أخبار

أسباب تأجيل مؤتمر جروي التشاوري 

تم تأجيل المؤتمر التشاوري حول الانتخابات المزمع عقده في مدينة جروي إثر فشل الأطراف السياسية في الاتفاق على مكان انعقاد المؤتمر.

ومن أهم أسباب فشل انعقاد المؤتمر رفض ولاية بونتلاند باستضافة المؤتمر في مدينة جروي واقتراحها بعقده في مدينة مقديشو. كما أيدت ولاية جوبالاند، ومجلس اتحاد المرشحين للانتخابات الرئاسة الصومالية افتراح ولاية بونتلاند.

وفي المقابل، تصر الحكومة بعقد المؤتمر في مدينة جروي عاصمة ولاية بونتلاند وهو ما أدى إلى وصول جهود إنهاء الخلاف بشأن الانتخابات إلى طريق مسدود. 

وقد بذل ممثلو المجتمع الدولي جهود مضنية لتقريب وجهات نظر الأطراف الصومالية بهدف تنظيم انتخابات تحظى بموافقة الجميع ولكن لم تكلل هذه الجهود حتى اللحظة بالنجاح. 

وقد اصدر رئيس الوزراء محمد روبلي يوم أمس الأحد قرارا بتشكيل لجنة فنية تتكون من ممثلين عن الحكومة الفيدرالية والحكومات الإقليمية للتخضير بمؤتمر جروي.

ولم تصدر الحكومة الصومالية أي بيان بشأن تأجيل مؤتمر جروي التشاوري ولكنها تواجه ضغوطات من المجتمع الدولي وقوى المعارضة بطي صفحة الخلاف بعقد الانتخابات لاسيما بعد انتهاء ولاية الرئيس محمد فرماجو في الثامن من شهر فبراير الجاري. 

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات