أخبار

رجال لهم بصمات في الحياة السياسية الصومالية : عبد القادر محمد آدم زوبي

 ولد في مدينة بولوبرتي بإقليم هيران عام 1919  . وكان والده من ضباط العسكرين الصوماليين الأوائل.

 تربى عبد القادر زوبي في أفجوي وبيدوة ومقديشو.  وحفظ القرآن في سن مبكر، ودرس القفه والنحو على يد الشيخ عبد الرحمن الزيلعي. وأكمل دراسته الإبتدائية بالمدرسة الإيطالية في أفجوي وبالمدرسة الابتدائية” برنشيبي بيمونتي” بمقديشو . وانتقل إلى المدارس الثانويبة لكن  لم يكمل  الدراسة لنشوب القتال الايطالي الاثيوبي، ثم عمل لدى إدارة شركة المواصلات وقام بنشاط الكاتب العمومي .

ومن عام 1939 إلى فبراير عام 1940 عمل موظفا لدى الحكومة الايطالية ككاتب على الآلة الكتابة .

 بدأ  عبد القادر زوبي نشاطه السياسي عام 1940 وانضم عام 1944 إلى حزب وحدة الشباب الصومالي . وواصل نشاطه السياسي داخل الحزب حتى عام 1950  ثم انتقل إلى حزب  دقل ومرفله  الذي تأسس عام 1948 ثاني الأحزاب السياسية من حيث العدد آنذاك ويستمد اسمه من عشائر دقل ومرفله وكان يرأسها السيد جيلاني شيخ بن شيخ . آمن الحزب أن الطريق الوحيد لجمع الصوماليين الذين تفرقوا إلى جماعات صغيرة بسبب النظام القبلي البدائي هو وضع دستور يقوم على أسس  مركزية أو فيدرالية يعطي حكما ذاتيا للمناطق القبلية المختلفة.، وكان من أوائل  السياسين الصوماليين الذين دعوا إلى النظام الفيدرالي وكافح من أجل  ذلك حتى تحقق هذا الأمر وهو على قيد الحياة.

وكان زوبي من أوائل  السياسين الصوماليين الذين دعوا إلى النظام الفيدرالي وكافح من أجل  ذلك حتى تحقق هذا الأمر وهو على قيد الحياة

التحق زوبي عام 1951  بمدرسة الاعداد السياسي والاداري وفي النصف الثاني من عام 1952 ذهب إلى مصر ليواصل دراساته ودرس المدراس الثانوية المصرية ومدرسة انجليزية وحصل منها على دبلوم. ولهذا كون ثقافته العامة في العربية والفرنسية والانجليزية . وفي عام 1953 سافر إلى نيويورك ليمثل حزب دقل وميرفلي  في مجلس الوصاية . وفي عام 1954 عاد إلى الوطن ليواصل نشاطه السياسي وتولى  منصب سكرتير عام جزب دغل ومريفلي.

سافر عام 1955 إلى نيويورك ليمثل الحزب في مجلس الوصاية . التحق زوبي في نفس العام بالمعهد العالي للعلوم القانونية بمقديشو . أصبح عبد القادر زوبي عام 1956 ضمن  نواب الجمعية التشريعية الصومالية الأولى وكان أيضا رئيس الكتلة  البرلمانية دغل وميرفلي محتفظا في نفس الوقت بمنصب سكرتير عام الحزب.

انتخب  السياسي البارز عبد القادر محمد آدم زوبي في الانتخابات السياسية عام 1959 نائبا في الجمعية التشريعية وعين في الجلسة الأولى التي عقدت يوم 26 مايو 1959 نائبا لرئيس الجمعية نفسها..

 شغل عبد القادر زوبي في الفترة ما بين عام 1960- 1964 منصب وزير المالية. وعين عام 1964  وزيرا للداخلية وبقي في هذا المنصب حتى عام 1967.

مثل عبد القادر زوبي الصومال في عدد من المؤتمرات العالميةةبينها مؤتمرات الأمم المتحدة  ومؤتمرات عالمية أخرى  حول الاقتصاد  . وفي عام 1968 أسس هو ورئيس الوزراء السابق عبد الرزاق حاج حسين حزب “DAB”  وتوفي عبد القادر زوبي في روما 24 يونيو عام 2002. وكان له من الأولاد ثلاثة أبناء وبنتين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات