهذا الشأن ، ونثمن عاليا دعوة تونس مجلس الأمن الدولي اليوم لبحق تصعيد قوات الاحتلال في القدس الشريف ، ونقف  إلـى جـانـب أشـقـاءنـا فى دولـة فـلـسـطـيـن لنيل عـلـى حـقـوقـهم الـمـشـروعـة غير قابلة للتصرف، وتدعم الصومال اقامة دولة فلسطينية مستقلة على كامل أراضيه وعاصمتها القدس الشريف، وتطالب الصومال الاحتلال بإيقاف كافة التدابير القمعية بتغيير الهوية العربية والدينية والوضع القانوني لمدينة القدس، كما ندعو المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته بشكل عاجل للضغط على إسرائيل لوقف جميع الإعتداءات الإسرائلية المتكررة بحق الشعب الفلسطني بمافي ذلك ممارسة حقوقه الدينية وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

و فـي الـخـتـام ، نجدَد عزمنا فى بذل كل الجهود لخدمة قضايا بلداننا، وندعو الله ان يوفقنا بما فيه خير امتنا وأن يسدَد جهودنا لتجاوز الاوضاع الاستثنائية التي تعيشها وطننا العربي.

و دمـتـم فـي عـون الله و حـفـظـه ،،،

و الـسـلام عـلـيـكـم و رحـمـة الله و بـركـاتـه ،،،.

زر الذهاب إلى الأعلى