أخبار

رجال لهم بصمات في الحياة السياسية الصومالية :  حاج بشير اسماعيل 

 ولد حاج بشير اسماعيل في مدينة هوبيا عام 1912، وحفظ القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في مدينة هوبيو، وتخرج عام 1953 من مدرسة الاعداد السياسي والاداري بمقديشو  ، وسافر  إلى ايطاليا لإستكمال دراسته العليا.

 التحق حاج بشير اسماعيل الجيش الايطالي عام 1929 بصفة “دوباط”  وعمل معه حتى عام 1937، وانتقل في نفس العام إلى الإدارة المدنية بصفة كاتب على الآلة الكتابية. وفي الفترة ما بين  عامي 1939 -1940 أصبح السيد بشير اسماعيل حاكم  برقال في المنطقة التي كانت تعرف بالميجيورتين ( بونت لاند) ، وعندما  احتل الاستعمار  البريطاني على  كامل تراب الصومال،  ترك السيد حاج بشير اسماعيل يوسف الوظائف الحكومية وقام بنشاط تجاري في واردير، وانضم عام 1943 حزب وحدة الشباب الصومالي  SYL.

وفي عام 1950 عاد بشير إلى السلك الحكومي وعين بمكتب الصناعة والتجارة وعمل فيه حتى عام 1953، ثم عين عام 1954 نائبا لحاكم لمدينة براوة، وعام 1955 حاكما للمدينة. وفي عام 1956  عين محافظا لمقاطعة جوبا العليا ( جوبا الوسطى وجوبا السفلى وغدو وباي وبكول) ثم محافظا لمنطقة مدق وسط البلاد .

عين السيد حاج بشير  في شهر يناير عام 1956 رئيسا للمصلحة الأولى لوزارة العفو والعدل.

سافر  حاج بشير ثلاث مرات إلى إثيوبيا للمناقشة في مشكلة الحدود ،   وكان ضمن 6 مسؤولين عينوا لمقابلة وفد الأمم المتحدة الذي كان يزور العاصمة مقدييشو  لتقييم الأوضاع في الصومال.

انتخب حاج  بشير  في الانتخابات التشريعية التي جرت عام 1959 نائبا في الجمعية  التأسيسية من دائرة بوصاصو، وانتخب  نائبا لرئيس الجمعية.

وفي 1 يوليو 1960 ، يوم استقلال الصومال ، انتخبت الجمعية الوطنية الصومالية في جلستها الأولى التي حضرها 123 عضوا من كافة المناطق الصومالية  حاج اسماعيل يوسف رئيسا مؤقتا للجمعية والسيد آدم عبدولي رئيسا للصومال ووافقت على قانون الاتحاد ، وانضمام الاقاليم الشمالية والجنوبية وانشاء جهورية الصومال، وخلفه حاج بشير اسماعيل في منصبه  بعد أيام جامع عبد الله قالب الذي انتخب رئيسا للجمعية الوطنية في 7 يوليو عام 1960. وفي 28 يناير عام 1961 انتخب نواب الرئيس وهم السادة، حاج عمر شيخو، أبو بكر حاج فارح، حاج بشير إسماعيل.

توفي السيد بشير حاج اسماعيل في القاهرة في 2 يناير عام 1984 عن عمر يناهز 72 عاما.

 المصادر:

  • صحيفة بريد الصومال أصدار 13 يوليو عام 1959
  • الصومال قديما وحديثا حمدي سيد سالم
  • SAXID QAYB KA MID AH TAARIIKHDDA BAARLAMAANKA SOOMAALIYA. بقلم عبد الله حاج بشير اسماعيل
  •   Historical Dictionary of Somalia, New Edition محمد حاج مختار
  • مقال بعنوان  ASAASAYAASHII URURKA MIDNIMADA SOOMAALIYEED  بقلم  عبد الله حاج بشير

مقالات ذات صلة

1 thought on “رجال لهم بصمات في الحياة السياسية الصومالية :  حاج بشير اسماعيل ”


Fatal error: Call to undefined function the_comments_navigation() in /home/content/68/11602068/html/wp-content/themes/MC/comments.php on line 47