قصيدة جلاء العينين في الذب عن الوحيين(نونية الخطيب)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

وبعد:

فهذه منظومة رددتُ فيها على منكري سنة رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم عموما، وعلى الطائفة التي سمّت نفسها:”القرآنيين” خصوصا‘

نفع بها كل من يقف عليها؛والقصيدة من بحر الكامل،وهذا أوان الشروع فيها:

1-حمْدِيْ لربّي خالق الأكوان      ومنزّل الآيات والفرقـــــان

2-وصلاته وسلامه لمحمّد          من ينتمي أصلا إلى العدنان

3-مَن هديُهُ خيرُ الهدى وكلامُهُ         قد جاء بالتّبيان للقـــرآن([1])

5-صلى عليه الله في الآباد              ما تستمعْ آذاننـــــا بأذان

6-ولصحبه العبّاد والأبطال           من أصحبوا في الخير كالتيجان

7-أكرمْ بهم جيلا إذا يُسْمعا             جازاهم الرحمن بالرضـــوان

9-وكذلك الأتباع في منوالهم            كمجاهد وعَبيدة السلمـــاني

10-هذا، وقد نبتتْ أشرّ عصابة           فينا بكل الكِذْب والبهتـــان

11-فئة تحادد من كلام نبيّنا             وتشبّثوا بمجرّد القـــــرآن

12-معْ أنّه ببراءة من زعمهم          كبراءة الرحمن عن وُلْــــدان

13-لا تُلْقينْ سمعا لفهم كلامهم          وانبِذ وشاكسْ قول ذي البهتان

14-وكتاب ربي يا له من نكتة         لا تنقضي بتكرّر الإبّـــــــــان([2])

15-والحقّ أنّ كتابنا وحديثنا             في أخذ حكم عنهما سيّـــــــان

16-يا من يقيم الحرب ضدّ محمد      أبشــــر بأنّــــك في حميــم آن

17-إن لم تتب فورا إلى ربّ السما       فالله ذوعفــو وذو غفــــــران

18-من كان يُنكر من حديث نبيّنا        فنصيبه من أسفل النيــــران

19-أين الصلاة بهيئة أو عِدّة؟         أين التشهّــد يا أخـــا النكـــران؟

20-أين النصاب لسائر الأموال؟        أو كيف يمكن صومنا الرمضاني؟

21-أو كيف حجّك خامس الأركان؟     أو كيـــف تذبح سائـــر الحيـوان

22-أوليس ذلك كلّــه بمقالــــه            وفعاله والكل في ديــــــــــــــوان؟

23- يا ربّ صل على النبي محمد          ما قام حزّاز علــى الكُثبــــــان

24- من كان في طعن النبي بكِلْمة           في كفره لم يختلف رجـــــلان

25-والقتل مفترض لــــه ومحتّــم         قد نصّه العــلامة الحرّانـــــي([3])

26-والذّبّ عن جنب النّبيّ فريضة        من كيد كل منـــــافق فتـــــّان

 27-ولأجله بذل الفحول جهودهم        لله درّ العـــــالم الألبــــــــاني

28-مَن شكّ في القرآن هل هو صالح      لزماننا فلعنه كــــــل أوان

29-من كان يسخر في حدود شريعتي       فالكفر فيهيْ ساطع البرهان

30-من أصبح القانون مثل شريعـــة          في رأيــه فلتلعنـوا بلسان

31-والكـــل من علمانـــيّ قـرآنــــي          أفراخ فكر المنطق اليوناني

32-وبأهلنا الصومال أكرم دائمــــا          أتباع دين واحد لا اثنــــــان

33-واللون والأعراف أصل واحد             ولسانهم لم يختلف لمعــان

34-صومال قبل الغزو كانت قمّة                لمعالم الإسلام والإيمان

35-لكنهم راحوا وسافر بعضهم               لبلاد من في غاية العدوان

36-فسقوا بكأس الباطل العقلان                 وإناؤهم ما فيه بالنضخان

37- فبُلُوا بداء الخلف والعداون        لابدّ للنَعْماء من نقصــــان([4])

38-يا معشر الصومال قوموا قَومة      لحماية الإسلام والقرآن

39-عَضّوا شعائر دينكم بنواجذ         حتّى تلقَّوا ربكم بأمـــان

40-حبّ النّبيّ محمد وصحابه         أمران في الإسلام مفترضان

41-لا تُنْكرنْ حرفا أتى من أحمد        فالهدي والقرآن مرتبطان

42-طأطئ برأسك موقنا ومصدّقا        لجميع ما يأتي به الأصلان

43-سيما الذي قد غاب عن أذهاننا      كالقبر والأشراط والميزان

44-لا تعتقد حل المعازف والغنا        ولو ادّعى بجوازها الثقلان

45-في سورة اللقمان حـــذّر ربّنا            فتنبّهوا يا معشر الخلّان

46-وبسنّة المختار مَنْعٌ ثابت            فيما روى الجعفيّ بالإتقان([5])

