أخبار

موقف الشركاء الدوليين من تطورات الأوضاع السياسية في الصومال ونتائج مؤتمر طوسمريب

  أعرب الشركاء الدوليين في بيان صحفي مشترك عن أملهم في أن يمثل مؤتمر طوسمريب اسئنافا لتعاون بناء بين الحكومة الاتحادية والحكومات الأعضاء في الاتحاد.

  ورحب الشركاء بقرار القيادات الصومالية بتشكيل لجنة فنية  تعمل من أجل اعداد نماذج  انتخابية لإنتخابات 2020 ، مشيرا إلى امكانية التوصل إلى  اتفاق شامل بين الصوماليين في حال تقدم عمل اللجنة إلى الأمام.

  وكرر الشركاء الدوليين موقفهم  من الإنتخابات العامة، مشددين على ضرروة أن تكون خطوة نحو الانتقال من عملية الإختيار إلى انتخابات شعبية مباشرة كما هو منصوص في الدستور الاتحادي المؤقت.

وحث المجتمع الدولي القيادات الصومالية على الإسراع في جهودهم لتحقيق هذا الهدف وإبقاء البلاد على مسار سياسي مستقر يخدم لمصلحة الشعب الصومالي.

 كما حث القيادات الصومالية على العمل من أجل الاتفاق على خطة لتنفيذ جوانب أخرى تتعلق بالإصلاح الديمقراطي بما فيها مراجعة الدستور ، وتحقيق التعددية الحزبية ، وإنشاء مجلس خدمة القضاء، ولجنة حقوق الإنسان ، والمحكمة الدستورية.

وفي الختام، شدد المجتمع الدولي على ضرورة التأكد من حق المرشحين،  والنساء، والشباب ، والأقليات، ووسائل الإعلام في التعبير عن أنفسهم بحرية وخاصة في فترة الإنتخابات.

مقالات ذات صلة

1 thought on “موقف الشركاء الدوليين من تطورات الأوضاع السياسية في الصومال ونتائج مؤتمر طوسمريب”


Fatal error: Call to undefined function the_comments_navigation() in /home/content/68/11602068/html/wp-content/themes/MC/comments.php on line 47