أسماء المدراس الصومالية قديما وحديثا ودلالاتها اللغوية والاجتماعية( 1)

كان التعليم السائد في الصومال – قبل الاستعمار وبعده – تعليم إسلامي غير النظامي ، ولم يتوقف حتى الآن ، وكان هدفه الأساسي ، نشر الدين الإسلامي ، في جميع أنحاء القطر الصومالي ، وتعميمه بين أفراد الشعب ، وتعليم أحكامه تعليما صحيحا ، وشرح مبادئه ، وتعاليمه السمحة للناس ، ومحاولة ترسيخ عقيدة التوحيد ، وتثبيتها في أذهان الأفراد وعقولهم ، ومحاربة الوثنية والإلحاد والشرك في هذه البقعة من الأرض ، وتطهير سكانها من عبادة والشرك في هذه البقعة من الأرض ، وتطهير سكانها من عبادة غير الله .

فعند ما أستولي الأوربيون علي الصومال ، قامت الإرساليات المسيحية ، بإنشاء بعض المدارس ، التابعة للكنيسة الكاثوليكية الإيطالية، والبروتستانتية في إنجلترا ، ولكن تلك المدارس لم تجد إقبالا من قبل الشعب الصومالي ، التمسك بعقيدته الإسلامية .

وقد أسس بعض الأساتذة الصومالية – أيام الاستعمار – مدارس نظامية ، منهم : الأستاذ/ محمود أحمد علي ، فقد فتح مدرسة في هرجيسا عام 1935م . وفتح الأستاذ/ معلم جامع بلال ، مدرسة في مقديشو عام 1936م . وفي عام 1952م أسست مدرسة حمر ججب ، ومدرسة الفلاح ، ومن هذه المدارس تكونت النواة الأولي للتعليم النظامي في الصومال .

وقد أخذ ( وحدة الشباب الصومالي ) S.Y.L دوراً كبيراً في نشرا لتعليم. وبعد الاستقلال عام 1960م – 1969م لم يطرأ في التعليم شيء يذكر أيام الحكومة المدنية . وفي عام 1969م – 1990م حدث في التعليم تطور هائل من ناحية الكم والكيف . وبعد سقوط الحكومة عام 1991م ، تهدم كل شيء ، وأولها المؤسسات التعليمية ، وفي عام 1993م قام الإساتذة الغيورون علي دينهم وأمتهم ، بفتح المدارس في طول البلاد وعرضه ، وكان للعاصمة (مقديشو) القدح المعلي ، إلي أن جاء (الجيش الإثيوبي) وحزّب كلّ شيء ، ومنها المؤسسات التعليمة ، فأغلق كثير من المدارس ، ونزح التلامذة والمعلمون مع من نزح ، والقلة الباقية منهم ما أستطاعوا الخروج من دورهم ، وحسبنا الله ونعم الوكيل .

معني الاسم لغة :

واسم الشيء بتثليب السين والميم وسماه علامته ، وقال الزجاجي : معني قولنا اسم هو مشتق من السمو وهو الرفعة ، وإذا نسبت إلي الاسم قلت : سَمَوى وسٌمٌوى ، وإن شئت قلت : اسمي تركته على حاله ، والجمع أسماء.

لما كانت الأسماء قوالب المعاني، ودالة عليها، اقتضت الحكمة أن يكون بينها وبينها ارتباط وتناسب، وان لايكون المعنى معها بمترلة الأجنبي الحض الذي لاتعلق له بها، فإن حكمة الحكيم تأبى ذلك، والواقع يشهد بخلافه، بل للأسماء تأتثيرفى المسميات، وللمسميات تأثر عن أسمائها في الحسن والقبح،والخفة والثقل، واللطافة والكافة، كما قبل:

وقلما أبصرت عيناك ذا لقب               إلا ومعناه إن فكرت في لقبه

الإسم في السنّة النبوية

وكان صلى الله عليه وسلم يستحب الاسم الحسن ، وأمر إذا أبردوا أن يكون حسن الاسم حسن الوجه ، رواه أبو الشيخ في أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وفي سنده عمر بن راشد وهو ضعيف وباقي رجاله ثقات ، وأخرجه البرار من حديث بريده ورجاله ثقات فيتقوى به .

وكان صلى الله عليه وسلم يكره الأمكنة المنكرة الأسماء ، ويكره العبور فيها ، كما مرفي بعض غزواته بين جبلين ، فسال عن أسمهما فقالوا : فاضح ومخز فعدل عنهما ، ولم يجز بينهما .

ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ( إن أخنع الأسماء عند الله رجل تسمى ملك الأملاك لا ملك الإ الله ) رواه البخاري .

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ( أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن، وأصدقها همام وحارث، وأقبحها حرب ومرة ) رواه مسلم .

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لاتسمين غلامك يساراً ولا رباحاَ ولا نجيحاَ ولا أفلح ، فإنّك تقول : أثمت هو ؟ فلا يكون ، فيقال لا ) أخرجه مسلم .

