Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/content/68/11602068/html/index.php:3) in /home/content/68/11602068/html/wp-content/themes/MC/framework/classes/class-tielabs-styles.php on line 957
دراسات صومالية ( 13) الأزمة الصومالية والحروب الأهلية | مركز مقديشو للبحوث والدراسات
مقالات

دراسات صومالية ( 13) الأزمة الصومالية والحروب الأهلية

وفي الحلقة السابقة كنا في حديث عن كتاب” الصومال .. الداء والدواء “، والقارئ لهذا الكتاب سوف يجد منه بعض مصطلحات علمية وشرعية وسياسية تطرق بها المؤلف، وقد حاول الكاتب عرض رسالته بطريقة سهلة ليس فيها اعوجاج ولا ركاكة ، كما نجد الرسالة أحداثا تاريخية مرت على البلاد في الفترة التي يتحدث عنها المؤلف وقد أطنب المؤلف الحديث عن الحروب الأهلية وما نتج عنها من انتهاكات ضد حقوق الإنسان شهدت العاصمة مقديشو في أيام الاحتلال الإيثوبي ثم المقاومة المسلحة التي خاض فيها الشعب ضد هذا الاحتلال والحكومة المساندة بقيادة الرئيس الراحل العقيد عبد الله يوسف أحمد.
والكاتب حاول تفتيش المشكلة حتى أنه وجه سهامه إلى الإسلاميين وذلك من باب العدل والانصاف ، ومن باب نقد الذات والغيرة الإسلامية:
أما مذكرات الشيخ حسن طاهر أويس، أمير المجاهدين في القرن الإفريقي – كما سمى نفسه – من اصدارات مكتب الدعوة والإعلام للحزب الإسلامي بمقديشو، وطبع عام 1431ه/ـ 2010م، ففيها أخبار لها علاقة بالصراع الفكري والجهادي الذي خاض الحزب مع الفصائل المحلية والحكومة الصومالية التي كانت تجد مساندة من القوات الأجنبية.
وهناك مجموعة كبيرة من الكتب خصصت الأزمة الصومالية، وقد تمّ أغلبها على أيدي أهل الصومال، كما أنّه يوجد أقلام غير الصوماليين مثل:
مسيرة السلام والمصالحة، للدكتور إبراهيم الدسوقي، المركز العربي الإفريقي، مقديشو، عام 2001م.
الصومال الوعي الغائب، خالد محمد رياض، دار الأمين، ط/1، عام 1994م، القاهرة.
الأزمة الداخلية: في الصومال وانعكاساتها لسمير حسني. ، دراسة خاصة، القاهرة ، عام 1995م.
الأزمة الصومالية وعام من التدخل الدولي، للنجوى الفوال، مجلة السياسة الدولية، العدد رقم 115، مؤسسة الأهرام، القاهرة، عام 1994م.
الصومال بين انهيار الدولة والمصالحة الوطنية: دراسة في آليات تسوية الصراعات في افريقيا … للدكتور محمود أحمد إبراهيم، مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، القاهرة، 2005م.
تجربة المحاكم الإسلامية في الصومال: التحديات والإنجازات، للدكتور عمر إيمان أبوبكر.
صعود المحاكم الإسلامية في الصومال، بين ثورة للتغيير وتجسيد للتطرف، لعبد يوسف فارح، دار الفكر العربي، 2016م.
مذكرة توضيحية : خطة عمل متكاملة للعودة المستدامة وإعادة إدماج اللاجئين الصوماليين من كينيا إلى الصومال.
دور منظمة الأمم المتحدة في فض النزاعات : / الصومال دراسة حالة نجلاء عمر طه دفع اللّه; جامعة الخرطوم. كلية الإقتصاد و الدراسات الإجتماعيةالعلوم السياسية.
الصومال.. مفردات الأزمة وأبجديات الحل، لأمير سعيد، مركز الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، القاهرة، 2010م.
أزمة الصومال بين الداخل والخارج، لإجلال محمود رأفت، كلية الاقتصاد والعلوم السياسة، جامعة القاهرة، عام 2007م.
التطورات الأخيرة في الصومال وموقف الجامعة العربية منها، لسمير حسني، بحث غير منشور.
انهيار الصومال، لسيد أحمد خليفة، مؤسسة الشرق الأوسط للنشر والتوزيع، 1991م.
محنة الصومال من التفتيت إلى القرصنة، عايدة الغزب موسى، مكتبة الشروق الدولية، عام 2009م.
الأزمة الصومالية دراسة في الأسباب وسبل التجاوز، مركز زايد للتنسيق والمتابعة، أبوظبي، بدون تاريخ.
المعوقات الرئيسة للمصالحة الصومالية، لأحمد عمر علي، بحث غير منشور، 2006م.
الأبعاد الداخلية والإقليمية والدولية للأزمة الصومالية، لعلاء عبد القادر بهجت، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قناة السويس، كلية التجارة، قسم العلوم السياسية، عام 2009م.
المضمون السياسي للتغطية الإخبارية المصرية لأحداث الصومال، الفترة من 1992/ – 1994م، هبه جمال الدين عابدين، رسالة دكتوراه، قسم النظم السياسية، بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية، جامعة القاهرة، 1998م.
مؤتمر ” عرتا ” وإنبعاث الصومال الجديد، لشعيب عجال الصغير، مطبعة الرعيدي، بيروت – لبنان، عام 2003م.
مفهوم القبيلة وتأثيرها في المجتمع الصومالي: مقارنة لغوية اجتماعية وسياسية من خلال وسائل الإعلام ومصادر على الانترنت، لمحمود محمد أذر رسالة الماجستير بجامعة الكيب الغربي، كلية الآداب في شعبة اللغات، مارس 2003م.
أغرب مؤتمر في تاريخ البشر، للشيخ عبد الرحمن حسين سمتر.
والكتاب عبارة عن رواية قصيرة عن الصراع القائم في الصومال، وطبع الكتاب في عام 1999م
جمهورية الصومال الثالثة في عامين ، للشيخ عبد الرحمن حسين سمتر أيضاً.
ويعني المؤلف هنا بجمهورية الثالثة الحكومة التي انبثقت تكوينها من المؤتمر التي عقدت في جيبوتي عام 2000م والتي اختير السيد عبد القاسم حسن صلاد رئيسا للجمهورية ي 29 / 8 / 2000م. ويرى المؤلف بأن هذه الحقبة انتهت في نهاية أغسطس عام 2002م. وهذا الكتاب يشمل على متابعة الأحداث عن معاناة الصومال من خلال السنتين من عمر الجمهورية المذكورة. وقد تطرق الشيخ إلى مواضيع تصب على معلومات في الجمهورية بدءاً من السنة الأولى من عمر الجمهورية ، ومساعي إيثوبيا المعارضة للحيلولة دون نجاح الحكومة الانتقالية ، ثم موقف المجتمع الدولي ، وقد أطنب المؤلف أسباب فشل تلك الجمهورية وعوامل انتهائها. والكتاب يقع في 128 صفحة، وصدر هذا الكتاب في مقديشو بالصومال عام 2003م.
الطريق إلى الدولة الصومالية، لمجموعة من الباحثين.
والكتاب يسلِّط الضوء على العوامل المسببة للأزمة السياسية في الصومال، والتداعيات المانعة لإعادة تكوين الدولة الصومالية. وفي هذا العمل تقدم هذه النخبة أوراقا بحثية فيما يخصَّ الشأن الصومالي في محاولة لتتبع مسيرة الدولة الصومالية في إطارها التاريخي والسياسي والاجتماعي مروراً بمرحلة الاستعمار والحركة الوطنية فالاستقلال وتبعاته، إلى وقتنا الحاضر لتلمس الحل الأنسب للمعضلة الصومالية. وقد أنجز هذا الكتاب كل من:
محمد حسين معلم علي
محمد نور جعل
محمد شريف محمود
إبراهيم قاسم فارح
عبد القادر محمد عثمان.
بشير معلم عبد القادر.
وللحديث بقية

د/ محمد حسين معلم علي

من مواليد مدينة مقديشو عام 1964، أكمل تعليمه في الصومال، ثم رحل إلي المملكة العربية السعودية ليواصل رحلته العلمية حيث التحق بجامعة أم القرى قسم التاريخ الإسلامي حيث تخرج في عام 1991م، ونال الماجستير بنفس الجامعة في عام 1998م ،كما واصل دراسته في كل من السودان والنرويج، حيث نال درجة الدكتوراة بجامعة النيلين عام 2006م، أما في مملكة النرويج فقد تخصص بالدراسات التربوية وكذا الثقافات واللغات المتعددة في جامعة همر بالنرويج. وعمل أستاد التاريخ والحضارة الإسلامية في الجامعة الإسلامية في مقديشو - الصومال، وهو عضو في عدد من المنظمات المحلية والإقليمية والدولية، أصدر "ديوان الشاعر بعدلي" عام 2002م ، و"الثقافة العربية وروّادها في الصومال" عام 2010م، وله عدة بحوث أخرى، يقيم الآن بالنرويج .

مقالات ذات صلة

1 thought on “دراسات صومالية ( 13) الأزمة الصومالية والحروب الأهلية”


Fatal error: Call to undefined function the_comments_navigation() in /home/content/68/11602068/html/wp-content/themes/MC/comments.php on line 47