47-أوليس هذا شافيا لعليلكم             يا مــن يبيح بآلـــة القُطبــــان؟

48-أوما عجبت لمن يسمّى الصوفيه     الزاعمون بأنّهــا قربــــــان؟

49-والله لو كان ابن حزم شاهدا           لأغاركم بشدائد النكـــــــران

50-إن كنت مشتاقا لمعرفة الغنا            فاقرأ كتاب العــالم الربّاني

51-أعني به ابن القيّم الصمداني              وكتابَهُ سمّاه باللهـفــان([6])

52- ولنزهــة رجبيّة دم قارئــــا              وكذلك التحريم للألبانــــي ([7])

53- آيات ربّ العالمين ووحيــه              ومزامر الشيطان يفترقـــــان

54-لا تمشينْ في أرض ربّك مسبلا          فتكونَ في الأنظـــار كالنسوان

55-وبحرمة الإسبــال فاه نبيّنــــا           فافهم بهذا الحــقّ ذي التبيـــان

56-لا تلهثنَّ وراء عقلك دائمــا             فتكون في الأقوال ذا هذيـــان

57-وإذا دريتَ الحقّ خذ بزمامــه          من دون ما نظر إلى الأعيان

58-وإذا أتتك قصيدتي تحكي الدرر            فالعفو والعرفــان مرجــوّان

59-وأواخـر القــول الـــذي ذا نظمُهُ      حمدٌ لربّي كامل الإحســـــــــــان

60-وعلى النبيّ محمّد خيرالورى        صلوات ربك في مدى الأزمان

تمّت القصيدة النّونيّة،وكان تاريخ نظمها 2016م،في رحاب المعهد العالي بهرجيسا

([1]) في هذا البيت من الناظم ما يسمى عند علماء البلاغة بــ براعة الاستهلال وهي: هي كون ابتداء الكلام مناسبًا للمقصود، وهي تقع في ديباجات الكتب كثيرًا.قاله الجرجاني في التعريفات,وهذا يدل على أنّ الرسالة تتناول موضوع السنة وكون هديه صلى الله عليه وسلم خير الهدى.

) الإبّان:الزمان[2](

(3) يشير إلى شيخ الإسلام ابن تيمية فإنّه نقل في كتابه الماتع الرائع الناصع:(الصارم المسلول على شاتم الرسول) كلام ابن المنذر: “أجمع عوام أهل العلم على أن حد من سب النبي صلى الله عليه وسلم القتل” وممن قاله مالك والليث وأحمد وإسحاق وهو مذهب الشافعي…وقد نقل هذا الإجماع غير واحد من أهل العلم تجد أقاويلهم مفصّلة في الكتاب المذكور فراجعه إن شئت.

(4) أي:إذا لم تصادف شكرا من العبد فإنها تزول كما قال الشاعر وقد أحسن

إِذا كُنتَ في نِعمَةٍ فَاِرعَها     فَإِنَّ المَعاصي تُزيلُ النِعَم

وَحافِظ عَلَيها بِتَقوى الإِلَهِ     فَإِنَّ الإِلَهَ سَريعُ النِّقَم

فَإِن تَعطِ نَفسَكَ آمالَها      فَعِندَ مُناها يَحِلُّ النَدَم

وقد جرت عادة الله الدائبة على أنّ الله لا يغيّر نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم،وهذا المعنى مشحون في نصوص الوحيين ولا يتّسع لها هذا المقام.

(6) قال البخاري في الصحيح برقم5590:وقال هشام بن عمار: حدثنا صدقة بن خالد، حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، حدثنا عطية بن قيس الكلابي، حدثنا عبد الرحمن بن غنم الأشعري، قال: حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري، والله ما كذبني: سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ” ليكونن من أمتي أقوام، يستحلون الحر والحرير، والخمر والمعازف، ولينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم – يعني الفقير – لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة “

) يشير إلى كتاب:(إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان) وله كتاب مستقل في المسألة أسماه بــ:(الكلام عن مسألة المساع)[6](

) هناك كتاب ألّفه الحافظ ابن رجب اسمه:نزهة الأسماع في مسألة السماع.مطبوع ضمن سلسلة رسائله وعندي منه نسخة.[7](

زر الذهاب إلى الأعلى