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم : أنه غير اسم عاصية ، وقال : (أنت جميلة) أخرجه مسلم .

وكان اسم جويرية برّة، فغيره رسول الله صلى الله عليه وسلم باسم جويرة ، أخرجه مسلم .

ولما كانت الأنبيا سادات بني آدم وأخلاقهم أشرف الأخلاق وأعمالهم أصلح الأعمال كانت أسماؤهم أشرف الأسماء ، ندب انبي صلى الله عليه وسلم أمته إلي التسمي بأسمائهم كما في سنن أبي داود والنسائي عنه: تسموا بأسماء الأنبياء، وإسناده صحيح.

وصح عنه أنه قال : تسمّوا باسمي ولا تكنّوا بكنيتي ، أخرجه البخاري ومسلم .

التسمية عند العرب :

درج العرب قديما على تسمية أبنائهم بأسماء تدل على القوة ، مما يدخل الرعب في نفوس الأعداء ، مثل : كلب ونمر وأسد ، كما سموا أبنائهم بأسماء تدل على الكرم وحسن الضيافة ، وكانوا يسمون عبيدهم لأنفسهم ، كسعد ويمن ، أي كانت في الغالب تسمي أبنائهم لأعدائها ، وتسمي عبيدها لأنفسها ، ومن أسماء الإماء عندهم ، جمانة ولؤلؤة ومرجان وغيرها من الأحجار الكريمة ، والمعادن النفيسة ، كذهب وفضة ونيروز .

كما سموا بأسماء النبات والزهور مثل: علقمة، وحنظلة،وطلحة ،(شجرة ذات شوك) وقتادة (شجر ذو شوك) وسموا أيضاً نخلة، وياسمينة، وكافور، وريحان، وريحانة ، وزهور، ووردة .

ومن أسماء الطيور عندهم : صقر وعقاب ونسر وديك وعصفور ، ومن أساء الحشرات والقوارض والزواحف : جندب ( ضرب من الجراد) والأرقم ( ذكر الحية ) ومازن ( بيض النمل ) ونلاحظ إن هذا الأمر موجود عند الأجانب فيسمون Eagle (نسر) Lion (أسد) Bird (عصفور)  Fox(ثعلب) وغيرها من أسماء الزهور ونباتات الزينة مثل : كاميليا وزهرة ووردة .

تحليل أسماء المدارس الثانوية في الصومال

1- مدرسة أبي بن كعب الثانوية :

الدلالة اللغوية :

‌أ-  مدرسة : من درس الكتاب ونحوه : درسة ، المدرسة : مكان الدرس والتعليم .

ب- أبيّ : تصغير أب

ج- ابن : الولد الذكر

د- كعب: الشرف يقال: أعلى الله كعبه، وذهب كعب القوم إذا ذهب جدّهم وشرفهم .

ه- الثانوية : ما يلى الأول في المرتبة ، يقال أمر ثانوي : يجيء بعد عيره أهمية . والتعليم الثانوية : مرحلة تعليمية قبل التعليم الجامعي .

الدلاله الاجتماعية يدل الإسم على القيم الدينية وسمي به تذكيراً بالصحابة م

2-   مدرسة اقرأ

الدلالة اللغوية :

اقرأ : فعل أمر من قرأ – يقال : قرأت الكتاب ، وأقرأته غيري ، وهو من قرأة الكتاب .

الدلالة الاجتماعية : يدل الاسم على القيم الدينية ، لأنه اسم سورة من القرآن الكريم ( سورة العلق ) والقرأة أول ما يتعلمه الإنسان .

3-  مدرسة  الأقصى :

الدلالة اللغوية : من – ق ص و – قصا المكان قصواً ، والناحية القصوى ، وهو مني بالقصا : بالبعد .

الدلالة الاجتماعية : يدل الاسم على القيم الدينية ، لأنه المسجد الأقصى، مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وثالث الحرمين الشريفين .

ويدل أيضاً مدى تعلّق قلوب المسلمين بالاقصى .

4-  مدرسة أسامة بن الزيد :

الدلالة اللغوية :

أ‌- أسامة : اسم من أسماء الأسد .

ب‌-   ابن : الولد الذكر .

ج-      زيد: ز ي د – زادا لمال وازداد ، وازدد من الخير ازديادا ، وزاده الله مالاً .

الدلالة الاجتماعية : يدل الاسم على القيم الدينية ، لأنه اسم صحابي .

5-  مدرسة  الفرقان :

الدلالة اللغوية : الفرقان : فرق بين الشيئين – فرقاً وفرقاناً : فصل وميز أحدهما من الآخر – وبين الخصوم : حكم وفصل ، وفي القرآن الكريم ( وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث…)

 الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية ، لأنه اسم من أسماء القرآن الكريم 

6-   مجمع حاج علي بيحي :

الدلالة اللغوية :

أ‌-   مجمع : ( جمع ) المتفرق – جمعاً ضم بعضه إلى بعض ، المجمع- موضع الاجتماع ، و- : الجماعة من الناس ، و-: المجتمعون ، و-: المتلقى ، ومنه مجمع البحرين ، و-: ومؤسسة للنهوض باللغة او العلوم أو الفنون ونحوها ج- مجامع .

ب‌-   حاج: (حج) اليه – حجا ، قدم – و-: المكان قصده ، و-: البيت الحرام قصده للنسك ، والحاج من يحج البيت الحرام .

ج-  علي : (على) في الشرف – علاه :- ارتفع فهو علي .

أ‌-  بيحي (Biixi) صفة مأخوذة من اسم عظم في اللغة الصومالية ،

الدلالة الاجماعية : يدل الاسم على القيم التقليدية ، لأنه يدل على اسم عائلة .

7-  مدرسة مركز المنتدى الإسلامي:

الدلالة اللغوية:

أ‌-  مركز: (ركز) شيئا في شيء – اقره وأثبته ، المركز -:المقر الثابت الذي تتشعب منه الفروع .

ب‌- المنتدى : مجلس القوم ما داموا مجتمعين .

ج-الإسلامي :- نسبة إلى الإسلام – إظهار الخضوع والقبول لله سبحانه وتعالى .

الدلالة الاجتماعية : يدل الاسم على القيم الأخلاقية (الوفاء) لأنه يدل على اسم هيئة طوعية إسلامية ، مولت هذا المركز.

 8- مدرسة احمد بن حنبل:

الدلالة اللغوية :

أ‌-    احمد : (حمده) حمداً اثني عليه بخير ، و – الشيء : رضي عنه، ويقال: احمد إليك الله : احمد نعمة الله معك ، (احمد) الرجل وغيره: صار محموداً .

ب‌-ابن الولد الذكر .

ج-  حنبل : جد الإمام أحمد بن محمد بن حنبل ، يقال: (تحنبل) قلد الإمام احمد بن حنبل في مدهبه ، الحنبلى: من يقلد الإمام احمد ، (ج) حنابلة .

الدلالة الاجتماعية : يدل الاسم على القيم الدينية ، لأنه يدل على اسم إمام من أئمة المذاهب الأربعة المتبوعين في العالم .

9-  مدرسة عمر بن الخطاب :

الدلالة اللغوية :

أ‌-  عمر: (عمر) الرجل – عمراً – عاش زماناً طويلا، وسمي به عمر تفاؤلا .

ب‌-  ابن: (الابن) الولد

ج- الخطاب: (خطب) الناس ، وقيهم ، وعليهم ، خطابة ، وخطبة ، والخّطاب على صيغة المبالغة .

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية ، لأنه اسم الخليفة الرسيد .

10- مدرسة الواحة:

الدلالة اللغوية: الواحة : حوض ماء في صحراء باللغة الصومالية.

الدلالة الاجتماعية : يدل الاسم على القيم الجمالية ، لأن المدرسة كالحوض يشرب منه التلاميد.

11-   مدرسة مجمع أم القرى :

الدلالة اللغوية :

أ‌-   مجمع: وذكرت معناه في الرقم (6)

ب‌- الأم : أصل الشيء – للحيوانات والنبات ، – الوالدة ، وأم القرى مكة ، وكل مدينة هي أم ما حوله من القرى.

ج-       القرى: جمع قرية – القرية المصر الجامع ، و – كل مكان اتصلت به الأبنية واتخذ قراراً وتقع على المدن وغيرها أمالاً القرى : وأم القرى مكة شرفها الله تعالى ، لأنها توسطت الأرض فيما زعموا، وقيل: لأنها قبلة جميع الناس يؤمّونها .

الدلالة الاجتماعية : يدل الاسم على القيم الدينية ، لنه اسم لأقدس مدينة في العالم .

12- مدرسة جوبا:

الدلالة اللغوية: جوبا: اسم لنهر يجري في جنوب الصومال .

الدلالة الاجتماعية : يدل الاسم على القيم الوطنية ، ولأن المدرسة كالنهر يتروي منه التلاميد.

13-  مدرسة البشرى:

الدلالة اللغوية: البشرى: ما يبشر به، و – ما يعطاه المبشرُ، ج- بشر. الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الجمالية .

14-مدرسة  مقديشو:

الدلالة اللغوية : مقديشو : اسم عاصمة الصومال .

الدلالة الاجتماعية : يدل الاسم على القيم الوطنية .

15-  مدرسة  حمر:

الدلالة اللغوية: حمر – الشيء – حمراً قشره فهو محمور، وحمير، ويقال: حمر الأرض، وحمر السّير من الجلد و – الرأس والشعر والصوف والوبر حلقه ، و – الشاة ونحوها سلخها .

زر الذهاب إلى الأعلى