موقف المرشح الرئاسي عبد الكريم جوليد من  اتفاق طوسمريب 3 (نص البيان)

أعلن  رئيس ولاية جلمدغ الأسبق والمرشح الرئاسي عبد الكريم جوليد عن موقفه بشأن إتفاق طوسمريب3 حول انتخابات 2020/2021 وذلك في بيان صحفي أصدره ليلة أمس السبت.

وإليكم نص البيان:

انطلاقا من مواقفي الواضحة والداعمة لجهود السلام والمصالحة  وبناء مؤسسات الدولة في الصومال، أعبّر عن ترحيبي بنتائج مؤتمر طوسمريب 3  المنعقد في الفترة ما بين 15-19 أغسطس 2020 بمدينة طوسمريب عاصمة ولاية جلمدع.

إن الاتفاق بداية  جيدة لإجراء انتخابات توافقية تتناسب مع الزمن المتقبى من فترة ولاية الحكومة الحالية والظروف الراهنة، ويدخل الاطمئنان في قلوب الشعب الصومالي الذي كان يراقب المرحلة الانتقالية بقلق شديد. ولكن في ذات الوقت لا يمكن التغاضي عن حجم الخطورة الكامنة في غياب حكومتي بونت لاند وجوبالاند اللتين تمثلان أهمية قصوى لوحدة البلاد ومسار العملية السياسية  عن اتفاق طوسمريب3.

 ولذلك أدعو إلى  بذل مزيد من الجهد لإقناعهما بمسار  جديد يجعل ممكنا في إعادة النظر إلى بنود الاتفاق حتى يكون مثمرا وقابلا للتطبيق.

وأودّ التذكير في هذا السياق  بأن العديد من بنود الاتفاق تحتاج إلى تفاصيل إضافية، مثل البنود المتعلقة بالجهات المنظمة للانتخابات ونظام اختيار المندوبين . وكذلك غاب عن الاتفاق دور الأحزاب السياسية في وقت تم الاتفاق على اجراء الانتخابات وفق نظام التعددية الحزبية.

 وعلى هذه الأساس أقترح إلى توسيع قاعدة التشاور،  واشراك الاحزاب السياسية في مسار التفاوض قبل تقديم اتفاق طوسمريب3 إلى البرلمان للمصادقة عليه، وأكرر تأكيدي على أهمية  إيجاد حل لبعض النقائص والاشكاليات الموجودة في الاتفاق، ومنح الفرصة للأطراف التي لا يمكن الاستغناء عنها في تنظيم انتخابات توافقية،  والابتعاد عن إضاعة  مزيد من الوقت. وكذلك نحذر من استخدام الاتفاق في تحقيق أغراض سياسية فئوية.

 وفي الختام أعرب عن شكري وتقديري لولاية جلمدغ حكومة وشعبا على استضافتها للجولات المتلاحقة  من المؤتمر التشاوري بين الحكومة الاتحادية والحكومات الاقليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى