أخبارتحليلات

ولاية هيرشبيلي .. جهود إجراء انتخابات وتنظيم احتجاجات مناوئة لها

يتواصل توافد السياسيين وشيوخ العشائر على مدينة جوهر حاضرة ولاية هيرشبيلي استعدادا لعمليات بناء الإدارة الثانية لولاية هيرشبيلي الإقليمية.

وتفيد الأنباء الواردة من مدينة جوهر بأن وفدا يضم سياسيين وشيوخ عشائر المنطقة وصلوا اليوم الأربعاء إلى مدينة جوهر للانضمام إلى شيوخ عشائر آخرين وصلوا المدينة قبل أيام للمشاركة في مهمة تعيين أعضاء البرلمان الجديد للولاية.

ويأتي توافد الوفود على مدينة جوهر بعد مطالبة اللجنة المعنية بتعيين أعضاء البرلمان الثاني للولاية شيوخ عشائر هذه المناطق الوصول إلى مدينة جوهر لتعيين أعضاء برلمان الولاية.

وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها اللجنة المنظمة لانتخابات هيرشبيلي في بناء إدارة الولاية إلاّ أن هناك أصوات وصيحات تتعالى لرفض السياسة المتبعة في تنظيم الانتخابات الثانية للولاية، إذ شهدت مدينة جللقسي اليوم الأربعاء مظاهرات للتنديد بنظام الانتخابات في هيرشبيلي.

وطالب المتظاهرون في احتجاجهم السلمي بأهمية بناء إدارة واسعة وشاملة للولاية يراعى فيها المحاصصة القبلية في تقاسم سلطة الولاية.

banaanbax-696x399

وتشير الأنباء الواردة من محافظة هيران بأن مناطق أخرى في المحافظة ستشهد احتجاجات مماثلة لاحتجاجات اليوم في جللقسي للتعبير عن رفضهم التام لما يجري في مدينة جوهر من عمليات بناء لإدارة هيرشبيلي الجديدة.

وتأتي الاحتجاجات المناوئة للسياسة الانتخابية في هيرشبيلي بعد أيّام قليلة فقط من نشر السياسي علي عبدالله عسبلي الرئيس السابق للولاية على صفحته في الفيس بوك منشورا يدعو فيه سكّان محافظة هيران إلى القيام بإجراءات موازية لتلك الجارية في جوهر حتى يلفتوا انتباه الحكومة الفيدرالية وأصدقائها، ومن ثم يجدوا آذانا صاغية لمطالبهم.

ويدور الخلاف الرئيسي في انتخابات هيرشبيلي حول منصب رئيس الولاية الّذي تتنازع عليه قبيلتان إحداهما تنحدر من محافظة هيران وهي القبيلة التي ينتمي إليها محمد عبده واري الرئيس المنتهية ولايته، بينما القبيلة الثانية تنحدر من محافظة شبيلي الوسطى وهي القبيلة التي ينتمي إليها علي غودلاوي نائب رئيس هيرشبيلي المنتهية ولايته.

هذا، وتعدّ الخلافات السياسية والعشائرية أثناء الانتخابات ظاهرة انتخابية تشهدها الصومال في معظم مستوياتها الإدارية والسياسية، وقلّما يوجد انتخابات في الصومال مرّت بدون ظهور مثل هذه الخلافات.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات