في 27 ديسمبر من عام 2018م أستيقظنا نحن الشعب الصومالي على دعوات غريبة لتخلص من ” تُرمس الشاي” على وجه السرعة وبدون تردد ، و فعلاً تحركت الهمم و اُخذ التُرمس على حين غفلة و حُطم تحت الأيادي بغضب ، واستمرت حملة التحطيم لأيام في حالة من الهستيريا العجيبة التي ترافقت معه موجة من الأخبار و الإشاعات والقصص التي جعلت الشعب أغلبه خبير في نظرية المؤامرة و فريد في اكتشاف الأسرار ، ومع أول فرصة لي مع طلاب الجامعة طرحت الواقعة وسالتهم عن حال تَرامِسهم كانت الإجابة صادمة بأنها قد حُطمت ” أنا: حتى أنتم ” وما حال الشاي إذا ؟ يا أستاذة اشترينا ترامِس جديدة ، أنا : و من أين ؟ ، من ذات الأماكن التي اشترينا منها الترامِس القديمة ، و ما جدوى من التحطيم؟ يا أستاذة كل الناس تُكسر و تُحطم ونحن من الناس ، ببساطة هذا هو الراي العام عندما ينشئ في بيئات مرهقة من توالي المشكلات ، وتعبة من كثرة التدخلات ، ومتوجسة دائماً من الآخر و من الغامض وما يكتنفه الرموز ، ومن ملفات الماضي التي لم تُغلق ، و من وعود المستقبل الذي لم يُبلغ ، هذه البيئات الراكدة خلف عجلت الانتظار على استعداد دائماً أن تتلقف الغريب والسائد وتجعله “ترند” لأنه يُنسيها ولو مؤقتاً زحمة الهموم ، وضخامة المسؤوليات التي لم تُنجز، برغبة منها أو رغم عنها تسقط ضحيه لرأي عام ضعيف حيلته “كل ناس تقول وهناك شهود” لا يستطيع أن يصمد ساعة من الزمن أمام التفكير المنطقي والواقعي ، وقوده الذي يعتاش منه هو استمرار الصخب و نشر فكرة الخوف ، و توزيع الأحكام مسبقة ، وصكوك القبول والرفض ، وفي ذاكرتنا الصومالية مليئة بموجات من الأفكار غدت رأي عام بعضها بسيط و ساذج كحالة ترمس الشاي غاية مبتغاه إضافة بعض ” الأكشن” المُسلي الذي يُنعش احاديثنا ، أو عميق مخطط له تتبناه جهة كفكرة حصر مفهوم الوطنية على إنها ولاء لأشخاص لا لمبادئ ، كلا الرأيين البسيط والعميق يمكن أن يتفاعل معها المجتمع الصومالي لأن الراي العام داخل الصومال مرن يحتمل الغرابة و الخرافة كما إنه يحتمل الحقيقة و الصحة ، فميزان المعرفة لدى المجتمع الصومالي الذي يستند على الذاكرة الشفوية والمعرفة الغير الورقية ، وتتضاءل لديه نفس التقصي العلمي فمن سهل جداً إذا أن يُصنع له رأي عام وأن يتقبله بسرعة خصوصا إذا كان هذا الرأي يلمس انتماءاته المقدسة فأحينها يكتسب الراي العام جاذبية و المصداقية وينتشر و يتمدد إذا لم يجد المثقف الذي يتصدى له ويعمل على نزع الإثارة و العاطفة منه حتى يخرج لنا الراي العام متوازن قادر على مواكبة الواقع لكن المصيبة إذا انزلقت قدم المثقف في مُجاراة الراي العام حينها بحق على المنطق السلام .
أقرأ التالي
أخبار
24 يناير، 2019
التغيّر المناخي وأثره على الإنتاج الزراعي في الصومال
أخبار
22 مايو، 2016
3 أسباب وراء قرار الرئيس بشأن النموذج الإنتخابي
أخبار
27 أبريل، 2017
جهود أهل الصومال في خدمة المذهب الشافعي 5
أخبار
28 أبريل، 2018
نسمات هلال رمضان
أخبار
6 مارس، 2018
القبيلة والسياسة في الصومال : توازنات و تفاعلات
مقالات
16 فبراير، 2016
مشاهد من رحلتي إلي مدينة بيدوة
أخبار
27 أكتوبر، 2020
الشهادات المزوّرة: مشكلة عالمية
24 يناير، 2019
التغيّر المناخي وأثره على الإنتاج الزراعي في الصومال
22 مايو، 2016
3 أسباب وراء قرار الرئيس بشأن النموذج الإنتخابي
27 أبريل، 2017
جهود أهل الصومال في خدمة المذهب الشافعي 5
9 نوفمبر، 2015
الصورة الإيجابية للمستقبل (مقارنة بين الصومال ورواندا)(الأخير)
1 أكتوبر، 2015
تجديد الفكر الإسلامي ومساراته في الصومال ( الحلقة التاسعة)
28 أبريل، 2018
نسمات هلال رمضان
6 مارس، 2018
القبيلة والسياسة في الصومال : توازنات و تفاعلات
16 فبراير، 2016
مشاهد من رحلتي إلي مدينة بيدوة
27 أكتوبر، 2020
الشهادات المزوّرة: مشكلة عالمية
7 مارس، 2019
القيادة الإثيوبية الجديدة وتحديات الإصلاح الشامل (رؤية استشرافية)
مقالات ذات صلة
شاهد أيضاً
إغلاق
-
دلالات إنخراط “العدل والمساواة” في الجيش السوداني24 مارس، 2024