أخبارمنوعات

 تاريخ العملة الصومالية

ينص قانون رقم 16 الصادر في 19/10/1968 على أن البنك المركزي هو السلطة الوحيدة المخولة بإصدار الأوراق النقدية والمعدنية، وأن العملة الوحيدة المستخدمة في الصومال في الوقت الحالي هي فئة 1000 شلن التي طبعت عام 1990.

كان الشكل الرئيسي للعملة في الصومال على مر التاريخ القديم من  العملات المعدنية ، وغالبا ما كانت من نوع الفضة ، وبحلول النصف الأول من القرن التاسع عشر كانت الوحدة الرئيسية للعملة في الصومال عملة ماريا تيريزا ثالر، والمعروفة محليا بإسم ” Sharuq ” . وكانت تحتوي على أربعة أقسام من الفضة وقسم واحد من النحاس ، وقد أصدرتها الإمبراطورية النمساوية تكريماً للإمبراطورة ماريا تيريزا ، التي حكمت النمسا والمجر وبوهيميا من عام 1740 إلى عام 1780. وقد حظيت هذه العملة قبولا واسعا  لدى سكان شبه الجزيرة العربية ومنطقة القرن الإفريقي والصومال وإثيوبيا وإريتريا بسبب قيمتها الفضية.

 وكان يستخدم أيضا في المناطق الصومالية وحدات نقدية معدنية تسمى بيزا.

لا يعرف بالتحديدة تاريخ بداية استخدام النقود المعدنية في الصومال، لكن المعروف أن العلاقات التجارية بين الصومال والدول المجاورة كانت قائمة على أساس العملات المستخدمة في المناطق المجاورة ولاسيما منطقة شبه الجزيرة العربية والهند.

 وقد بدأ التعامل بالشلن الصومالي بالعام  1921 عندما كان الصومال تحت الإستعمار وبعد الإستقلال  تم اصدار عدد من العملات الورقية.

 في الفترة ما بين عام 1962-1978  أصدر البنك المركزي الصومالي  عملات ورقية من فئات مختلفة، وفي عام 1983 طبعت عملة ورقية من فئة خمسون شلن.

وكان آخر مرة  أصدر البنك المركزي عملة صومالية عام 1990 وكانت من فئة الألف شلن وهي الوحيدة المستخدمة في الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

1 thought on “ تاريخ العملة الصومالية”


Fatal error: Call to undefined function the_comments_navigation() in /home/content/68/11602068/html/wp-content/themes/MC/comments.php on line 47