أخبارتحليلات

حسن علي خيري يواصل حملته الانتخابية في الخارج

وصل المرشح الرئاسي حسن علي خيري اليوم الأحد إلى مدينة إسطنبول التركية في ثالث جولة له خارج البلاد ضمن جولات حملته الانتخابية لعام 2021م.

وكان السيد حسن علي خيري رئيس الوزراء السابق يقوم بزيارات مختلفة على دول في المنطقة لها تأثير في الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة.

ومن بين الدول التي زارها حسن علي خيري خلال حملته الانتخابية جمهورية جيبوتي الشقيقة، والتقى فيها رئيسها إسماعيل عمر غيللي، كما زار بعدها كينيا التي التقى فيها مسؤولين كينيين منهم النواب الصوماليين في برلمان كينيا، كما التقى فيها أيضا بعض السياسيين الصوماليين المقيمين في نيروبي مثل شريف شيخ أحمد الرئيس الصومالي الأسبق.

ويعتبر السيد حسن خيري أول مرشح يعلن رسميا استعداده لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة وذلك عندما نشر في 12/سبتمبر/2020م على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي منشورا يعلن فيه عزمه على خوض الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في 8/فبراير/2021م.

وتأتي زيارة حسن علي خيري لتركيا في إطار حملته الانتخابية، خاصة وأن تركيا تعدّ من الدول الخارجية المؤثرة في كثير من القضايا الصومالية، وهو ما يجعل كثير من المتابعين يعتقدون بأن مغزى زيارته لتركيا هو السعي إلى الحصول على الدعم التركي حتى يحقق حلمه في الانتخابات الرئاسية.

الجدير بالذكر أنه تم سحب الثقة عن حسن علي خيري كرئيس للوزراء في 25/يوليو/2020م بطريقة مثيرة للجدل إلاّ أنه وعلى الرغم من اعتقاده بمخالفة طريقة سحب الثقة عنه للدّستور أعلن استقالته عن منصبه تقديما للمصلحة العامة لينهي بذلك فترة 3 سنوات ونصف قضاها في رئاسة وزراء الصومال جعلته أول رئيس وزراء صومالي منذ تشكيل الحكومة الانتقالية بقيادة عبدالقاسم صلاد حسن في 2000م، يبقى في المنصب لهذه الفترة الزمنية الطويلة.

مقالات ذات صلة

1 thought on “حسن علي خيري يواصل حملته الانتخابية في الخارج”


Fatal error: Call to undefined function the_comments_navigation() in /home/content/68/11602068/html/wp-content/themes/MC/comments.php on line 47