أخبار

بونت لاند وجوبالاند: اتفاق تاريخي ومؤتمر تشاوري في مقديشو

توصل  رئيسا  جوبالاند وبونت لاند أحمد اسلان مذوبي  وسعيد عبد الله ديني بعد يومين من المباحثات في مدينة جروي إلى اتفاق تاريخي، وأعلنا عن عقد اجتماع تشاروي خلال الأيام المقبلة في العاصمة مقديشو  لبحث الأوضاع السياسية في البلاد والانتخابات العامة 2020/2021 .

ناقش الرئيسان خلال مباحثاتهما المنعقدة في الفترة ما بين 25 -26 أغسطس الجاري عددا من القضايا المصيرية  وفي مقدمتها الانتخابات العامة المقررة اجراؤها في الصومال بالإضافة إلى سبل تعزيز التعاون والتسيق بين الولايتين.

وكذلك عقد  خلال تلك الفترة اجتماعات اللجان المشتركة المكونة من وزراء ونواب ومستشارين من الولايتين، وتم  مناقشة  القضايا الفنية حول الإنتخابات.

وفي هذا السياق، أجرى رئيسا بونت لاند وجوبالاند  خلال اليومين الماضيين لقاء تشاوريا مع  نائب رئيس بونت لاند ورئاسة البرلمان ، والرؤساء  السابقين للولاية بالإضافة إلى أعضاء من البرلمان الاتحادي وخبراء سياسيين وممثلين من المجتمع المدني ، وكذلك أجرى الرئيسان ديني ومذوبي اتصالا هاتفيا مع  قيادات الحكومة الاتحادية ورؤساء الحكومات الإقليمية  لبحث  سبل ايجاد  حل شامل حول الأوضاع السياسية  المتأزمة في البلاد،  واتفق المسؤلون خلال الاتصال الهاتفي على عقد  مؤتمر تشاوري في مقديشو  للتوصل إلى  اجماع سياسي حول  الانتخابات.

وطرح الرئيسان مذوبي وديني خلال مباحثاتهما رؤية سياسية مشتركة واعلان مبادئ  قد تكون أساسا   لإعداد  انتخابات توافقية تجرى في موعدها المحددة  وطالبا الابتعاد عن كل ما  شأنه أن يؤدي إلى عدم  استقرار  سياسي وأمني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى