أخبارتحليلات

المجتمع الدولي: ندعوا قادة الصومال إلى مواصلة إجراءات الاستعداد للانتخابات القادمة

حث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الصومال جيمس سوان قادة الصومال على مواصلة إجراءات الاستعداد للانتخابات القومية القادمة، حتى تكون نزيهة وشفافة وعادلة.

وذكر السيد سوان أن نتائج مؤتمرات طوسمريب ومقديشو التشاورية أظهرت ما يمكن تحقيقه عندما يتفاوض قادة الصومال ويجتمعون على طاولة الحوار.

وقال السيد سوان: “إن عودة المفاوضات بين الحكومة الصومالية والولايات الإقليمية بمثابة خطوة تشجيعية لنا، وقد تحقق خلال المفاوضات الأخيرة بين الجانبين التوصل إلى اتّفاق حول شكل وموعد الانتخابات التي تشهدها الصومال في الموسم الانتخابي، وقد كانت المؤتمرات التشاورية المتتالية في طوسمريب ومقديشو الانطلاقة الأساسية لعودة المفاوضات بين الطرفين والتي كان الاتفاق حول الانتخابات أولى ثمارها“.

وتأتي دعوة المجتمع الدولي بعد وصول وفد من المجتمع الدولي اليوم الخميس إلى مدينة بيدوة حاضرة ولاية جنوب غرب الصومال.

والتقى الوفد الدولي برئيس ولاية جنوب غرب الصومال السيد لفتاغرين، وتباحث الطرفان عدّة قضايا أساسية منها الانتخابات القادمة، العلاقات بين الحكومة الفيدرالية وولاية جنوب غرب الصومال، قضايا تتعلّق بعمليات الإغاثة والمساعدات الإنسانية والوقاية من فيروس كورونا.

وأشاد جيمس سوان بدور الرئيس لفتاغرين في إنجاح المفاوضات بين الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية قائلا: “أشيد بدور الرئيس لفتاغرين في المؤتمرات التشاورية التي أسفرت عن اتفاقية إجراء انتخابات غير مباشرة في موعدها المحدّد“.

من جانبه ذكر الرئيس لفتاغرين أن لقاءه مع مندوبي المجتمع الدولي في الصومال كان يدور حول تطبيق اتفاقية الانتخابات وتفعيل الإجراءات الممهدة لانعقادها والتحقق من إجرائها في موعدها المحدّد.

وكان بعض مندوبي المجتمع الدولي ومن بينهم جيمس سوان المبعوث الأممي الخاص إلى الصومال، ونيكلوس بيرلانج سفير الاتّحاد الأوروبي لدى الصومال، وفرنسيسكو مديريا مبعوث الاتّحاد الإفريقي إلى الصومال، وجمال أحمد مندوب منظمة إيغاد في الصومال قد وصلوا اليوم الخميس إلى مدينة بيدوة، وعقدوا لقاءات واجتماعات مع رئيس ولاية جنوب غرب الصومال وعددا من وزرائه وقائد الفرقة 60 للجيش الصومالي، وتباحثوا معهم قضايا تهم البلاد وذات علاقة بالمرحلة الراهنة التي تمر بها البلاد.

مقالات ذات صلة

1 thought on “المجتمع الدولي: ندعوا قادة الصومال إلى مواصلة إجراءات الاستعداد للانتخابات القادمة”


Fatal error: Call to undefined function the_comments_navigation() in /home/content/68/11602068/html/wp-content/themes/MC/comments.php on line 47